رجل ليثواني يحتال عبر البريد على غوغل وفيسبوك بـ 121 مليون دولار

لدى مثول ايفالداس ريماسوسكاس أمام قاض الأسبوع الماضي اعترف بالتهم الموجهة إليه وهي الاحتيال على غوغل وفيسبوك بحوالي 121 مليون دولار من خلال البريد الإلكتروني
رجل ليثواني يحتال عبر البريد على غوغل وفيسبوك بـ 121 مليون دولار
عندما يخطئ موظفو غوغل وفيسبوك ويقعوا في مصيدة معروفة ، فلا عتب على أحد غيرهم!
الأحد, 24 مارس , 2019

أقر رجل ليثواني بالتهم الموجهة إليه بالاحتيال على عملاق محركات البحث غوغل وأكبر شبكات التواصل الاجتماعي فيسبوك من خلال تحايل بالبريد الإلكتروني في عملية احتيال فاقت قيمتها 121 مليون دولار بحسب تقرير نشرته بلومبرغ.

ويواجه حكما بالسجن قد يصل إلى 30 سنة يوم النطق بالحكم في 24 يوليو القادم.


وجرى العام الماضي تسليم الرجل الذي يحمل الجنسية الليتوانية بعد اتُهامه بالإيقاع بموظفي غوغل وفيسبوك ليرسلوا له    قرابة 121 مليون دولار إلى حسابات بنكية خاصة بعد أن زعم أنه من شركة كوانتا وهي من كبرى شركات تصنيع عتاد الكمبيوتر.


المتهم الليتواني، إيفالداس ريماسوسكاس وعمره 48 عاما قدم نفسه على أنه مدير شركة كوانتا في آسيا، وتمكن من خداع الشركتين في الفترة من 2013 إلى 2015 بحيلة بسيطة تدعى سبوفينغ - أي ما يسمى هجوم انتحال الشخصية - بحيث ظهر عنوان البريد الذي أرسله لموظفي الشركة وكأنه صادر من شركة كوانتا اي ما يشبه quantatw.com @  مقطع في العنوان.

(بيان وزارة العدل الأمريكية)

واعترف ريماسوسكاس بتزوير فواتير وعقود ورسائل "ظهرت وكأنها صدرت ووقعت من مسؤولين تنفيذيين وعملاء من الشركتين الضحيتين." ولكنه لم يكن العقل المدبر فقد اكتفى بفتح حسابات في بنوك في قبرص ولاتفيا لتلقي التحويلات المالية الناتجة عن عمليات الاحتيال وقام بالتوقيع على وثائق قدمها للبنوك لتبرير المبالغ المالية التي تم تحويلها.

وقال مساعد النائب العام أن النيابة لا تزعم أن المتهم هو الذي حث الشركات على إرسال النقود لكنه ضالع في عملية تمهيد البنية التحتية لإجراء عمليات التحويل المالي. وأشارت بلومبرغ أن الاحتيال أثمر عن 23 مليون دولار من غوغل سنة 2013 و98 مليون دولار من فيسبوك سنة 2015، بحسب مصادر نقلت هذه التقديرات لبلومبرغ.

 

 

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة