جديد السيارات: رفاهية وقوة في سيارة أودي الرياضية

لعل اختيار وشراء سيارة جديدة مهمة كبيرة تثير التفكير مليا في مواكبة ما تختاره للتقنيات وخطوط التصميم الحديثة، ومن هذا المنطلق وقع اختياري على تجربة هذه السيارة من بين سيارات عديدة، فهي تجمع بين أحدث التقنيات مع أرقى لمسات التصميم في عالم السيارات. وبصراحة تامة لا بد من الإقرار أن قيادة السيارة لتجربتها والكتابة عنها تختلف تماما عن قيادة السيارة لشراءها، ففي كل حالة من هاتين تكون اهتماماتك في موضع مختلف ابتداء من اللون وحتى المزايا الاختيارية التي يمكن أن تطلب إضافتها لسيارتك. بالطبع هناك الجوانب الجوهرية التي لمستها وهي أبرز ما تجسده هذه السيارة القوية عند قيادتها والتي تلبي حاجتك مهما تكن ظروف الطريق أو حال حركة السير.
جديد السيارات: رفاهية وقوة في سيارة أودي الرياضية
بواسطة سامر باطر
الإثنين, 01 أكتوبر , 2018

ستشعر بلمسات الرفاهية والفخامة بمجرد فتح باب سيارة RS5  الكوبيه الأحدث من أودي طراز 2018، فالمقاعد تأتي بجلد نابا وهي ذات ملمس تشع منه الفخامة.

كما تفيض فهذه السيارة الرياضية بمزايا متقدمة ولمسات ملفتة من ضوء يعكس اسم الطراز (في الليل مع مصابيح LED ماتريكس المتطورة )، إلى المساج في المقعدين الأماميين، وصولا إلى محركها وهو 6 سلندر يولد 450 حصان وهو على شكل حرف V سعة 2.9 لتر بشاحن توربيني (تيربو) في الوسط.

ومع الجلوس وراء المقود ستتكشف لك مزايا فائقة في سيارة رياضية رشيقة تأتي مع قوة هائلة في محركها المزود بشاحن توربيني مزدوج يولد قوة 450 حصان و 600 نيوتن.متر من عزم الدوران وهو يكفي لقطر أي سيارة كبيرة أو شاحنة. وتأتي هذه السيارة بنظام كواترو المعروف من أودي، أي الدفع بالعجلات الأربعة والذي ينشط عند اللزوم لتوجيه العزم  وتوزيعه حسب الحاجة أو بمعدل 60% وأكثر إلى العجلات الخلفية في حالات الطريق الزلقة أو طرق غير معبدة، أو تخصيص 70% من قوة المحرك إلى العجلتين الأماميتين حين تحتاج إلى ذلك. تتفوق السيارة في انطلاقتها لتحقق تسارع من 0 الى 100 كلم بالساعة خلال 3.9 ثواني اما السرعة القصوى فتصل الى 280 كلم بالساعة.

يتصل بصندوق تروس (جير) أوتوماتيكي من 8 سرعات ثنائي التعشيق (الكلتش)، لتتسارع هذه السيارة الكوبية الألمانية عالية الأداء التي تعمل بنظام كواترو للدفع الرباعي. وتم تجهيزها بنظام تعليق رياضي مع نظام دي ار سي ومكابح كاربون سيراميك، تضمن  التحكم التام بوقوف السيارة التي تأتي بوزن 1,655  أي أقل بـ 60 كغ من الطراز السابق منها.

ورغم كثرة الأزرار وتجهيزات التحكم بالسيارة وبنظام الترفيه والمعلومات فيها، قرابة 50 زر وأداة تحكم، إلا أنها واضحة وسهلة الاستخدام نظرا لوجودها في أماكن مألوفة.
تناولت المفتاح من موظفة في الشركة مع توقع سماع بعض النصائح أو المزايا الخاصة بقيادة هذه السيارة، لكن ذلك لم يحصل بل قالت إن السيارة تستجيب بمرونة وهي سهلة في القيادة. وبعد دقائق الحذر الأولى التي تشبه أول امتطاء لحصان سباق، كانت الأمور سلسلة جدا. فلدى ركوب السيارة تتعرف السيارة على نوع هاتفك سواء كان من معسكر أندرويد بنظامها Android Auto أو نظام Apple Car Play فيها(أي أو إس لأجهزة وهواتف ابل) لتظهر على الشاشة اقتراحات نظام الترفيه MMIفي السيارة -سواء كان للاتصال أو لسماع ما في الجهاز لديك من موسيقى وغير ذلك.

يسمح لك نظام القيادة باختيار وضعيات متعدد، من الوضع الديناميكي Dynamic إلى الأتوماتيكي   Auto والمريح Comfort وحتى الوضع المخصص Individual: تقلص وزن هذا الطراز عن سابقه حوالي 60 كيلوغرام علما أن الأبعاد الخارجية للسيارة زادت قليلا وتوفر شاشات آر إس الخاصة معلومات حول ضغط الإطارات والعزم وقوى الجاذبية. ويومض ضوء خاص لإبلاغ السائق بضرورة تحويل السرعة عند الوصول إلى حدود دوران المحرك. في الداخل تتضح العناية بأدق التفاصيل، مع المقاعد وعجلة القيادة الرياضية متعددة الوظائف، والعديد من اسم الطراز حول المقصورة.

ويمكنك الاستفادة من نظام المعلومات على الشاشة أمامك لتظهر لك نصائح عن وضع القيادة والسيارة، فمثلا، لن يتوقف المحرك طالما لم تضع ناقل الحركة- الجير- في موضع الوقوف P، وهو زر على قبضة الجير من الجهة اليسرى إلى الأسفل، حيث أصبحت كفاءة المحرك عالية جدا لدرجة أن صوته سيكون خافتا جدا في وضع الخمول وقد لا تنتبه أن المحرك لا يزال يعمل، ما لم تصيخ السمع وتقترب من مقدمة السيارة! هل صادفك إقفال عجلة المقود بسبب عبث الأطفال ذات مرة في سيارتك؟ لعلك اعتدت لفك القفل أن تضغط عليه مع تدوير المفتاح بطريقة معاكسة للتشغيل، أما في هذه السيارة فكان من السهل توقع طريقة فك القفل، وهي بالضغط بشدة على دواسة الفرامل وزر التشغيل معها، كما هو الحال مع معظم السيارات التي تشغلها دون تدوير المفتاح، إذا، هذه المزايا المألوفة ستجدها مريحة لأنها مرتبة في وضع عفوي وفي مكانها وبالطريقة التي تتوقعها وهو حال قرابة 50 زر ووسيلة تحكم في هذه السيارة التي قد ترهب المستجدين على قيادته لكن ذلك سيتلاشى فورا وسرعان ما تألف تشغيل كل شيء فيها خلال دقائق.

يبدأ سعر السيارة في أسواق الإمارات العربية المتحدة من 97,800 دولار أمريكي، أي ما يعادل 359,200 درهم إماراتي.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة