تحت المجهر: سيارة جيب رانغلر الجديدة

يقدم الجيل الجديد من جيب رانغلر الأيقوني، البطل على الطرق الوعرة بلا منازع والسيارة الفريدة للمغامرات الحضرية اليومية، مستويات ممتازة من الراحة وديناميكيات القيادة الفائقة. وجيب رانغلر الجديدة بالكامل هي سيارة فريدة من نوعها، وهي جاهزة لكتابة فصل جديد مثير في التاريخ الأسطوري لعلامة جيب، وهي قصة بدأت في عام 1941.
تحت المجهر: سيارة جيب رانغلر الجديدة
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 15 نوفمبر , 2018

على ضوء هذا الهدف الواضح، تم تجديد سيارة جيب رانغلر الأيقونية بالكامل مع الحفاظ على شخصيتها، مع قدرات أسطورية على الطرق الوعرة وتصميم جيب الأصلي وميزات تقنية متقدمة.والنتيجة هي سيارة رانغلر الأكثر قدرة عن أي وقت مضى، وتشتمل على محتويات فنية لا تضاهى، والتي تتضمن، اعتماداً على مستوى الطراز، نظامين متطورين ونشطين وكل الوقت عند الطلب للدفع الرباعي ، وهما سيليك تراك Selec-Trac  وروك تراك Rock Trac ، بالإضافة إلى أقفال محاور أمامية وخلفية كهربائية ترو – لوك Tru-Lock ، ودفرنش Trac-Lok محدود الانزلاق وقضيب تأرجح أمامي إلكتروني ينفصل.

وتنطلق جيب رانغلر الجديدة بالكامل براحة تامة سواء على أصعب التضاريس أو في شوارع المدينة، وتمتاز بتصميم أكثر حداثة ، يظلّ متوافقاً مع التصميم الأصلي، بالإضافة إلى تحقيق المزيد من حرية الهواء الطلق وميزات التكنولوجيا المتقدمة من حيث الأمان والتواصل .

وبحسب بيان صحفي وصل أريبيان بزنس، يتم عرض الجيل الرابع من جيب رانغلر بثلاثة مستويات مختلفة في الشرق الأوسط: سبورت وصحارى وروبيكون، وكلها متوفرة على شكل بابين أو أربعة أبواب.

تعتبر جيب رانغلر ، التي صممت لمواجهة أكثر الطرق الوعرة تحدياً ، نتاجاً لأكثر من خمسة وسبعين عاماً من الريادة في تطوير أنظمة الدفع الرباعي. ويتوفر نظامان للدفع الرباعي هما Selec-Trac – الذي يتم به تجهيز سيارتي سبورت وصحارى، ونظامRock-Trac  الذي يأتي قياسياً على روبيكون، وهو الطراز الأكثر قوة والأكثر قدرة للقيادة على الطرق الوعرة. ونظام Selec-Trac هو عبارة عن علبة نقل ذات سرعتين طوال الوقت لرصد وإدارة مستمرة لعزم الدوران المرسل إلى العجلات الأمامية والخلفية، كما يتميز به أيضاً نظام  Rock-trac.

وبالتفصيل، يشتمل نظام الدفع الرباعي Selec-Trac على علبة نقل ذات سرعتين مع نسبة تروس منخفضة المدى 2.72:1  ، ومحاور دانا Dana  أمامية وخلفية من الجيل التالي مع نسبة 45ر3 للمحور الخلفي.

ويعمل النظام بأربع وضعيات (بالإضافة إلى الوضعية الحيادية Neutral ):
• 2H (الدفع بعجلتين بالمدى المرتفع)
• 4H AUTO  (دفع عالٍ نشط طول الوقت عند الطلب)
• 4H Part-Time  (دفع رباعي بعض الوقت مدى مرتفع)
• N (حيادي)
• 4L (دفع رباعي منخفض المدى)

وتعتمد سيارة رانغلر الجديدة على تقنية الطيران التي تسمح بالانتقال بين الدفع بالعجلتين والدفع بالعجلات الأربع بالمدى المرتفع وذلك بسرعة تصل إلى 72 كلم/ساعة.

وفي ظروف القيادة العادية، يعمل نظامSelec-Trac  بالدفع بعجلتين(2WD)  وينقل 100٪ من عزم دوران المحرك إلى المحور الخلفي.
 
ومن خلال تحويل عصا النقل المخصصة إلى الوضعية العالية  للدفع الرباعي ، يمكن للسائق أن يتحول إلى وضعية الدفع الرباعي المثالي عند القيادة على الأسطح الزلقة، مثل الرمال أو الطين أو الثلج أو الجليد. يمكن اختيار وضعية 4H لتشغيل إما الوضعية التلقائية الجديدة - وهي مثالية للاستخدام الموثوق والمريح في أي ظروف قيادة بفضل الرصد والإدارة المستمرة لعزم الدوران والإشراك وعدم الإشراك التلقائي للدفع الرباعي عند الحاجة للحفاظ على مستوى السحب - أو ، في وضعية الدفع الرباعي بعض الوقت  الذي يضمن توزيع عزم الدوران دائماً بالتساوي بين المحاور الأمامية والخلفية. وللتصدي للعقبات الصعبة والمتطلبة للغاية على الطرق الوعرة ، يمكن للسائقين استخدام وضعية الدفع الرباعي بالمدى المنخفض مع نسبة تروس منخفضة 2.72:1  تضاعف عزم دوران المحرك.

ويحقق الدفرنش الخلفي محدود الانزلاق Trac-Lok  عزماً إضافياً وتشبثاً أكبر خلال الظروف الزلقة والمنخفضة السحب، مثل القيادة على الرمال أو الحصى أو الثلج أو الجليد.

وتحقق طرازات جيب رانغلر روبيكون براعة إضافية على الطرق الوعرة، وهي مجهزة بنظام Rock-Trac 4x4 ، مع علبة نقل ذات سرعتين ونسبة تروس منخفضة 4.0:1  والجيل التالي من محاور Dana 44 أمامية وخلفية متينة تتحمل الأشغال الشاقة، وأقفال محاور أمامية وخلفية كهربائية Tru-Lok  للتعامل مع أكثر الطرق وعورة .

وتشمل التجهيزات القياسية أيضاً نسبة محور أمامي وخلفي تبلغ 4.10.

كما تحقق طرازات روبيكون أيضاً حركة مفصلية إضافية وحركة تعليق كاملة بمساعدة قضيب تأرجح إلكتروني ينفصل. ويسمح هذا النظام للسائقين بفصل قضيب التأرجح الأمامي لتحقيق المزيد من حركة العجلات من أجل اجتياز المسارات الأصعب.

وتشتمل طرازات رانغلر روبيكون على معدل زحف محسَّن يبلغ 77.2:1  مما يجعل تجاوز أي عقبة في المسار أمراً سهلاً.

وتحصل كل سيارة رانغلر على شارة تريل رايتد"Trail Rated"  التي تثبت قدراتها الأسطورية على الدفع الرباعي. وأداء تريل ريتد هو نتيجة لسلسلة من الاختبارات الثقيلة التي أجريت في الوضعيات التالية: الجر، اجتياز المياه ، القدرة على المناورة ، الحركة المفصلية، والارتفاع عن الأرض.

وعلى كل سيارة جيب رانغلر، تشتمل شارة تريل ريتد على الميزات التالية:
• نظامSelec-Trac 4x4  مع نسبة زحف 2.72:1  قياسية على طرازي سبورت وصحارى
• نظام Rock-Trac 4x4  مع نسبة "4LO"  لـ 4:1  ودفرنش Tru-Lok  يغلق قياسي بطرازات روبيكون
• ألواح تزلج وخطافات جر أمامية وخلفية
• زاوية اقتراب معيارية (روبيكون ببابين) تبلغ 4ر36 درجة، وزاوية تخطي تبلغ 8ر25 درجة، وزاوية مغادرة تبلغ 8ر30 درجة وارتفاع عن الأرض يزيد على 25 سم
• ما يصل إلى 76 سم من اجتياز المياه
• ما يصل إلى 1500 كلغ من قدرة الجر (طرازات البابين) و2500 كلغ (طرازات الأربعة أبواب)

تصميم رانغلر الحديث والأصيل

تبنى سيارة جيب رانغلر الجديدة بالكامل على تصميم جمالي منحوت يجعل من الممكن تمييزها على الفور بسمات تصميم جيب التقليدية، من المصابيح الأمامية المستديرة إلى الشبكة ذات السبع فتحات، ومن أقواس العجلات شبه المنحرفة إلى المفصلات المرئية ؛ ومن الزجاج الأمامي القابل للطي إلى القضيب الرياضي، ومن الأبواب القابلة للإزالة إلى تكوينات الهواء الطلق مع سقف صلب أو سقف لين.

يتميز التصميم الخارجي الجديد لسيارة رانغلر بتصميم جريء وقوي وبشكل عريض وخط وسط منخفض مع نوافذ أكبر للحصول على رؤية خارجية أفضل ، خصوصًا على السارات شديدة الوعورة.

وأعطى فريق تصميم جيب الشبكة الأسطورية ذات السبع فتحات طلة أكثر حداثة حيث تتقاطع فتحات الشبكة الخارجية مع المصابيح الأمامية، لتوجه التحية إلى طراز CJ الأسطوري. وتم إرجاع الجزء العلوي من الشبكة للخلف قليلاً لتحسين الديناميكا الهوائية.

وبالنسبة لإصدارات صحارى وروبيكون، تمتاز مصابيح LED الأمامية ومصابيح الضباب بإضاءة بيضاء نقية تضيف إلى طلة رانغلر المميزة. وتم تركيب أضواء النهار على الجزء الأمامي من فتحات العجلات شبه المنحرفة. ومن الخلف، تشتمل مصابيح الذيل المربعة التقليدية على إضاءة LED.

ويميل الزجاج الأمامي ليصل إلى الدرجة المثلى لتحسين الديناميكا الهوائية، ويشتمل على تصميم جديد بأربعة أضلاع في الجزء العلوي من إطار الزجاج الأمامي ليسمح بطي الزجاج بسرعة وسهولة. ويربط قضيب السقف الجديد الآن أعمدة A ، ويبقى في مكانه حتى عندما يكون الزجاج الأمامي مطوياً لأسفل. وهذا يعني أن مرآة الرؤية الخلفية يمكن أن تبقى في مكانها حتى عندما يكون الزجاج الأمامي مطوياً. وتأتي فتحات رفارف بلون الجسم ومن قطعتين مع زينة باللون الأسود للجزء الأسفل قياسية بطراز صحارى.

وتشتمل الأبواب الجديدة المصنوعة من ألومنيوم خفيف الوزن وعالي القوة على براغي بشكل نجمة تم ختمها مباشرة على المفصلة لإزالة الأبواب بسهولة.

كما تشتمل جميع طرازات رانغلر الآن على قضبان رياضية بلون الجسم ، يتم لحامها بالجسم وتتميز بمقابض مدمجة.

وجيب رانغلر هي سيارة فريدة من نوعها بفضل التكوينات المتعددة المقدمة لأصحابها للاستمتاع بمغامرات الهواء الطلق، وتتميز بحلول زجاج أمامي وأسقف مختلفة تتيح للعملاء الاختيار بين تكوينات متعددة الأشكال.

وباعتبارها سيارة SUV رباعية الدفع الحقيقية الوحيدة المكشوفة للاستمتاع بالهواء الطلق المتوفرة في السوق ، فإن جيب رانغلر الجديدة بالكامل تقدم تكوينات متعددة لسقف السيارة لضمان حرية أكبر للهواء الطلق.

ويعزز السقف الكهربائي الجديد بالكامل سهل الاستخدام بلمسة واحدة Sky One-Touch  على تعزيز وعد رانغلر بتوفير تعدد استخدامات وأجواء من المغامرة من خلال السماح للركاب بسحب السقف اللين المكشوف بكبسة زر واحدة. وسينضم هذا السقف إلى تكوينين إضافيين اختياريين للسقف بسيارة رانغلر الجديدة بالكامل: سقف لين جديد Zipperless Premium Sunrider  وسقف صلب أخف وسهل الاستخدام من ثلاثة ألواح قابل للإزالة.

وتم تحسين السقف اللين بإضافة انحنائين إضافيين لإدارة النسيج. ويساعد هذا التصميم الجديد على تخفيف ضجيج الرياح ويتيح سهولة الوصول إلى أماكن السقف المفتوحة جزئياً والمفتوحة بالكامل.

ويشتمل السقف الصلب Freedom Top  على هيكل سهل الاستخدام مكون من ثلاث قطع تم تحسينه من خلال استخدام ألواح أخف وزنا وتحسين المزالج التي تساعد على الإزالة والتثبيت بسرعة أكبر. واعتماداً على الإصدار، يتوفر السقف الصلبFreedom Top  إما بلون الهيكل أو باللون الأسود .

وتتوفر مجموعة متنوعة من تصميمات العجلات لسيارة رانغلر الجديدة بالكامل. ويتم تجهيز إصدار سبورت بعجلات صلب قياسية مطلية باللون الأسود قياس 17 بوصة مع عجلتين إختياريتين مختلفتين من الألومنيوم قياس 17 بوصة تشتملان على تصاميم فريدة. ويأتي إصدار صحارى بعجلات ألومنيوم قياسية قياس 18 بوصة. ويأتي إصدار روبيكون الأكثر قدرة بعجلات قياسية من الألومنيوم المصقول قياس 17 بوصة مع إطارات بي أف كودريتشBF Goodrich Mud-Terrain  قياس 32 بوصة وعجلات ألومنيوم اختيارية قياس 17 بوصة مع تصميم مخصص وتشطيبات مصقولة باللون الأسود.

وستتوفر جيب رانغلر الجديدة بالكامل بعشرة ألوان خارجية مختلفة: أسود، أحمر، فضي معدني ، أبيض لامع،  كريستال غرانيتي معدني، أصفر ، أزرق محيطي، برتقالي معدني ، أخضر ورمادي.

تجمع مقصورة جيب رانغلر الجديدة بين التصميم الأصيل وتنوع الاستخدامات والأداء الوظيفي وسهولة الاستخدام ، بالإضافة إلى مقصورة أكثر أناقة وراحة ، وذلك بفضل استخدام مواد وتشطيبات عالية الجودة.

وتتميز مجموعة العدادات المركزية المستوحاة من التراث بشكل نظيف منحوت يكمل تصميم لوحة القيادة الأفقية وتمتاز بتشطيبات تمليها اختيارات الطراز. وتشتمل لوحة العدادات المكسوة يدوياً بسطح ناعم الملمس مع خياطة بارزة على طرازات رانغلر صحارى.

ويتم الاحتفاء بالأداء الوظيفي وتعدد الاستخدامات لعلامة جيب في وحدة الكونسول المركزية المعاد تصميمها بالكامل والتي تحتوي على عصا ناقل الحركة ، وعلبة نقل الحركة وفرملة صف السيارة. وتبرز ميزة البراغي الحقيقية على مقابض عصا نقل الحركة والأبواب وإطار شاشة المعلومات والترفيه أساليب التصنيع الحقيقية.

وتشتمل جيب رانغلر الجديدة بالكامل على زر لتشغيل السيارة، وهو ما يمثل أو ظهور له ، ويوجد في مكان في متناول السائق. وتتميز المقاعد المنجدة من القماش أو الجلد بخياطة بارزة، وهي توفر الآن دعماً قابلاً للتعديل لأسفل الظهر. وتشمل خيارات الراحة الاختيارية مقاعد أمامية وعجلة قيادة مدفأة.

وتكون الألواح التي تؤطر حوافي بابي السائق والراكب الأمامي مكسوة بمادة الفينيل، لتمنح ملمساً ناعماً، وتشتمل المقاعد على مساند طويلة للأذرع لضمان راحة أفضل.

وتشتمل مجموعة العدادات على شاشة معلومات LED  من الأغشية الرقيقة (TFT) قياس 7 بوصات / 8ر177 ملم. وتكون الشاشة، التي تأتي قياسية على طرازي صحارى وروبيكون، بالألوان الكاملة وتتيح للسائق تشكيل المعلومات بأكثر من 100 طريقة. وتتحكم أزرار مدمجة مثبتة على عجلة القيادة في الصوت ووظائف السرعة وتسمح للسائق بإبقاء يديه على عجلة القيادة طول الوقت.

ويحتوي الكونسول الأوسط على شاشة تعمل باللمس قياس 7 بوصات / 8ر177 ملم لطرازات سبورت وصحارى وروبيكون – بينما تتوفر بطرازي صحارى وروبيكون شاشة تعمل باللمس قياس 4ر8 بوصة / 36ر213 ملم - وهذه الأخيرة هي أكبر شاشة عرض يوكونكت والأكثر تقدماً يتم تجهيزها بسيارة رانغلر حتى الآن. ويعزز نظام الجيل الرابع من يوكونكت واجهة المستخدم وأداء النظام مع أوقات بدء تشغيل أسرع ونقاوة مطورة للشاشة. وتوجد تحت الشاشة التي تعمل باللمس  مباشرة ميزات وظيفية مثل أزرار التحكم في المناخ ومستوى الصوت ومنافذ التواصل بالوسائط.

ولطالما برزت جيب رانغلر منفردة عن غيرها بسبب وظائفها وقدرتها على منح السائقين إمكانية الاستمتاع بأية مغامرة في غاية السهولة. وليست رانغلر الجديدة بالكامل مستثناة ، حيث تقدم مجموعة من حلول التخزين الذكية، وجيوب شبكية متينة تعمل على زيادة طول الأبواب، وحاملات أكواب، والعديد من أماكن تخزين الهواتف. ويمكن الآن إغلاق صندوق القفازات، مثله مثل وحدة التحكم المركزية، لضمان سلامة الأشياء الثمينة عندما يكون السقف مفتوحاً. وتوفر منطقة تخزين تحت الأرضية وراء المقعد الخلفي مساحة لإبقاء الأشياء الصغيرة بعيداً عن الأنظار.


ويتيح نظام إدارة الأمتعة تريل ريتيد الجديد بالكامل والذي يأتي اختيارياً سهولة الوصول إلى محتويات منطقة الأمتعة ويوفر خيارات تخزين إضافية لتنظيم وتأمين الأمتعة. يوجد أيضًا منظم "مسامير وبراغي" جديد وظيفي في أسفل صندوق المركبة، لتخزين براغي سائبة ، ومجموعة أدوات مع تعليمات داخل مسند الذراع المركزي. وتم تصميم كل من مجموعة الأدوات والمنظم للاحتفاظ بمسامير وبراغي الأسقف والأبواب والزجاج الأمامي القابل للطي عند القيادة في الهواء الطلق ، والتأكيد على أن تصميم كل شيء على متن سيارة جيب الأيقونية يهدف إلى الاستخدام العملي والسهل.

وإحدى خصائص رانغلر الفريدة هي الخامات الداخلية القابلة للغسل بالكامل والغطاء المطاطي الوقائي لشاشة نظام المعلومات والترفيه ، والذي يتيح سهولة التنظيف براحة بال كاملة.
.
يحقق محرك بنتاستار المطورPentastar V6  سعة 6ر3 لتر قوة حصانية تبلغ 285 حصاناً عند 6400 دورة في الدقيقة و347 نيوتن متر من عزم الدوران عند 4100 دورة في الدقيقة، ويشتمل الآن على زر للتوقف والتشغيل يأتي كأداة قياسية. وتمت هندسته لتزويد حزمة عريضة من العزم مع التركيز على عزم منخفض النهاية -   وهي سمة أساسية لمركبة تتمتع بمستويات أداء هائلة على الطرق الوعرة مثل رانغلر.


ناقل حركة أوتوماتيكي جديد من ثماني سرعات: يتيح ناقل الحركة الأوتوماتيكي الجديد ذي الثماني سرعات إمكانية تحسين أداء المحرك أثناء السير على المسارات أو الاستمتاع بتوصيل القوة على نحو سلس وكفء بسرعات الطرق السريعة. وتناسب علبة التروس الأوتوماتيكية الجديدة بشكل فريد متطلبات رانغلر الجديدة بالكامل ، فهي توفر إمكانيات لا مثيل لها على الطرق الوعرة.


يمكن تجهيز جيب رانغلر الجديدة بالكامل بالجيل الرابع من يوكونكت Uconnect قياس 7 بوصات/8ر177 ملم أو يوكونكت 4ر8 بوصات/36ر213 ملم مع ملاحة، الذي يشتمل على مزايا سهلة الاستخدام، ومعالج أكثر قوة وأداء مع قدرة استجابة محسنة وشاشات تعمل باللمس تعرض رسومات غرافية عالية الدقة. ويتيح النظام للسائق التحكم في العديد من الميزات على متن المركبة، من بينها المناخ والصوت ، مباشرة من خلال شاشة يوكونكت ، مما ينتج عنه أمان إضافي أثناء القيادة. كما يقدم الجيل الجديد من نظام يوكونكت ميزات أبل كاربلاي وأندرويد أوتو من أجل استخدام الهاتف والملاحة والرسائل الصوتية بدون استخدام اليدين.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة