شركة مترو جدة: ترسية الدراسة الاستشارية للتاكسي البحري على شركة خاصة

شركة مترو جدة المدعومة من الدولة والتي تقوم ببناء شبكة للمترو في جدة المركز التجاري للمملكة تعلن ترسية الدراسة الاستشارية للتاكسي البحري على شركة بالقطاع الخاص
شركة مترو جدة: ترسية الدراسة الاستشارية للتاكسي البحري على شركة خاصة
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 21 أغسطس , 2019

كشف المدير التنفيذي لشركة مترو جدة السعودية التي ببناء شبكة للمترو في جدة المركز التجاري للمملكة أنه تمت ترسية الدراسة الاستشارية للتاكسي البحري على شركة بالقطاع الخاص دون أن يذكر اسمها.

وقال أسامة إبراهيم عبده، لصحيفة "الوطن" السعودية، إنه في انتظار توقيع رئيس اللجنة العليا لمشروع النقل العام بجدة أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود على الدراسة.

وأوضح "عبده" أن "الدراسة تتضمن ثلاث مراحل، الأولى تشتمل على دراسة الجدول والتفاصيل الفنية، والثانية تأهيل التحالفات وطرح المشروع، والأخيرة توقيع الاتفاقية النهائية"، مضيفاً أن الدراسة تعني بتأهيل المشروع للقطاع الخاص.

وأضاف أن "التكلفة الكاملة لمشروع النقل العام 36 مليون ريال، ويشمل ترام الكورنيش، والتاكسي البحري، وجسر أبحر، وكل مشروع قائم بذاته، ومن المنتظر أن يستغرق تنفيذ مشروع التاكسي البحري 24 شهراً بعد تحديد تاريخ البدء به".

ويمر ترام الكورنيش بطريق الكورنيش جدة الشمالي، ويبلغ طوله 15 كم، وعدد محطاته 15 محطة بطاقة استيعابية تقدر بنحو 2300 راكب في الساعة، بينما مشروع التاكسي البحري يربط شرم أبحر بشمال ووسط جدة بـ 20 محطة، وتبلغ الطاقة الاستيعابية له نحو 29 ألف راكب يومياً.

وسيكون جسر أبحر المعلق بين منطقة أبحر الشمالية ويربط أبحر الجنوبية، حيث سيمر في شرم أبحر باعتباره محور ربط رئيسي، ويبلغ طوله 350 متراً وعرض 74 متراً، وسيضم المشروع ثمانية مسارات سيارات للاتجاهين تستوعب ستة آلاف مركبة في الساعة.

ويأتي مشروع التاكسي البحري ضمن مشروع النقل العام بمحافظة جدة، والذي وافق عليه مجلس الوزراء السعودي في مارس/آذار 2013، وأقر تنفيذ المشروع كاملاً بجميع مكوناته خلال سبع سنوات.

ويتضمن المخطط الشامل للنقل العام بمحافظة جدة شبكة قطارات منها أربعة خطوط مترو، وشبكة حافلات، وخطوط النقل البحري، وخط عربات الكورنيش وجسر أبحر المعلق.

وتعاني جدة؛ وهي ثاني أكبر مدن السعودية ويقطنها نحو 3.8 مليون نسمة، من عدم كفاية البنية التحتية. وتشير توقعات رسمية إلى أن عدد سكان المدينة سيصل إلى 4.9 مليون نسمة في 2020 و6.3 مليون في العام 2033.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة