لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 29 Sep 2011 09:55 AM

حجم الخط

- Aa +

رياح "الربيع العربي" تكبد السياحة العربية خسائر بـ 7 مليارات دولار

قالت الأمم المتحدة أن السياحة بمنطقة الشرق الأوسط تقف الآن على مفترق طرق نتيجة التحويلات التي يشهدها العالم بسبب الازمة المالية العالمية

كشفت وزيرة السياحة الأردنية الدكتورة هيفاء أبو غزالة عن أن حجم الاستثمارات السياحية فى الاردن وصل عام 2010 إلى مايقارب 1.5 مليار دولار .

وأشارت إلى أن الإستثمار فى المجال السياحى أصبح يمثل أحد أدوات التنمية ومحاورها الهامة وذلك كون السياحة اتخذت موقعا متميزا ضمن المنظومة الاقتصادية وأصبحت تعد صناعة تصديرية لها منتجاتها وأسواقها التى تمس حياة المجتمعات وتنميتها الاقتصادية .

وطالبت الدكتورة هيفاء أبو غزالة بدعم وتطوير سياسات وآليات وبرامج الاستثمار السياحى ضمن عدة محاور أهمها ضرورة أن يكون الاستثمار مبنيا على المقومات الطبيعية والبيئية بالدرجة الاولى و|أن يكون استثمارا مدروسا بشكل محكم من حيث التوزيع الجغرافى مع الابداع فى تصميم وتنفيذ العملية الاستثمارية بحيث تكون المشاريع الاستثمارية ذات طابع يعكس ظروف البيئة المحلية وهويتها العمرانية .

ورأى رئيس مجلس ادارة مفوضى سلطة مدينة العقبة عيسى ايوب أن العقبة تمتلك بيئة أعمال جاذبة حديثة اضافة الى كونها واجهة سياحية عالمية على البحر الاحمر تتوفر بها البنية التحتية واللوجستية القوية والداعمة للمشاريع السياحية موضحا أن السياحة تشكل 50 % من اجمالى قيمة الاستثمارات الواجب استقطابها بالعقبة حتى عام 2020.

من ناحية ثانية ، كشف رئيس المنظمة العربية للسياحة بندر بن فهد عن أن حجم الخسارة التى تكبدتها السياحة العربية جراء التطورات التى شهدتها المنطقة مؤخرا بلغت 7 مليارات دولار .

وكانت منظمة السياحة العربية أبرمت مع البنك الاسلامى اتفاقية تتعلق بالاستثمار السياحى والمخاطر السياسية .

وقال الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة  طالب الرفاعى رئيس منظمة السياحة العالمية أن صناعة السياحة والسفر ظاهرة مركزية هامة وفريدة فى عصر العولمة .

وأوضح أن هذه الصناعة  تشكل 5.2 % من الناتج القومى العالمى وقيمتها الإقتصادية تعادل 1.2 تريليون دولار كما أنها ثالث اكبر صناعة فى العالم وأسرعها نموا .

وأشار الى أن السياحة تقف الأن على مفترق طرق نتيجة التحولات التى يشهدها العالم منذ الازمة المالية العالمية