السحابة وحلول دعم الشركات الناشئة

يحدثنا أحمد سامي، المدير الإقليمي في نت سويت، عن أبرز تطلعات الشركة إلى سوق الريادة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال مشاركتها في أسبوع جيتكس للتقنية.
السحابة وحلول دعم الشركات الناشئة
بواسطة تميم الحكيم
الأحد, 04 نوفمبر , 2018

حدثنا عن مشاركتكم في أسبوع جيتكس للتقنية هذا العام؟
تشارك أوراكل في جميع معارض أسبوع جيتكس للتقنية، ومنذ عامين بدأت شركة "نت سويت" تشارك ضمن أوراكل وهي شركة متخصصة في قطاع الشركات المتوسطة والصغيرة الحجم.

ما الذي تقدمه نت سويت؟
شركة نت سويت متخصصة في قطاع الشركات المتوسطة والصغيرة، تم تأسيسها كشركة حلول سحابة في العام 1998.
في نوفمبر 2016، استحوذت اوراكل على نت سويت، وبدأنا أعمالنا في منطقة الشرق الأوسط بعد هذا الاستحواذ، وتحديداً في يونيو 2017، وقمنا ببناء فريق عمل متخصص في هذه الفئة من السوق.

ما الذي تعرضونه في أسبوع جيتكس للتقنية؟
أحد الأمور الأساسية التي بدأناها في العام الماضي كاستعداد، وكملنا عملنا بها في هذا العام هي VAT أو ضريبة القيمة المضافة.
وذلك لأنه بعد قرار تطبيق ضريبة القيمة المضافة في الإمارات، احتاجت الشركات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة لأن يكون لها حلول تدقيق وما إلى ذلك. وبالتالي هذه الشركات تحتاج إلى حلول تقنية مختصة لتلبي احتياجاتهم مع المتطلبات الحالية للعمل في السوق المحلي.
نذكر هنا أن ما نسبته 47% من الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي يعتمد على الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي شركات تعمل في قطاعات كثيرة ومختلفة، من التصنيع إلى التجارة الإلكترونية وغيرها. ونحن بدورنا في نت سويت نغطي معظم القطاعات.
ولكن ما ستلاحظه في دبي أن هناك قطاعات يكثر عليها الطلب أكثر من غيرها. وبالنسبة لنا، أكثر القطاعات الحيوية والتي نتعامل معها هو قطاع البيع بالجملة (Whole-sale).
هذا وستجد أن معظم الشركات التي نتعامل معها هي شركات بدأت صغيرة جداً (مثلاً Go Pro و Deliveroo و Snapchat و (Munchbox، وبعد اعتماد حلولنا نجحت في تحقيق نجاح عالمي.

ما السبب الذي يدفع الشركات لقبول حلولكم بين المنافسين؟
يجب أن نرجع هنا إلى الطريقة التي بدأت بها نت سويت. فمنذ تأسيسها في 1998 وهي توفر حلول السحابة. وبالتالي فإنه كله يعمل على السحابة وليست هناك لوجستيات معقدة لاعتماد حلولنا.

ما هي نظرتكم لسوق المملكة العربية السعودية والتوجه نحو الريادة فيه؟
نحن نرى أنه في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وغيرها من دول المنطقة يوجد تركيز من قبل الحكومات لدعم القطاع الريادي.
وهنا أذكر أن أحد الأمور الأساسية التي ساعدت في نمو اعمالنا من الاستحواذ من قبل أوراكل، هو التواجد المحلي. فتمثيلنا بشكل مباشر في المنطقة منذ سنوات ساعدنا في الوصول إلى زبائننا بطريقة أكثر فعالية، فالتواجد القريب من الشركات الناشئة يساعد كثير في نجاح وتطور الأعمال.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج