لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 18 Sep 2012 12:46 PM

حجم الخط

- Aa +

دبي تتوقع مليون سائح سعودي هذا العام

توقعت دائرة السياحة والتسويق التجاري في غرفة دبي، أن يصل عدد زوار المدينة قبل نهاية العام الحالي أكثر من مليون سعودي، مستفيدة من الأحداث السياسية التي تشهدها بعض الدول العربية، والتي كانت تستقطب عددا كبيرا من السعوديين.

دبي تتوقع مليون سائح سعودي هذا العام

توقعت دائرة السياحة والتسويق التجاري في غرفة دبي، أن يصل عدد زوار المدينة قبل نهاية العام الحالي أكثر من مليون سعودي، مستفيدة من الأحداث السياسية التي تشهدها بعض الدول العربية، والتي كانت تستقطب عددا كبيرا من السعوديين.

وبينت الدائرة أن الإمارات شهدت خلال العام الماضي زيارة أكثر من 700 ألف سعودي، 80 في المائة منهم خلال فصل نهاية العام الدراسي.

وقال حمد بن محمد بن مجرن المدير التنفيذي لقطاع سياحة الأعمال في غرفة دبي، خلال ورشة عمل تعريفية نظمتها الهيئة إن جميع دول الشرق الأوسط تستهدف سكان السعودية وتنظم لهم رحلات على مدار العام وبرامج سياحية تتناسب مع عادات وتقاليد المجتمع السعودي، مضيفا أن شركات السياحة تركز دائما في برامجها على السعوديين، وتنظم برامج مخصصة للأسر السعودية.

وبين بن مجرن أن الورشة التي عقدت ستنفذ كذلك في كل من الرياض، جدة، قطر، عُمان، والكويت، وذلك للترويج للسياحة البحرية في دبي. وتهدف إلى تعريف السوق ببرامج السياحة البحرية المنطلقة من دبي، وتوطيد العلاقات بين دبي والشركات الخليجية المتخصصة في السياحة البحرية، وتقديم المعلومات والخبرات اللازمة في هذا المجال.

وتوقع بن مجرن أن يحضر ورش العمل أكثر من 500 من ممثلي كبريات الشركات السياحية المتخصصة في قطاع السياحة البحرية، وممثلي وسائل الإعلام المختلفة، خاصة أن قطاع السياحة البحرية في دبي يشهد تطورا ملموسا عاما بعد آخر، لذا أبدت دائرة السياحة والتسويق التجاري اهتماما كبيرا بالسياحة البحرية منذ أواخر التسعينيات، حيث تهدف دائرة السياحة لجعل دبي المركز الرئيسي في المنطقة لعمليات شركات سفن السياحة البحرية، لما لهذا القطاع من دور مهم في دعم اقتصاد الإمارة، ونما هذا القطاع بشكل كبير وملموس خلال السنوات الماضية، ونجحت دبي في أن تكون مركزاً لانطلاق السفن السياحية العالمية في المنطقة.

وقال إن دبي تشهد سنويا زيارة أكثر من مليوني مواطن من دول الخليج، إلا أن السياحة البحرية تعد معدومة، وذلك لقلة ثقافة المجتمع بالسياحة البحرية، الذي يعتقد البعض أن السياحة البحرية هي مجرد رياضة وألعاب، مضيفا أن السياحة البحرية التي تنظمها دبي عبارة عن رحلات بحرية بسفن يتوافر فيها جميع الخدمات الأساسية من مطاعم وأسواق وملاهٍ للأطفال وفنادق ومنتجعات، جميعها تتميز بالخصوصية للأسر الخليجية.

وبين أن الدائرة توافر مكاتب لمعلومات الزوار على مدار الساعة ليلبي احتياجات السياح من المعلومات عن دبي والكتيبات الترويجية والخرائط عن السياحة في الإمارة، كما يضم المرسى مكاتب لممثلي الدوائر والمؤسسات الحكومية المعنية بخدمة ركاب السفن مثل الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب والجمارك والشرطة، لتقديم كافة الخدمات والتسهيلات التي يحتاج إليها الركاب، مبينا أن عدد السفن السياحية التي وصلت دبي عام 2010، 103 سفن، حملت 390 ألفا و255 راكبا، وارتفع الرقم العام الماضي 2011 إلى 135 سفينة حملت 396 ألف راكب، متوقعا ارتفاع الإحصائيات مرة أخرى هذا العام لتتعدى 150 سفينة تحمل نحو 425 ألف راكب، وارتفاع متوقع أيضا عام 2013 ليصبح 150 سفينة تحمل 525 ألف راكب، ثم يرتفع عام 2014 إلى 165 سفينة تحمل 575 ألف راكب، ليصل العدد عام 2015 إلى 180 سفينة تحمل 625 ألف راكب.