سوق دبي المالي ومعهد حوكمة يرسخان ممارسات الحوكمة للشركات

سوق دبي المالي يعزز شراكته مع معهد حوكمة بهدف تحسين ممارسات حوكمة الشركات في الإمارات العربية المتحدة
سوق دبي المالي ومعهد حوكمة يرسخان ممارسات الحوكمة للشركات
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 19 أغسطس , 2019

عزز سوق دبي المالي شراكته مع "معهد حوكمة" التابع لسلطة مركز دبي المالي العالمي بهدف تحسين ممارسات حوكمة الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وذكر بيان تلقى أريبيان بزنس نسخة منه إن ذلك يأتي تماشياً مع جهوده في تعزيز الاستدامة وتشجيع أفضل ممارسات الخدمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات للشركات المدرجة فيه وغيرها من الشركاء

وكان سوق دبي المالي ومعهد حوكمة قد وقعا في عام 2017 اتفاقية للتعاون من أجل تطوير ممارسات الحوكمة والاستدامة في قطاع الشركات في دولة الإمارات وبالأخص إمارة دبي.

وقام معهد حوكمة منذ ذلك الحين بتدريب أكثر من 100 أمين سر مجلس إدارة من الشركات المدرجة بالسوق. كما بادر إلى تقديم عروض موجزة بهدف إطلاع وتعريف مجالس إدارة ما يزيد على65 بالمئة من الشركات المدرجة في سوق دبي المالي على ممارسات حوكمة الشركات ودور مجالس الإدارة في الحوكمة والاستدامة بالشركات.

وقال عيسى كاظم -رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي- "إن ممارسات الحوكمة والاستدامة مرتكز أساسي لرؤيتنا، إذ نتبنى أفضل الممارسات لضمان ترسيخ تلك المبادئ في الشركات المدرجة لدينا وسوق دبي المالي. وقد أثبت تعاوننا مع معهد حوكمة نجاحه من حيث تحسين ممارسات الحوكمة عند الشركات المدرجة في سوق دبي المالي".

وتعد ممارسات حوكمة الشركات مصدراً مهماً لتنافسية الشركات بما يضمن الاستدامة والمساهمة الإيجابية من الشركات تجاه المجتمع بشكل عام. ويقع دور مجالس الإدارة فيقلب حوكمة الشركات، كما يلعب أمين سر مجلس الإدارة دوراً حيوياً في ضمان عمل المجلس بكفاءة وفعالية. ولذلك يقوم معهد حوكمة بتدريب أمناء سر مجالس إدارة الشركات وتقديم برامج تطوير ودورات تدريبية لأعضاء مجالس الإدارة الحاليين والطامحين للوصول إلى هذا المنصب في حياتهم المهنية.

وقال الدكتور أحمد حسن بن الشيخ، رئيس مجلس إدارة معهد حوكمة، "إنه بالتعاون مع سوق دبي المالي، قطعنا خطوات كبيرة من حيث النهوض بمعايير حوكمة الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة. وحتى الآن قام المعهد بتدريب أكثر من 1800 مدير وما يزيد على200 أمين سر في مختلف الشركات ونتطلع إلى استمرار التعاون بيننا لتعزيز إجراء إصلاحات في قطاع الشركات بالمنطقة".

وبالإضافة إلى عمل عروض موجزة لمجالس الإدارة على ممارسات الحوكمة والاستدامة للشركات باعتبارها إحدى خدمات المعهد لقطاع الشركات. وأطلق معهد حوكمة برنامج مهني لخلق الجيل التالي من محترفي الحوكمة وأمناء السر بالتعاون مع معهد الحوكمة وأمناء السر البريطاني وهي الهيئة المهنية الرائدة المعنية بالحوكمة في المملكة المتحدة وجمهورية إيرلندا والأقاليم المرتبطة بها.

وفي سياق آخر، أصبحت شركة سوق دبي المالي شركة مساهمة عامة بعد عملية طرح 1.6 مليار سهم بقيمة درهم واحد للسهم في اكتتاب أولي بتاريخ 12 تشرين الثاني/نوفمبر 2006، وتمثل النسبة التي طرحت للاكتتاب 20 بالمئة من إجمالي رأس المال المدفوع للسوق البالغ 8 مليارات درهم.

وتمتلك حكومة دبي 80 بالمئة من رأسمال الشركة بعد طرحها للاكتتاب العام وتمثل الحكومة في هذه الحصة شركة بورصة دبي المحدودة. وتم إدراج شركة سوق دبي المالي في السوق في 7 آذار/مارس 2007 برمز تداول "DFM".

وتأسس "معهد حوكمة" -لحوكمة الشركات- في عام 2006 للمساعدة على سد الفجوة في الحوكمة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويعمل المعهد على تزويد الشركات ومجالس الإدارة والمؤسسات الحكومية والعائلية في المنطقة بالأدوات العملية اللازمة لتحسين ممارسات الحوكمة والاستدامة مع إشراك الحكومات ومختلف القطاعات الأخرى في إجراء الدراسات الاستقصائية والبحوث وتصميم معايير إقليمية تتناسب مع الأطر التشريعية والثقافية بالمنطقة كما تتوافق مع أفضل الممارسات الدولية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة