تحت المجهر: سيارة مازيراتي كواتروبورتيه

منذ إطلاقه في عام 2013 وحتى الربع الأول من العام 2017، تم تسليم سيارة السيدان الرائدة من مازيراتي إلى 31,400 عميل في 69 دولة، مما يجعلها أفضل كواتروبورتيه مبيعاً في التاريخ. وسجل طراز كواتروبورتيه 2018 ظهوره العالمي الأول في معرض فرانكفورت للسيارات 2017، وتضمن ترقيات كبيرة وجملة من التقنيات الفائقة المصممة لمواكبة قصة النجاح الرائعة لهذا الطراز على مدى السنوات القادمة.
تحت المجهر: سيارة مازيراتي كواتروبورتيه
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 30 أكتوبر , 2018

تمت إعادة تصميم الجزء الخارجي من كواتروبورتيه 2017 بأناقة مع تصميم جديد للمصد الأمامي والخلفي وشبك أمامي مستدق الرأس مستوحى من طراز ألفيري النموذجي، مع عناصر عمودية من الكروم، والتي تتناقض مع التأثير البصري لتصميم "sharknose" العميق.

وبحسب بيان صحفي وصل أريبيان بزنس فقد تمت إضافة مصراع هوائي قابل للضبط كهربائيًا في الشبك الأمامي بين فتحات التهوئة ومبرّد المحرك، مما يوفر التحكم الأمثل بدرجة حرارة سائل المحرك مع تحسين كفاءة الديناميكا الهوائية بشكل كبير.
وحافظت المصابيح الأمامية في كواتروبورتيه 2018 على نفس الملامح التصميمية السابقة لكنها باتت تضم متكيّفة بالكامل مع تقنية LED مما يحسن الرؤية بشكل ملحوظ ويوفر ضوءًا أكثر برودة، بالإضافة إلى مضاعفة عمر المصابيح مقارنة بمصابيح Bi-Xenon السابقة.
ويعتبر استبدال النظام الهيدروليكي لتوجيه الطاقة بنظام التوجيه المعزز آلياً (EPS) خطوة جديدة لمازيراتي. ويحسن النظام الجديد التحكم بالسيارة وراحتها، ويدعم إعدادات القيادة بشكل أفضل ويمكّن الوظائف النشطة الجديدة التي تم إدخالها من خلال الأنظمة المتطورة لمساعدة السائق (ADAS)، مع الحفاظ على دقّة التوجيه الفائقة التي تشتهر بها علامة مازيراتي.
وتتوفر حزمة موسعة من أنظمة ADAS ضمن المواصفات الاختيارية لطراز كواتروبورتيه الجديد، وهي تتضمن إضافة إلى نظام ADAS الموجود وظائف نشطة مثل المساعدة على الطريق السريع، والمساعدة في الحفاظ على المسار، والمساعدة بزاوية الرؤية العمياء، فضلاً عن خاصية التعرف على إشارات المرور. ويتيح ذلك لشركة مازيراتي تقديم تقنية أتمتة القيادة من المستوى الثاني، بما يتماشى مع أكبر المنافسين ضمن فئة السيارات الفاخرة.
إلى جانب طراز جيبلي الجديد، تعدّ كواتروبورتيه أول سيارة مازيراتي تتبنى نظام التحكم المتكامل بالسيارة (IVC)، والذي تم تطويره بالتعاون مع شركة بوش. وتحاكي هذه الوظيفة الجديدة داخل النظام الآلي للتحكم بالثبات تقنيات الطيران على الطريق، حيث تعمل على منع فقدان السيطرة بدلاً من تصحيحه بعد حدوثه، وتوفر ديناميكيات قيادة آمنة ومعززة، وأداء أفضل وتجربة أكثر متعة للسائق.
ويعكس التصميم الداخلي الفخم لكواتروبورتيه مزايا أسلافه في تاريخ الطراز الذي يعود 55 عامًا: فخامة التجوال السياحي مع الأناقة الإيطالية الخالصة، وطابع سيارات السباق مع الحرفية الفائقة حتى في أدق التفاصيل.
واتبع مصممو مازيراتي نهج البساطة الراقية في تصميم لوحة القيادة، حيث تضم لوحة القيادة الوسطى شاشة عالية الدقة تعمل باللمس مقاس 8.4 بوصة، وهي جوهر نظام المعلومات والترفيه المتطور والمتوافق تمامًا مع وظائف Apple CarPlay وAndroid Auto mirroring. ويوفر المقبض الدوار في الكونسول السفلي تحكمًا بديهيًا بالوظائف الأساسية للنظام.
وتم تجهيز جميع إصدارات كواتروبورتيه بجهاز استشعار لجودة الهواء، وهي ميزة تعمل على تحسين مستويات الراحة لجميع الركاب بشكل كبير. ويقدّم طراز العام 2018 ميزتي راحة جديدتين: أبواب بخاصية الإغلاق الهادئ، والتي تحكم إغلاق الأبواب شبه المغلقة أوتوماتيكياً بهدوء، وصندوق القفازات القابل للقفل كهربائياً مع إعداد Valet الذي يمكن التحكم به عبر شاشة اللمس.
وتتوفر النسخة الأرقى في الطراز، كواتروبورتيه GTS، حصريًا مع زينتي غران لوسو كجزء من مواصفاتها القياسية. وتمثل غران لوسو مزيجاً مثالياً من الفخامة والأداء.
وتعيد زينة غران لوسو تعريف مفهوم الرفاهية، حيث تعزز المظهر الخارجي بملامح تصميمية أنيقة مثل إدخالات الكروم إلى المصدات، وعجلات مركوريو قياس 20 بوصة ووسادات مكابح مطلية باللون الأسود. وفي المقصورة، تتميز نسخة غران لوسو بإدخالات حرير التوت الحصرية من إيرمينجيلدو تزينيا على المقاعد وألواح الأبواب وبطانة السقف وإضاءة السقف، بالإضافة إلى زينة راديكا من الخشب مفتوح المسام وعجلة قيادة جلدية مكسوة بالخشب.

وتتوفر في طراز كواتروبورتيه 2018 تشكيلة من ستة إطارات من الألومنيوم بخمسة تصاميم مختلفة (بوسيدون، ميركوريو، جي تي إس، أورانو، وتيتانو) وتتراوح أحجامها بين 19 و21 بوصة.
كما تراقب كواتروبورتيه ضغط إطاراتها باستمرار باستخدام جهاز استشعار مثبت داخل الإطار كجزء من الصمام. ويمكن قراءة ضغط الهواء بشكل فوري على شاشة العرض الموجودة على لوحة الأجهزة.

يعِدُ إصدار كواتروبورتيه غران لوسو برفاهية رفيعة المستوى تعزز الأسلوب والراحة أثناء التجوال. وتتميز هذه النسخة بتصميم الواجهة الأمامية السفلية، والتي تضم عنصراً أنيقاً أشبه بجسر عائم، ومفسد هواء خفي، مع مصد بزينة من الكروم ومع جوانب بلون السيارة.
ويشتمل التصميم الخارجي أيضاً على حواف جانبية، مع تصميم أكثر بساطة في المؤخرة يتميز بعاكس رجعي منحوت ومفسد بلون الجسم. وتكتمل الصورة مع إطارات ميركوريو قياس 20 بوصة وملاقط مكابح مطلية باللون الأسود.


بفضل قاعدة عجلاتها الطويلة، أرست النسخة الأحدث من كواتروبورتيه معيارًا للرحابة، في حين يمنح تصميمها الداخلي بأسلوبه الأنيق للسائق والركاب إحساسًا بالسفر الحصري على درجة رجال الأعمال.
ويوفر التصميم الداخلي أشكالًا مبسطة وملفوفة تضفي على لوحة القيادة والنفق إحساسًا بالخفة. وتتميز لوحة القيادة بسطح كامل مغطى بمجموعة متنوعة من الأخشاب الثمينة والحصرية، مؤكداً على الطابع الفاخر لكواتروبورتيه مع زينة مزخرفة على ألواح الأبواب الأمامية والخلفية.
ويعتمد نظام المعلومات والترفيه الذي تم إطلاقه في طراز العام 2017، على شاشة عالية الوضوح تعمل باللمس قياس 8.4 بوصة، تتوافق مع وظائف Apple CarPlay وAndroid Auto mirroring. وتتميز وحدة التحكم المركزية السفلية بمقبض دوار، وهو مكوّن عالي الجودة مصنوع من الألمنيوم المضغوط، ويوفر تحكمًا بديهيًا بمستوى الصوت والوظائف الأخرى لنظام المعلومات والترفيه.
وترتكز مقصورة كواتروبورتيه على واجهة تفاعل سهلة الاستخدام. وتتموضع مجموعة العدادات التي تشمل عداد دورات المحرك التناظري وعداد قياس السرعة إلى جانب شاشة عرض TFT مقاس 7 بوصة تستعرض العديد من الميزات التشغيلية للسيارة. كما تأتي السيارة مجهزة بعجلة قيادة مكسوّة بالجلد وقابلة للتعديل كهربائياً من حيث العمق والارتفاع.
ويتم التحكم بإعدادات القيادة المتاحة في السيارة من خلال الأزرار الموجودة إلى جانب مقبض التروس، في حين يمكن ضبط إعدادات أخرى عبر شاشة تعمل باللمس عالية الدقة مقاس 8.4 بوصة في وسط لوحة القيادة. ويمكن التحكم بمستوى الصوت والوظائف الأساسية الأخرى لنظام الترفيه والمعلومات من خلال المقبض الدوار الذي تمّ دمجه في الكونسول المركزي السفلي. 
وتشتمل التجهيزات المتوفرة ضمن المواصفات القياسية على نظام ملاحة ومقاعد أمامية جلدية مريحة قابلة للتعديل كهربائياً في 12 اتجاه مع دعم لأسفل الظهر قابل للتعديل كهربائياً بأربعة اتجاهات ووظيفة التسخين. كما تم تنجيد لوح القيادة العلوي ومسند الذراعين بالجلد.
وتماشياً مع مكانته كالإصدار الأرقى من كواتروبورتيه، يتوفر إصدار GTS حصريًا بنسخة غران لوسو أو غران سبورت.
تمّ تعزيز التصميم الداخلي لنسخة غران لوسو، والتي تعدّ ترقية لكل الإصدارات بمحرك V6 وأحد الخيارين في نسخة كواتروبورتيه GTS، بشكل أكبر مع مقصورة إرمينوجيلدو تزينيا الحريرية الحصرية، مع إدخالات من حرير التوت، وزينة خشب Radica مفتوح المسام على لوحة القيادة وعجلة القيادة الجلدية بزينة من الخشب.
وتتضمن هذه النسخة مزيداً من المعدّات التي تعزز راحة الركاب مثل دواسات قدم قابلة للتعديل كهربائياً، وحاحب شمس كهربائي في الخلف وعلى النوافذ الخلفية، ومقعد خلفي قابل للتسخين، ونظام التحكم المنفصل بالتكييف للركاب الأربعة،  وميزة إضافية لدخول السيارة دون استخدام مفاتيح، وأبواب بخاصية الإغلاق الهادئ التي تمّ إدراجها حديثًا.
تجمع مقصورة إرمينوجيلدو تزينيا الحريرية بين الجلود الفاخرة مع إدخالات من ألياف حرير التوت الطبيعية 100% على المقاعد وألواح الأبواب وبطانة السقف وحواجب الشمس وإضاءة السقف. ويمكن الجمع بين الحرير الذي يأتي دائماً باللون الرمادي الغامق، مع ثلاثة ألوان مختلفة من الجلد الفاخر: أسود أو بني أو أحمر.
يبرز الحرير بطبيعته الفاخرة بشكل إضافي مع نسج مازيراتي المخيّط بأقلام عريضة. وعلى لوحة الباب، يتم تعزيز مادة قماش الحرير الفضية المطابقة بالتطريز المضلّع المميز.
أما بالنسبة للمقاعد، فالجلد المحبب الفاخر مع خياطة متباينة باللون الرمادي الفاتح يحتوي على إدخالات حرير في الوسط مع نسج أقلام رفيعة عامودية على المقعد الأساسي ومسند الظهر، وداخلها لفة وسطية مع أشرطة جلدية على الجانبين، والتي تتضمن نسج خاص بأقلام عريضة. ويخلق هذا التصميم إحساسًا ثلاثي الأبعاد ومظهرًا فنيًا.
وعلى ألواح الأبواب تمت تغطية الأجزاء الوسطى بقميص تزينيا حريري وتزيينها بنمط دائري قطري، مع خياطة متناغمة وتطريز أضلاع متناوبة. وتم ّ استخدام النسيج نفسه لتغطية بطانة سقف السيارة وحواجب الشمس.
كما تبرز فخامة المقصورة الداخلية في مساند الرأس، والتي تتميز بشعار "ترايدنت" المطرّز والخياطة المتباينة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة