صندوق الاستثمارات السعودي يخفض انكشافه على تسلا

صندوق الاستثمارات العامة -الذي يسعى لتنويع اقتصاد السعودية وتقليص اعتمادها على النفط- خفض انكشافه على تسلا وهو ما قاد سهم الشركة المنتجة للسيارات الكهربائية إلى الهبوط خلال التعاملات
صندوق الاستثمارات السعودي يخفض انكشافه على تسلا
بواسطة رويترز
الثلاثاء, 29 يناير , 2019

(رويترز) - نقلت صحيفة فايننشال تايمز أمس الاثنين عن مصادر مطلعة قولها إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي خفض انكشافه على تسلا وهو ما قاد سهم الشركة المنتجة للسيارات الكهربائية إلى الهبوط اثنين بالمئة خلال التعاملات.

وقالت الصحيفة البريطانية إن الصندوق السيادي تحوط، بمساعدة جيه.بي مورجان تشيس، لمعظم حصته البالغة 4.9 بالمئة في تسلا بعد إغلاق السوق يوم 17 يناير/كانون الثاني الماضي.

ويوم 18 يناير/كانون الثاني الماضي، قالت تسلا إنها ستلغي آلاف الوظائف لتقليص نفقاتها مع تخطيطها لزيادة إنتاج النسخ المخفضة السعر من السيارة السيدان (موديل 3) المهمة، مما قاد أسهمها للانخفاض بما يصل إلى عشرة بالمئة.

ووفقاً للتقرير، فإن الصندوق سيظل يحتفظ بأسهم في إطار برنامج التحوط، لكن مع انكشاف أقل على تحركات السهم.

وأحجمت تسلا عن التعليق، بينما لم يتسن الاتصال بصندوق الاستثمارات العامة للحصول على تعقيب.

وقال إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لتسلا في أغسطس/آب 2018 إن صندوق الاستثمارات العامة عبر عن دعمه لصفقة بقيمة 72 مليار دولار لإلغاء إدراج الشركة في البورصة.

ولكن لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية قالت إن الاجتماع بين ماسك والصندوق "يفتقر حتى إلى الشروط الأساسية لمقترح بصفقة لتحويل الشركة إلى الملكية الخاصة".

ويطرق صندوق الاستثمارات العامة، الذي تقدر أصوله بحوالي 183 مليار دولار، مجالات جديدة في إطار خطة لتنويع اقتصاد المملكة وتقليص اعتمادها على النفط.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج