من تقنية الجيل الخامس إلى المنازل الذكية والروبوتات في أسبوع جيتكس للتقنية

تحت شعار "تآزر العقول واقتصاد التكنولوجيا"، تنطلق خلال الفترة من 6 إلى 10 أكتوبر المقبل فعاليات معرض أسبوع جيتكس للتقنية ومعرض جيتكس لنجوم المستقبل في مركز دبي التجاري العالمي
من تقنية الجيل الخامس إلى المنازل الذكية والروبوتات في أسبوع جيتكس للتقنية
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 22 سبتمبر , 2019

تنطلق خلال الفترة من 6 إلى 10 أكتوبر/تشرين الأول المقبل فعاليات معرض أسبوع جيتكس للتقنية ومعرض جيتكس لنجوم المستقبل، أهم حدثين في مجال التكنولوجيا والشركات الناشئة في المنطقة.

وتُقدّم الدورة الـ39 من أسبوع جيتكس للتقنية أكبر واجهة عرض في المنطقة لتقنية الجيل الخامس، وسوف يكون الحدث أكبر تجمّع لمستثمري الشركات الناشئة، ومحطة الانطلاق نحو المعرفة التي تدور حول الذكاء الاصطناعي والروبوتات، وسوف يكون كل هذا تحت شعار "تآزر العقول واقتصاد التكنولوجيا".

وسيتم عرض هذه المواضيع مباشرة إلى جانب آلاف المفاهيم والعلامات التجارية، بحضور أكثر من 100 ألف خبير تقني على مساحة 1.3 مليون قدم مربع، و22 قاعة مقسّمة إلى قطاعات تشمل تقنية الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي وتقنيات التنقّل المستقبلية وتقنيات اللايف ستايل والمدن الذكية الذي سيكون الموقع المثالي لإلقاء نظرة معمقة عن الحكومة المستقبل الذكية.

وتشارك المملكة العربية السعودية في المعرض بوصفها الدولة الشريكة لمعرض أسبوع حيتكس للتقنية 2019، وذلك بدعم من فسح Fasah، المنصة الذكية للخدمات اللوجستية.

وبهذه المناسبة قالت تريكسي لوه ميرماند، نائب الرئيس الأول لإدارة المعارض والفعاليات في مركز دبي التجاري العالمي، المنظّم لأسبوع جيتكس للتقنية: "إن التكنولوجيا لا تُقدم لنا قيمة حقيقية مهما كانت ثورية إلا إذا خلقت تجارب ترفع مستوى رفاهية الأفراد والمجتمع. وسوف يستمر جيتكس في الحفاظ على مكانته كمنصة عالمية رائدة تجمع الشركات الكبرى والناشئة والهيئات الحكومية الساعية للتواصل مع المجتمع التقني العالمي لضمان تحقيق فوائد ذات مغزى وتأثير على المجتمع من خلال الحوار الذكي".

- مقر تطبيقات الجيل الخامس الأكثر ابتكاراً
أصبحت تقنية الجيل الخامس حقيقة واقعة بعد العمل عليها لما يقرب من عقد كامل من الزمان، ومن المتوقّع أن تُحدث تقنية الجيل الخامس تغييرًا في اقتصاد منطقة الشرق الأوسط، فهي تُعدّ تطورًا ثوريا من شأنه أن يغيّر طريقة اتصال الأجهزة بالإنترنت، وبين بعضها البعض، وتستعد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتكون في قلب ثورة الجيل الخامس؛ إذ إنه من المتوقّع اشتراك 30 مليون هاتف نقّال في شبكات الجيل الخامس في المنطقة بحلول عام 2024، بينما ستقوم دول مجلس التعاون الخليجي الست بإطلاق خدمات شبكات الجيل الخامس النقالة خلال العامين المقبلين.

وتهدف الإمارات إلى تشغيل شبكات الجيل الخامس بحلول عام 2020.

وسوف تستكشف أجندة مؤتمر العد التنازلي لتقنية الجيل الخامس في جيتكس كيف يمكن لتقنية الجيل الخامس إحداث ثورة في الصناعة 4.0، والمدن الذكية والمركبات ذاتية القيادة، بالإضافة إلى الوصول إلى جذور مخاوف أمن تقنيات الجيل الخامس.

وسيشهد جيتكس حضورا رئيسيا لأكبر الأسماء في عالم تقنية الجيل الخامس، الذين بدأوا بالفعل في تغيير شكل التواصل العالمي.

وتأتي شركة اتصالات في مقدمة الشركات السبّاقة في تطبيق تقنية الجيل الخامس في منطقة الشرق الأوسط بالفعل، وسوف تستخدم جيتكس لعرض بعض حالات استخدام التقنيات الأكثر إثارة.

وعن ذلك قال د. أحمد بن علي النائب الأول للرئيس للاتصال المؤسسي في "مجموعة اتصالات": "نشارك هذا العام في معرض جيتكس للتقنية لنسلّط الضوء على الإمكانات الضخمة للجيل الخامس 5G، من خلال استعراضٍ لأهم التقنيات الثورية الداعمة للتحول الرقمي والابتكار الشامل التي تطال جميع القطاعات، ولعل أبرزها قطاع النقل والتجزئة والرعاية الصحية، والتصنيع والطيران والنفط والغاز. لنجسّد بذلك الاستراتيجية الطموحة التي نتبناها في "اتصالات" والمتمثلة بـ"قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات"، وتماشياً مع "رؤية الإمارات 2021" الرامية لجعل دولة الإمارات ضمن الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم".

وأضاف بن علي: "سيحظى زوار جناحنا المشارك هذا العام بالتفاعل مع حلول وتكنولوجيات ثورية واستثنائية تعرض لأول مرة في العالم، في بيئة إبداعية خلاقة تجمع بين الفن والابتكار".


3 ملفات ذكية لمجلس الجودة والمطابقة في جيتكس
واعتزمت شركة هواوي، الشركة الرائدة عالميًا في تقنية الجيل الخامس، جعل منصّتها حجر الزاوية في صناعة تقنية الاتصالات والمعلومات، مع نهلها متعدد المسارات في تقديم أجهزة، وشبكات وسحابة إلكترونية عالمية المستوى، وسوف تقوم بعرض حافظة تقنياتها في جيتكس.

وبمناسبة مشاركة هواوي قال هاني صبيح الكخن، نائب الرئيس، للاستراتيجية، في شركة هواوي الشرق الأوسط: "لا شك أن تقنية الجيل الخامس سوف تمس جميع أوجه حياتنا، حيث سيتم تحويل كل صناعة رئيسية بما في ذلك البنوك، والطاقة، والحكومة، والرعاية الصحية، لتقديم خدمات تضمن للمواطنين أن يكونوا أكثر ذكاء وصحة وسعادة – خدمات تحولية للشركات الكبرى في منطقة الشرق الأوسط".

وسيكون لشركة إريكسون السويدية، عملاق تقنية الجيل الخامس، وجود رئيسي في جيتكس، حيث أعلنت الشركة بالفعل عن توقيعها 24 عقدًا عالميًا لتقنية الجيل الخامس مع كبرى مشغلي الشبكات، منهم 4 في منطقة الشرق الأوسط، وألمحت إلى أن أكثر من 40% من حركة شبكات المحمول تمرّ عبر شبكات إريكسون.

وعلق فويش بايدا، نائب رئيس إريكسون لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ورئيس الشركة في دول الخليج قائلاً: "أخيراً تحققت نقطة التحوّل المثيرة التي انتظرناها طويلًا، وأصبحت تقنية الجيل الخامس اليوم حقيقة تجارية مع تحوّل عددًا من الأسواق بالفعل إلى تشغيل تقنية الجيل الخامس خلال عام 2019، فمن المناقشات إلى التنفيذ، أثمرت جهودنا المبذولة تدريجياً في نشر تقنية الجيل الخامس بأسرع الطرق وأكثرها سلاسة وكفاءة، وكتقنية ناشئة، فقد كشفت تقنية الجيل الخامس عن إمكانات لم يتم استيعابها بعد، وأنا أؤمن بأن جيتكس 2019 يُعد منتدى رائعا لإلهام العملاء والشركات الكبرى بالفرص اللانهائية التي ستقدمها لنا تقنية الجيل الخامس".

- أبوظبي تطلق جيتكس لنجوم المستقبل
يشارك في معرض جيتكس لنجوم المستقبل، الفعالية الرائدة لالتقاء ألمع العقول الشابة في مجال التقنية المستقبلية، أكثر من 750 شركة محلية وعالمية ناشئة ومسرعي شركات من أكثر من 80 دولة، وما يزيد على 1500 مستثمر ومشتر من الشركات، بالإضافة إلى وجود دول لأول مرة من بينها النمسا والبرازيل وإيطاليا.

وسيشهد معرض جيتكس لنجوم المستقبل سعي حكومة أبوظبي لوضع بصمتها على هذا الحدث من خلال أحدث مشاريعها الابتكارية في الإمارة بما في ذلك Hub71، وسوق أبوظبي العالمي، StartAD، وكريبتو لابز، ودائرة الصحة بأبوظبي، والتي تهدف جميعها إلى وضع إمارة أبوظبي على الخريطة كمركز للابتكار المستقبلي، وكانت إمارة أبوظبي قد خصصت 535 مليون درهم لمشروع Hub71، وهو مبادرة جديدة بدعم من شركة مبادلة للاستثمار ومايكروسوفت وصندوق سوفت بانك فيجين وسوق أبوظبي العالمي، وذلك لجذب الشركات الناشئة لفتح مقرّاتها في العاصمة الإماراتية.

- الذكاء الاصطناعي عقل التقنية الجديد
وستُقدّم منطقة جيتكس للذكاء الاصطناعي 5 أيام من ندوات التعلم المجّانية بدون توقّف، بالإضافة إلى 10 ساعات من ورش عمل الذكاء الاصطناعي المقدّمة من INSEAD، وسوف تغطّي أساليب التحويل للنماذج التي يؤثر بها الذكاء الاصطناعي على الزراعة والتشييد والبناء والمشتريات والتسويق وأتمتة المصانع والحكومة.

وسيكشف الخبير والمتحدث الرئيسي في جيتكس د. بن جورتزل، رئيس مجلس الإدارة وكبير العلماء في شركة "سنجولاريتي ستوديو"، والرئيس التنفيذي ومؤسس سنجولاريتي نت فونديشن، عن كيفية اندماج الذكاء الاصطناعي مع البلوك تشين لخلق قيمة كبيرة للشركات والمجتمع، وزيادة متوسط عمر الإنسان، ودعم البحوث الطبية. ويمتلك د.جورتزل شهرة واسعة في عالم التقنيات باعتباره رئيس العلماء السابق في شركة هانسون روبوتكس، كما أنه مبتكر الروبوت الاجتماعي صوفيا.

وتشارك شركة سيمنز لأول مرة في جيتكس هذا العام، وتستعرض الشركة الرائدة في أتمتة الصناعة وإنترنت الأشياء الطرق التي ستجعل البنية التحتية الذكية أساس المدن الذكية المستقبلية على مستوى العالم.

وحول مشاركة سيمنز في جيتكس قال فرانكو أتاسي، رئيس البنية التحتية الذكية في شركة سيمنز الشرق الأوسط: "نهدف من خلال مشاركتنا إلى توضيح كيف يمكن لإنترنت الأشياء أن يحدث أثراً إيجابياً على كل من الاقتصاد والمجتمع، وسوف نستعرض في جيتكس كيف نعمل مع إكسبو 2020 دبي لإنشاء مخطط للمدن الذكية في المستقبل باستخدام منصة سحابتنا الإلكترونية لإنترنت الأشياء "مايندسفير". وبالإضافة إلى ذلك، فسوف نركّز على كيف يمكن للقطاع الصناعي الاستفادة من تبني التحوّل الرقمي باستخدام تقنية إنترنت الأشياء للدفع بالتنمية الاقتصادية من خلال التحول الذكي للصناعة الرقمية".

- السعودية.. مملكة الشركات الناشئة
تقيم المملكة العربية السعودية في جناحها بمعرض جيتكس لنجوم المستقبل يوم الابتكار السعودي. فالمملكة التي تشهد حاليًا رياح التغيير تهدف إلى تسريع عملية التحوّل الاقتصادي من خلال الشركات الناشئة، وتتبنى فكرة التحوّل من اقتصاد قائم على الاستهلاك إلى اقتصاد قائم على المعرفة، بما يتوافق مع رؤيتها الاقتصادية 2030. ومن المستهدف أن تتولى الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة خطوات التحوّل وأن تدفع بالمملكة خطوة إلى الأمام لتحقيق أهداف رؤية 2030.

كما يستضيف جيتكس حلقة نقاشية لتسليط الضوء على النظام البيئي لأهم مؤسسي الشركات الناشئة في الدولة ومبادراتهم لتوفير سبل الوصول إلى الأسواق والكيانات الحكومية ورأس المال والمواهب والشبكات بهدف خلق نظام بيئي سعودي مؤثّر للشركات الناشئة.

ويشارك في الحلقة النقاشية حول تطلّعات الشركات الناشئة بالمملكة د. أحمد الثنيان، نائب الوزير بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات السعودية، ونواف الصحاف، الرئيس التنفيذي لشركة بدير، والدكتور نبيل كوشك، الرئيس التنفيذي لشركة فينشر كابيتال السعودية، وعثمان الدهّش، نائب الرئيس لتطوير الأعمال بمجموعة STC.

- أحدث التطورات في التقنيات المستقبلية النقالة
سوف تعرض شركات مثل جنرال موتورز، ورولز رويس وغيرها، أحدث حلول النقل عالية التقنية بما في ذلك أحدث التطورات في تقنية إنترنت الأشياء، وتقنيات الجيل الخامس الذي سيعيد اختراع نموذج النقل، وذلك في قطاع التقنيات المستقبلية النقالة في جيتكس.

يُمثّل معرض جيتكس لتقنيات نمط الحياة نقطة التقاء بين ابتكارات القرن الـ21 ونمط الحياة الصحية، ومن المتوقّع نقل وشحن 225 مليون جهاز قابل للارتداء حتى نهاية عام 2019، في حين أنه من المتوقّع أن يبلغ حجم سوق التقنيات الذكية المنزلية في منطقة الشرق الأوسط 1,86 مليار دولار بحلول عام 2022، بينما سيرتفع سوق الإلكترونيات الاستهلاكية في دولة الإمارات بنسبة 6% لتصل قيمته إلى نحو 3,8 مليار دولار هذا العام.

وستُقدّم شركة سامسونج رؤى مغايرة حول المنازل الذكية في المستقبل. وسوف يحظى زوّار جيتكس بفرصة إلقاء نظرة أولى على أحدث أجهزة سامسونج النقّالة، بما في ذلك جهاز جلاكسي نوت 10 5G وجلاكسي فولد، كما سيكون بوسعهم التعرّف على التطوّرات الثورية التي حققّتها الشركة في شبكات الجيل الخامس خلال العقد الماضي، وسوف تعلن شركة Insta 360 العالمية الرائدة المتخصصة في إنتاج كاميرات 360 درجة عن حضورها الإقليمي، وذلك في منطقة تقنيات نمط الحياة؛ إذ ستقوم باستعراض كاميراتها المحمولة الجديدة GO portable التي تتميّز بتقنيات عالية تشمل إمكانية التعديل التلقائي الذكي وتثبيت الفيديو الرقمي.

- NXG.. الجيل القادم
سوف يُسلّط معرض جيتكس لنجوم المستقبل الضوء على التأثير التحويلي لتقنيات الجيل Z من خلال تقديم منصّة الجيل القادم (NXG)، ويُمثّل جيل Z أحدث جيل في الأجيال الرقمية ويحتل صدارة الاقتصاد الرقمي، وتبلغ قوته الشرائية 44 مليار دولار. ونظرًا للقوة الهائلة للشباب تحت سن الـ25 سنة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والبالغ نسبتهم 60%، فسوف يوفّر الحدث منصّة لقادة القطاع التقني في المستقبل والمطورين والمستهلكين ضمن المنصّة المخصصة لجيل Z.

ومن المقرر أن يشتمل برنامج الجيل القادم لمعرض جيتكس لنجوم المستقبل على محتوى من بعض المشاهير والأعضاء العالميين العاملين في مجال تقنيات الجيل Z الأكثر إثارةً وإلهامًا وتأثيرًا، ومنهم إدريس ساندو، مهندس التقنيات البالغ من العمر 22 عامًا، الذي قام بالفعل بتشفير برمجيات لصالح جوجل وأنستقرام وسناب شات، وتعاون مع نجم الهيب هوب كاني وٍيست، وحاز أوسمة شرفية من الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما.

كما سيُقدم برنامج الجيل القادم أيضاً أكشاي روباريليا، البالغ من العمر 21 عام، والذي لقبه الإعلام الدولي بـ"مارك زوكربيرج الجديد"، وهو المؤسس والمدير العام لوكالة Doorsteps.co.uk للتسويق العقاري، المصنفة رقم 14 في قائمة أكبر وكالات التسويق العقاري في المملكة المتحدة، وهي الشركة التي أقامها وهو مازال طالباً في المدرسة.

ويُقام الحدثان على مساحة 1,3 مليون قدم مربع، ويشارك في أسبوع جيتكس للتقنية أكثر من 4800 شركة عارضة من أكثر من 100 دولة، ويُقدّم على مدار 5 أيام 290 ساعة من المحتوى، بينما يشارك في معرض جيتكس لنجوم المستقبل، أكثر من 750 شركة ناشئة عالمية، وما يزيد على 1500 من المستثمرين والمشترين من الشركات.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة