كهرباء دبي وهواوي تتعاونان في مجالات الذكاء الاصطناعي

إطلاق مختبر مشترك للذكاء الاصطناعي حيث ستعمل الهيئة و"هواوي" من خلاله على استحداث وتطوير وتطبيق خدمات رقمية لمنطقة الشرق الأوسط
 كهرباء دبي وهواوي تتعاونان في مجالات الذكاء الاصطناعي
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 25 أغسطس , 2019

أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي بالتعاون مع شركة هواوي الصينية مختبرا مشتركا للذكاء الاصطناعي حيث ستعمل الهيئة و"هواوي" من خلاله على استحداث وتطوير وتطبيق خدمات رقمية تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي لمنطقة الشرق الأوسط. 

كما تم إطلاق برنامج التدريب والتطوير لموظفي الهيئة في مختلف المجالات التقنية المتعلقة بالثورة الصناعية الرابعة والتقنيات الإحلالية.

جاء ذلك من خلال عقد قمة استراتيجية بين هيئة كهرباء ومياه دبي مع شركة "هواوي" الصينية وذلك بهدف تعميق أطر التعاون بين الطرفين في مجالات الاستثمار وتبادل أفضل الحلول والتجارب والممارسات العالمية في مجال الابتكار والتقنيات الإحلالية والشبكات الذكية والتحول الرقمي والأتمتة والمنصات السحابية والذكاء الاصطناعي.

وذلك بحضور سعادة سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي وتشارلز يانغ رئيس شركة هواوي في منطقة الشرق الأوسط. 

وأكد الطرفان حرصهما على تعزيز التعاون بما يحقق الأهداف الاستراتيجية لكل من الهيئة وشركة "هواوي" والتي تشمل تطوير خدمات رقمية مشتركة والتسويق المشترك للخدمات الرقمية في دولة الإمارات وحول العالم وتعزيز الاستفادة منها.

وأكد سعادة سعيد الطاير أن الهيئة تربطها شراكة استراتيجية مع شركة "هواوي" أثمرت عن العديد من الخطوات المهمة الداعمة لجهود الهيئة الرامية إلى تحقيق الرؤى والاستراتيجيات الحكومية الواعدة مثل مئوية الإمارات2071 واستراتيجية الإمارات الوطنية للذكاء الاصطناعي 2031 واستراتيجية الإمارات للثورة الصناعية الرابعة.

وأشار سعادة الطاير إلى أن المبادرة ستشمل عدة محاور: المحور الأول /الطاقة الشمسية/ الذي يتمثل في إطلاق تقنيات متطورة للطاقة الشمسية في دبي ومن أبرز مشروعات الهيئة في هذا الإطار مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الذي يعد أكبر مشروع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم وستصل قدرته الإنتاجية إلى 5000 ميجاوات بحلول عام 2030 والذي بدورة سيدعم استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي تهدف إلى إنتاج 75% من إجمالي الطاقة في دبي من مصادر الطاقة النظيفة. 

والمحور الثاني /تخزين الطاقة/ وتسعى "ديوا الرقمية" عبره إلى تشغيل شبكة طاقة متجددة تستخدم تقنيات تخزين طاقة مبتكرة ويشتمل المحور على عدة مبادرات فرعية هي: أكبر محطة للطاقة الشمسية المركزة تعمل على مدار 24 ساعة في المنطقة مع التخزين الحراري ومحطة توليد الكهرباء بالطاقة المائية المخزنة في حتا وتعد الأولى من نوعها على مستوى منطقة الخليج العربي واختبار إمكانية تخزين الطاقة باستخدام مختلف تقنيات التخزين كالبطاريات بأنواعها وطاقة الهيدروجين.

وسيجعل المحور الثالث /الذكاء الاصطناعي/ دبي أول مدينة تقوم بتوفير خدماتها من الكهرباء والمياه بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي وسيقوم هذا المحور تحت اسم "رماس" بتوسيع نطاق استخدامات أنظمة الذكاء الاصطناعي لتشمل جميع العمليات التشغيلية حيث ستقوم الهيئة باعتماد أجهزة وخدمات ذاتية التعلم لتعزز تجربة المتعاملين ودعم خدمات الموظفين وتحسين الإنتاجية بما في ذلك تحسين العمليات الرئيسية للشبكة وسيتم تنفيذ مشروع "رماس" من خلال ثلاث مبادرات فرعية هي: الذكاء الاصطناعي للمتعاملين والذكاء الاصطناعي للموظفين والذكاء الاصطناعي للأنظمة.

وقال سعادة الطاير: تؤكد القمة التي نعقدها اليوم مع شركة "هواوي" عملنا الجاد والمتواصل لتسريع وتيرة الإنجاز لخلق مستقبل رقمي جديد لإمارة دبي عبر التعاون معهم والاستفادة من خبرتهم في المجالات الرئيسية والتي تتسق مع أهدافنا ضمن مبادرة دبي /10X/ ومن خلال عملنا الدؤوب وتعاوننا مع "هواوي" نسعى لجعل المستقبل واقع يعيشه سكان دبي وقد بدأنا بذلك بالفعل عبر العمل على تطوير الألياف البصرية في البنية التحتية للهيئة كجزء من مشروع /InfraX/ والذي مكننا من تطبيق خدمة الرصد المرئي /VSaaS/ ومنصة الواجهة الافتراضية للمستخدم /Virtual Desktop Interface/ والتي سيتم توفيرها عبر منصة مورو" الرقمية وستتضمن شراكتنا مع "هواوي" كذلك العديد من المشاريع المستقبلية الأخرى. 

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة