لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 23 Oct 2016 05:51 AM

حجم الخط

- Aa +

البرلمان السعودي يناقش توصية بتهيئة بيئة مناسبة لقيادة المرأة السيارة

مجلس الشورى يناقش توصية بتهيئة بيئة مناسبة لقيادة المرأة السيارة لتخفف العبء الثقيل على الأسرة السعودية في النقل ولتعذر كثير من النساء قبول فرص عمل وخصوصاً ذوات الرواتب المتواضعة وذلك لارتفاع كلفة السائق

البرلمان السعودي يناقش توصية بتهيئة بيئة مناسبة لقيادة المرأة السيارة

يناقش مجلس الشورى السعودي (البرلمان) يوم الإثنين بعد المقبل توصية جديدة قدمها عضو المجلس الدكتور سلطان السلطان وتطالب بإيجاد بيئة مناسبة تستطيع من خلالها المرأة قيادة سيارتها.

 

ونقلت صحيفة "الحياة" السعودية عن الدكتور سلطان السلطان إنه يطالب بتوصيته الإضافية وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالتنسيق مع وزارة الداخلية لإجراء هذه الدراسة.

 

وقال "السلطان" إنه قدم التوصية مع جملة من المسوغات، ذلك أنها تخفف العبء الثقيل على الأسرة السعودية في النقل، وأنه يتعذر على كثير من النساء قبول فرص عمل، وخصوصاً ذوات الرواتب المتواضعة، وذلك لارتفاع كلفة السائق مما يضعهن ضمن فئات المعاشات الضمانية لدى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.

 

وأوضح أن هناك نسبة عالية من ذوي المعاشات الضمانية من المطلقات والعوانس والأرامل واللاتي لا يتحملن كلفة استقدام السائق الأجنبي، وأن قيادة المرأة السيارة أصبحت مشكلة اجتماعية تحتاج إلى دراسة متأنية للواقع الاجتماعي والأمني، كما أنه يلاحظ عدم الترابط داخل الأسرة الواحدة للاعتماد الكلي على السائق الأجنبي واعتباره جزءاً مهماً في الأسرة السعودية، وكذلك وجود آثار اجتماعية سلوكية لدى الأبناء والبنات.

 

وأضاف أن "هناك أكثر من مليون سائق عند الأسر السعودية، إذ يتم إنفاق مليار ريال شهرياً يتم تحويل مجملها إلى الخارج، وكان من الأحسن استثمار هذه المبالغ في الاقتصاد والتنمية الوطنية لبلادنا".

 

والسعودية الدولة الوحيدة في العالم التي تمنع النساء من قيادة السيارة، مع العلم أنه لا يوجد في المملكة تشريع مكتوب يحظر على النساء قيادة السيارات إلا أن القانون السعودي يطالب المواطنين باستخدام رخصة قيادة تصدر محلياً طالما كانوا في المملكة، ولكن السُّلطات لا تصدر مثل هذه الرخصة للنساء، ما يحظر عليهن القيادة عملياً.