لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 14 Aug 2011 10:33 AM

حجم الخط

- Aa +

20% نمو إنفاق السياح ببطاقات فيزا في الإمارات

حاملي بطاقات فيزا من بريطانيا والولايات المتحدة وروسيا ظلوا هم الأكثر إنفاقاً في الإمارات في 2010.

20% نمو إنفاق السياح ببطاقات فيزا في الإمارات

أكد مسؤول تنفيذي بشركة فيزا لبطاقات الائتمان الأحد، أن إنفاق السياح بالإمارات العربية المتحدة من خلال بطاقات الشركة نما 20.3 بالمائة في 2010، مقارنة بالعام السابق مع تعافي النشاط السياحي من تداعيات الأزمة المالية العالمية.

وقال "كمران صديقي" مدير عام فيزا في الشرق الأوسط: "إن بيانات الشركة تظهر أن السياح الأجانب أنفقوا 3.1 مليار دولار في الإمارات التي يبلغ حجم اقتصادها 298 مليار دولار، وهو ثاني أكبر اقتصاد عربي".

وأضاف لرويترز: "ساهم التطور الملموس في البنية التحتية في شتى أنحاء الإمارات في هذا التحول، ومن المتوقع أن تسجل الإمارات واحداً من أقوى معدلات نمو تدفق السياح في العالم خلال السنوات الخمس المقبلة".

ورفض "صديقي" الكشف عن أي توقعات للعام الحالي، وقال: "إن حاملي بطاقات فيزا من بريطانيا والولايات المتحدة وروسيا ظلوا هم الأكثر إنفاقاً في الإمارات عضو منظمة أوبك في 2010".

وتضرر القطاع السياحي وإنفاق المستهلكين في الإمارات بشدة جراء الأزمة المالية العالمية التي فجرت أزمة ديون دبي في أواخر 2009، وأظهرت بيانات المركز الوطني للإحصاء أن إنفاق القطاع الخاص ساهم بنحو 59 بالمائة في الاقتصاد الإماراتي العام الماضي.

وزادت حركة الركاب في مطار دبي الدولي رابع أكثر مطارات العالم ازدحاماً 15 بالمائة في 2010 مع تعافي الاقتصاد العالمي، ونمت حركة الركاب 8.9 بالمائة في الشهور الستة الأولى من 2011 رغم ارتفاع أسعار الوقود وتفاقم حالة عدم اليقين الاقتصادي في الولايات المتحدة وأوروبا.

وسجلت فنادق دبي المركز التجاري والسياحي التي تشتهر بأطول برج في العالم نمواً متواضعاً بنسبة 0.7 بالمائة في معدل الإشغال ليبلغ 69.9 بالمائة في مايو/أيار مقارنة مع مستواه قبل عام.

وقال "صديقي": "إن الإمارات سجلت أيضاً نمواً حاداً في الإنفاق من حاملي بطاقات الائتمان من الأسواق الناشئة مثل الصين".

وأضاف: "زاد إنفاق السياح الصينيين بالإمارات 155.3 بالمائة في 2010 مقارنة مع 2009، وذكرت شركات لتجزئة السلع الفاخرة إنه لا توجد علامات على فتور النمو الذي بدأ في 2010 في عدد الزوار الصينيين، إذ إن عدداً متزايداً من السياح الصينيين يتطلع للسلع الفاخرة".

وكانت "فيزا" التي تعالج مدفوعات بطاقات الائتمان في أكثر من 200 دولة، سجلت نمواً بنسبة 14 بالمائة في عمليات معالجة المدفوعات على مستوى العالم العام الماضي، وقالت في أبريل/نيسان: "إن حجم العمليات قفز 19.5 بالمائة في منطقة الخليج مقارنة مع 2009".

وأظهرت بيانات مؤسسة "يورومونيتور انترناشونال" إن من المتوقع نمو حركة السياح الأجانب إلى الإمارات سبعة بالمائة إلى 13 مليون رحلة بحلول 2015، وكان محللون توقعوا في استطلاع أجرته "رويترز" في يونيو/حزيران نمو الاقتصاد الإماراتي 3.7 بالمائة في 2011.