لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 5 Mar 2017 08:30 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية ستسمح للنساء بقيادة السيارة

مصدر حكومي: السعودية ستسمح للنساء باستخراج رخص قيادة للسيارات بشكل رسمي قريباً أي في أبريل المقبل

السعودية ستسمح للنساء بقيادة السيارة

الخبر الجديد اليوم

نشرت وكالة الانباء السعودية ، واس منذ قليل، نص  أمر سام بإصدار رخص القيادة على الذكور والإناث على حد سواء اليوم فيما يلي نصه :
صاحب السمو الملكي وزير الداخلية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : نشير إلى ما يترتب من سلبيات من عدم السماح للمرأة بقيادة المركبة، والايجابيات المتوخاة من السماح لها بذلك مع مراعاة تطبيق الضوابط الشرعية اللازمة والتقيد بها .
كما نشير إلى ما رآه أغلبية أعضاء هيئة كبار العلماء بشأن قيادة المرأة للمركبة من أن الحكم الشرعي في ذلك هو من حيث الأصل الإباحة، وأن مرئيات من تحفظ عليه تنصب على اعتبارات تتعلق بسد الذرائع المحتملة التي لا تصل ليقين ولا غلبة ظن، وأنهم لا يرون مانعاً من السماح لها بقيادة المركبة في ظل إيجاد الضمانات الشرعية والنظامية اللازمة لتلافي تلك الذرائع ولو كانت في نطاق الاحتمال المشكوك فيه.
ولكون الدولة هي - بعون الله - حارسة القيم الشرعية فإنها تعتبر المحافظة عليها ورعايتها في قائمة أولوياتها سواء في هذا الأمر أو غيره، ولن تتوانى في اتخاذ كل ما من شأنه الحفاظ على أمن المجتمع وسلامته .
لذا؛ اعتمدوا تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية - بما فيها إصدار رخص القيادة - على الذكور والإناث على حد سواء، وأن تشكل لجنة على مستوى عال من وزارات : ( الداخلية، والمالية، والعمل والتنمية الاجتماعية )؛ لدراسة الترتيبات اللازمة لإنفاذ ذلك، وعلى اللجنة الرفع بتوصياتها خلال ثلاثين يوماً من تاريخه، ويكون التنفيذ - إن شاء الله - اعتباراً من 10 / 10 / 1439 هـ ووفق الضوابط الشرعية والنظامية المعتمدة، وإكمال ما يلزم بموجبه .
سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
رئيس مجلس الوزراء

(أريبيان بزنس/ وكالات) - نسب تقرير لمصدر سعودي رسمي أمس السبت إن السعودية ستسمح للنساء باستخراج رخص قيادة للسيارات بشكل رسمي قريباً.

وكشف مسؤول حكومي سعودي لموقع إماراتي أنه اطلع على مسودة قرار حكومي يسمح للنساء باستخراج رخص قيادة للسيارة، وأن مناقشتها وصدورها في قرار رسمي تأجلت حتى نيسان/أبريل المقبل، في أول اجتماع للحكومة السعودية سيرأسه العاهل السعودي الملك سلمان الذي يقوم بجولة خارجية تنتهي نهاية مارس/آذار الحالي. وقال المصدر المطلع أن المسودة تتضمن إنشاء مدارس خاصة لتعليم النساء قيادة السيارة قبل تقدمهن بطلبات الحصول على رخصة قيادة.

ونقل موقع "إرم نيوز" الإماراتي عن المصدر الحكومي -الذي رفض الكشف عن اسمه- إن المسودة تتضمن إنشاء مدارس خاصة لتعليم قيادة السيارة للنساء قبل تقدمهن بطلبات الحصول على رخصة قيادة، متوقعاً صدور القرار في أول اجتماع للحكومة السعودية سيرأسه العاهل السعودي الملك سلمان الذي يقوم بجولة آسيوية تنتهي أواخر مارس/آذار الجاري.

والسعودية الدولة الوحيدة في العالم التي تمنع النساء من قيادة السيارة، مع العلم أنه لا يوجد في المملكة تشريع مكتوب يحظر على النساء قيادة السيارات إلا أن القانون السعودي يطالب المواطنين باستخدام رخصة قيادة تصدر محلياً طالما كانوا في المملكة، ولكن السُّلطات لا تصدر مثل هذه الرخصة للنساء، ما يحظر عليهن القيادة عملياً.

وتعتمد النساء في السعودية في تنقلاتهن على السائقين الأجانب الذين يصل عددهم في المملكة إلى نحو 800 ألف سائق يشكلون ضغطاً اقتصادياُ على دخل العديد من الأسر السعودية التي تأثرت مؤخراً بسبب هبوط أسعار النفط منذ العام 2014.

ورغم تفاؤل التقرير، إلا أن محرر أريبيان بزنس للشأن السعودي لا يرجح أن تتمكن المرأة في المملكة من قيادة السيارة "في أبريل/نيسان المقبل" نظراً للرفض الشديد من قبل المجتمع السعودي الغارق في محافظته وهو ما تجلى واقعاً في أواخر أكتوبر/تشرين الثاني 2016 عندما أصيبت أخر محاولات السماح للمرأة بالسعودية بقيادة السيارة بخيبة أمل بعد رفض مجلس الشورى (البرلمان) توصية كان قدمها أحد أعضائه لمناقشة موضوع قيادة المرأة للسيارة، وهو ما يعني أن المنع سيبقى سارياً إلى أجل غير مسمى.

ويقول محرر أريبيان بزنس إن للسعودية قضايا اقتصادية - اجتماعية عاجلة أكثر من "قيادة المرأة للسيارة" رغم أن للقضية أبعاداً اقتصادية.

وأضاف أن أمراء ومسؤولين كثر توقعوا في أوقات سابقة قرب السماح للمرأة من قيادة السيارة في السعودية وهو لم يحدث حتى الآن. مشيراً إلى أن الكشف عن موضوع بهذا الحجم لا يمكن أن يكشفه مجرد مصدر حكومي.