لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 10 May 2016 10:19 PM

حجم الخط

- Aa +

خطة سعودية لخصخصة 11 مطاراً كمرحلة أولى حتى العام 2020

الرياض تسعى لخصخصة 11 مطاراً داخل السعودية حتى 2020 وتم البدء في خصخصة مطار الملك خالد الدولي خلال الربع الأول من 2016 تحت مسمى شركة مطارات الرياض والتي من المقرر إعلان انطلاقها قريباً ستكون شركة مستقلة إداريًا و مالياً

خطة سعودية لخصخصة 11 مطاراً كمرحلة أولى حتى العام 2020

تسعى المملكة العربية السعودية لخصخصة 11 مطاراً داخل السعودية حتى عام 2020 وفقاً لما أكده مصدر حكومي، في تصريحات نقلتها "زاوية " بملتقى ومعرض شباب الأعمال بالرياض اليوم الثلاثاء.

 

وقال مدير عام التنمية التجارية والممتلكات بالهيئة العامة للطيران المدني صخر الملحم إنه "تم البدء في خصخصة مطار الملك خالد الدولي خلال الربع الأول من العام الجاري، تحت مسمى شركة مطارات الرياض والتي من المقرر إعلان انطلاقها قريباً ستكون شركة مستقلة إداريًا و مالياً".

 

وأوضح أن هناك خطة موسعة لخصخصة قطاعات الهيئة العامة للطيران المدني ومطاراتها على أن يتم ذلك تدريجياً، بالإضافة إلى خصخصة قطاع الملاحة الجوية تحت مسمى شركة خدمات الملاحة الجوية وذلك خلال الربع الثاني من هذا العام بالإضافة إلى قطاع تقنية المعلومات والذي سيتم خصخصته تحت مسمى الشركة السعودية لنُظم معلومات الطيران وذلك خلال الربع الثالث من هذا العام.

 

وأضاف "سيتم خصخصة بقية الوحدات الإستراتيجية في المطارات الدولية و ذلك على مدى الخمس سنوات القادمة حتى 2020م، وتلك مرحلة أولى تستهدف 11 مطاراً".

 

ووفقا لإعلان سابق من الهيئة العامة للطيران المدني، أعلنت عن خطة لخصخصة مطاري جدة والدمام العام المقبل 2017. وستجري خصخصة مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة -وهو المطار الأكثر انشغالاً في المملكة- في الربع الثاني من 2017؛ إذ تسعى المملكة إلى إيجاد سبل لدعم مالية البلاد بعد هبوط أسعار النفط، وسيتبع ذلك مطار الملك فهد الدولي في الدمام في الربع الثالث من العام ذاته.

 

وقال "الملحم" إن الإحدى عشر مطاراً تتضمن (مطار الملك عبد العزيز الدولي، مطار الملك خالد، مطار الملك فهد الدولي، مطار أبها والقصيم وحائل وبيشه والباحة وينبع وجازان ومطار الإحساء) ، وتعد قرى الشحن والفنادق والمراكز الطبية والمستشفيات و المجمعات التجارية ومراكز للمعرفة والتعليم إنشاء المراكز الترفيهية أبرز الأنشطة المُستهدفة.

 

ووفقا لإحصائية رسمية من الهيئة العامة للطيران المدني العام الماضي، فإن 10 مليارات دولار حجم المشروعات الجاري تنفذيها في قطاع الطيران المدني، وتشمل تلك المشروعات بناء وتطوير منظومة المطارات الجوية والداخلية وأنظمة الملاحة الجوية.

 

وأعلنت السعودية ملامح "رؤية السعودية 2030" خطة شاملة للإصلاح الاقتصادي والتنمية، تعتمد على خصخصة بعض شركات القطاع العام، وتهدف إلى تحقيق إصلاحات من بينها إنشاء صندوق سيادي كبير وخصخصة أرامكو عبر طرح حصة منها في اكتتاب عام وخفض دعم الطاقة وتعزيز الاستثمارات وتقوية دور القطاع الخاص في التنمية وزيادة كفاءة الحكومة.

 

وعين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في مرسوم ملكي وزراء جدد لتولي وزارات المياه والنقل والتجارة والشؤون الاجتماعية والصحة والحج وأعاد هيكلة بعض الوزارات في تغييرات ركزت على المجالات التي وعدت الحكومة بتطويرها، وفقاً للرؤية الحكومية 2030.