لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 4 Nov 2012 11:56 AM

حجم الخط

- Aa +

مصر: اكتشاف مقبرة لأميرة فرعونية

تم العثور على مقبرة لأميرة فرعونية من الأسرة الخامسة (2500 قبل الميلاد) في منطقة أبوصير، ما فتح المجال للكشف عن مقابر أخرى.

مصر: اكتشاف مقبرة لأميرة فرعونية

كشف وزير الدولة لشؤون الآثار المصرية محمد إبراهيم أمس عن أن بعثة المعهد التشيكي للآثار المصرية التابعة لكلية الآداب في جامعة تشارلز ببراغ برئاسة ميروسلاف بارتا، عثرت على مقبرة لأميرة فرعونية من الأسرة الخامسة (2500 قبل الميلاد) في منطقة أبوصير، ما فتح المجال للكشف عن مقابر أخرى، وفقاً لصحيفة "الرؤية الاقتصادية".

 

 

ولفت إلى أن اكتشاف هذه المقبرة فتح فصلاً جديداً من تاريخ جبانات أبوصير وسقارة، بعد أن تم الكشف عن الجزء الجنوبي منها»، موضحاً أنه عثر على مقابر لموظفين لا ينتمون إلى العائلة الملكية، على بعد كيلومترين شمال جبانات الأفراد التي تخص الأسرة الخامسة الملكية.

وقال إبراهيم «إن المقبرة التي تم العثور عليها عبارة عن فناء مقبرة الأميرة الفرعونية شرت نبتي، يتوسطه أربعة أعمدة من الحجر الجيري، تحمل على وجهها الجنوبي نقوشاً هيروغليفية لألقاب واسم الأميرة، من بينها، ابنة الملك من صلبه وحبيبته المبجلة أمام الإله العظيم شرت نبتي».

 

وكشفت البعثة أيضاً عن ممر يمتد من الزاوية الجنوبية الشرقية من فناء المقبرة، ويحوي جدار الممر أربعة مداخل لمقابر منحوتة من الصخر، تم الكشف حتى الآن عن المقبرتين اللتين تقعان عند الجدار الجنوبي للفناء. 

وتخص هاتان المقبرتان موظفين كبيرين أحدهما يحمل لقب كبير العدالة بالبيت الكبير شبس بوبتاح، والآخر مفتش خدم القصر دوا بتاح، وتعود المقبرتان لعصر الملك جد كا رع إسيسي من الأسرة الخامسة الفرعونية.