لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 15 Jul 2012 09:47 AM

حجم الخط

- Aa +

سفارات الكويت تتولى إصدار تأشيرات الدخول بدلاً من وزارة الداخلية

تستعد وزارة الخارجية الكويتية بالتعاون مع وزارة الداخلية، تنفيذ مشروع ربط سفارات الكويت في الخارج بجهاز مركزي للمعلومات،لإصدار تأشيرات الدخول الى البلاد

سفارات الكويت تتولى إصدار تأشيرات الدخول بدلاً من وزارة الداخلية

تستعد وزارة الخارجية الكويتية بالتعاون مع وزارة الداخلية، تنفيذ مشروع ربط سفارات الكويت في الخارج بجهاز مركزي للمعلومات،لإصدار تأشيرات الدخول الى البلاد في السفارات بكلفة مالية تصل إلى مليون و697 ألف دينار اعتبارا من مطلع العام المقبل.

مصادر أمنية كويتية أبلغت صحيفة «الراي» أن اجتماعا عقد الأسبوع الفائت بين مسؤولي وزارتي الداخلية والخارجية، لتنفيذ هذا المشروع بهدف التنسيق وتحقيق اكبر قدر من المرونة في العمل لمواجهة عمليات التسلل إلى البلاد عبر الجوازات المزورة، وأيضا لضبط المطلوبين سواء في قضايا إرهاب أو قضايا إجرامية وكذلك لمنع التسبب باحراجات لاجهزة الدولة.
وأشارت المصادر إلى انه «جرت العادة إصدار التأشيرات من داخل الكويت في حين أن بعد وصول الوافد إلى البلاد وتبصيمه يتبين انه مبعد أو ممنوع من الدخول أو مطلوب لجهات مختلفة،ما تسبب في إحراج وزارات أخرى مثل الشؤون والداخلية بعد إصدار التأشيرات، فضلا عما يسببه هذا الإجراء من إحراج أمام منظمات حقوق الإنسان.

وأوضحت المصادر أن وزارتي الداخلية والخارجية اتفقتا، على وضع أجهزة تبصيم في 10 سفارات كويتية في الخارج، لاسيما في الدول التي يتم جلب العمالة منها (مصر والهند، وسيلان)، مبدئيا وكذلك ربط أجهزة التبصيم مع مخزون المطلوبين أمنيا والممنوعين من الدخول إلى البلاد لمعرفة حال المتقدم للعمل، حتى وان استطاع تغيير اسمه أو جوازسفره فإن البصمة الآلية تكون قادرة على كشفه.

وبينت المصادر أنه بعد هذا الاجراء سيتم وضع ملصق في جواز المتقدم كإجراء يبين حصوله على تأشيرة الدخول بعد استيفاء الاجراءات كافة فيما تم الاتفاق على أن تقوم وزارة الداخلية مبدئيا بتزويد الخارجية بما يقارب نصف مليون ملصق.

وأشارت المصادر إلى أن المرحلة الأخيرة من المشروع تتضمن ربط السفارات وفق نظام الدخول والخروج في المطار واعتماد إجراءات التشغيل المتبعة في ذلك.