لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 21 May 2017 10:35 AM

حجم الخط

- Aa +

الإمارات: تحذير من حوادث يوم الأربعاء في رمضان ونصائح للقيادة دون حوادث

يشهد يوم الأربعاء أكثر الحوادث بمعدل 3.9 % مقابل يوم الأحد بمعدل 2.7 % من إجمالي الحوادث التي خضعت للتحليل.

الإمارات: تحذير من حوادث يوم الأربعاء في رمضان ونصائح للقيادة دون حوادث

تظهر المعطيات الديمغرافية لحوالي 1,845 من مطالبات حوادث التأمين أن الأشخاص الأكبر سنا (فوق 40 عاما) يضلعون بحوادث مرورية أكثر من الأصغر سنا بمعدل كبير، فيما تبين الأرقام أن الذكور أكثر عرضة للحوادث من الإناث. و تقع أكثر الحوادث في رمضان ما بين التاسعة والعاشرة صباحا، فيما يشهد يوم الأربعاء أكثر الحوادث بمعدل 3.9 % مقابل يوم الأحد بمعدل 2.7 % من إجمالي الحوادث التي خضعت للتحليل.


تصدر الهنود قائمة السائقين الذين يرتكبون الحوادث أو يضلعون طرفا فيها- بمعدل 39% خلال شهر رمضان في دولة الإمارات العربية المتحدة بحسب التحليل، تلاهم الباكستانيون بنسبة 15% ثم جاء الإماراتيون بنسبة 11% تلاهم المصريون بنسبة 7% ثم الأردنيون بمعدل 4% فيما تقاسمت الجنسيات الأخرى كلها نسبة 25%.

 

يؤثر صيام رمضان على الجسم خاصة مع الطقس الحار في الصيف هذا العام، ويمكن للصيام أن يتسبب بالجفاف وانخفاض نسبة السكر في الدم، الأمر الذي يضعف الانتباه والتركيز والرؤية وسرعة الاستجابة. وإلى جانب الصيام فإن أنماط الأكل والنوم قد تتسبب بالإجهاد والإنهاك وقلة الصبر وتشتت الانتباه.

تعاونت كلّ من منصّة "رود سيفتي يو إيه إي" (RoadSafetyUAE)، و"كيو آي سي إنشورد"، وشركة "قرقاش" للتأمين، من أجل تحليل بيانات الحوادث ومطالبات التأمين خلال شهر رمضان من عام 2016 والتي بلغ عددها 1،845 حادث مبلّغ عنه، وذلك لاستخلاص الدروس والعِبر خلال شهر رمضان الحالي.

وخلصت دراسة المعطيات إلى  3 نتائج أساسية هي :

-على سائق السيارات من الفئة التي يزيد أعمارهم عن 40 عاما أن تتوخى الحذر الشديد

-الانتباه على ساعة الذروة الصباحية

-على سائقي السيارات الذكور الانتباه أكثر إلى أسلوب قيادتهم للسيارة.

 

خمس نصائح هامة

-        عليك إدراك مواضع ضعفك

-        انتبه للسائقين الآخرين فهم على الأرجح في نفس حالتك

-        عليك بالتحسب من المفاجآت وكل ما هو غير متوقع

-        التزم بارتداء حزام الآمان ورمضان هو فرصتك للالتزام بهذه العادة

 

 

 

 

وقال فريدريك بيسبيرج، نائب الرئيس التنفيذي لخدمات الأفراد لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شركة "كيو آي سي إنشورد"، في هذا السياق: "انطلاقاً من هذه الدراسة، نرغب في التركيز على ثلاث نتائج أساسيّة وهي:

  • يتعين على السائقين، خصوصاً الأكبر سناً (40 عاماً وما فوق) أن يكونوا أكثر حذراً
  • التنبّه إلى ساعات الازدحام خلال الصباح
  • يحتاج السائقون الذكور إلى التنبه أكثر إلى سلوكهم عند القيادة!"

من جانبه، قال توماس إيدلمان، المؤسس والمدير الإداري لمنصة "رود سيفتي يو إيه إي" (RoadSafetyUAE): "من المهمّ جداً معرفة كيف يؤثر نمط الحياة خلال شهر رمضان على سلوكنا، وكذلك على سلوك مستخدمي الطريق الآخرين! نريد أن نزوّد السائقين في الإمارات العربية المتحدة بخمس نصائح وحيل أساسيّة:

  1. إنتبهوا إلى قيودكم الخاصّة!
  2. إنتبهوا إلى مستخدمي الطريق الآخرين الذي قد يكونون خاضعين أيضاً إلى نفس القيود.
  3. توقعوا غير المتوقّع – يجب أن نلجأ جميعنا إلى القيادة الدفاعيّة!
  4. خططوا لبرنامجكم بطريقة صحيحة، وغادروا مبكراً لتفادي الحاجة إلى التسرّع والإسراع.
  5. أربطوا حزام الأمان على الدوام – إنّ شهر رمضان وقت جيّد لبدء هذه العادة!"

وينصح مصطفى أولياث فازيل، مدير عام "قرقاش" للتأمين: "يجب أن يدرك السائقون بأنّهم حتى لو وصلوا متأخرين إلى فعالية معيّنة خلال رمضان، فإن الناس سيتفهّمون ذلك. إنّ الإدارة الجيّدة للوقت أساسيّة، وإنّنا نحثّ السائقين على المغادرة باكراً وأخذ فترة زمنيّة احتياطيّة في الاعتبار للوصول إلى وجهتهم في الوقت المحدد. نحتاج إلى إظهار سلوك إيجابي متعاطف بما يضمن صالحنا وصالح غيرنا في هذه الفترة المميزة!"

وتشمل النتائج الأساسيّة للدراسة ما يلي:

الحوادث حسب الوقت في اليوم:بما أنّ عدد كبير منّا يبدأ العمل في وقت متأخر، تحدث غالبيّة الحوادث في ساعات الذروة في وقت متأخر من الصباح.

حوادث السير خلال رمضان بالأسابيع وأيام الأسبوع:تتوزع الحوادث / مطالبات التأمين بشكلٍ متساوٍ على أسابيع رمضان الأربعة، وتتراوح النسب ما بين 23-24 في المائة لكلّ أسبوع. إنّ أيام الأسبوع الأكثر خطورة هي أيام الأربعاء، والأقلّ خطورة هي أيّام الآحاد.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

البيانات الاجتماعيّة الديموغرافيّة:يكون مستخدمو الطريق الأكبر سناً (40 عاماً وما فوق) أكثر تورطاً بنسب كبيرة في حوادث السير من السائقين الأصغر سنّاً. ويكون الذكور أكثر عرضة بكثير للحوادث من الإناث.

للمزيد من النصائح يمكن زيارة الموقع

http://www.roadsafetyuae.com/ramadan