لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 28 Mar 2016 08:37 AM

حجم الخط

- Aa +

تعرف على الدول الـ 36 التي تسمح للإماراتيين بالقيادة فيها بالرخصة المحلية

قال العميد غيث حسن الزعابي مدير عام التنسيق المروري في وزارة الداخلية إنه بإمكان الإماراتيين القيادة برخصهم الصادرة من دولة الإمارات في 36 دولة وفقا لمبدأ المعاملة بالمثل.

تعرف على الدول الـ 36 التي تسمح للإماراتيين بالقيادة فيها بالرخصة المحلية

قالت وزارة الداخلية الإماراتية أنه بإمكان المواطنيين الإماراتيين قيادة المركبات باستخدام رخصهم الصادرة من دولة الإمارات في 36 دولة بناء على مبدأ التعامل بالمثل.


وقال العميد غيث حسن الزعابي مدير عام التنسيق المروري في وزارة الداخلية إنه بإمكان الإماراتيين القيادة برخصهم الصادرة من دولة الإمارات في 36 دولة وفقا لمبدأ المعاملة بالمثل والتي ترتبط باتفاقيات مع الإمارات من بينها دول الاتحاد الأوروبي وأميركا واليابان وذلك من منطلق حرص وزارة الداخلية التسهيل على أبناء الإمارات خلال زيارتهم لتلك الدول.

 

وأوضح العميد الزعابي في حديثه لصحيفة "البيان" الإماراتية أن الدول التي يبلغ عددها 36 دولة هي : بريطانيا وأميركا وفرنسا واليابان وبلجيكا وهولندا وسويسرا والدنمارك وألمانيا وإيطاليا والسويد واليونان والنمسا وأيرلندا وإسبانيا والنرويج وتركيا وكندا وبولندا وجمهورية كوريا وفنلندا وجنوب أفريقيا وأستراليا ونيوزيلندا ورومانيا وسنغافورة وهونج كونج والبرتغال ولوكسمبورج وسلوفاكيا وقبرص ولاتيفيا وليتوانيا ومالطا وكرواتيا وإستونيا.

 

ودعا العميد الزعابي المواطنين خلال زيارتهم لإحدى تلك الدول أن يكون لديهم رخصة الإمارات أو الرخصة الدولية وان تكون سارية المفعول إضافة إلى الالتزام بقوانين وأنظمة الدول الأخرى.

 

وفيما يتعلق بحاملي رخص القيادة الدولية أوضح الزعابي أنه يسمح لحاملي الرخص الدولية والقادمين للزيارة إلى الإمارات القيادة برخصة قيادة دولية وهم رعايا الدول الـ 36 بشرط أن تكون رخصة القيادة الدولية سارية المفعول وأن يكون سن السائق أكثر من 18 سنة.

 

وأوضح الزعابي أنه وفقا لقانون السير والمرور رقم 21 لسنة 1995 لا يجوز لأي شخص قيادة أية مركبة ميكانيكية على الطريق ما لم يكن حائزا على رخصة سارية المفعول صادرة من سلطة الترخيص.

 

وأشار إلى انه وفقا للقانون يستثنى من تطبيق أحكام هذا الباب سائقو المركبات الميكانيكية المسجلة والمرخصة في بلد أجنبي، المستثناة من أحكام التسجيل والترخيص الواردة في هذا القانون، عند قيادتهم تلك المركبات، شريطة أن تكون بحوزتهم رخص قيادة صادرة من السلطات المختصة في ذلك البلد أو رخص قيادة دولية ومعمول بها تسمح لهم بقيادة تلك المركبات في حدود المدة المصرح لهم فيها بالبقاء في البلاد سواء كان ذلك للعبور أو الزيارة أو لمهمة محددة.

 

بدء استبدال رخص القيادة للمواطنين في الصين

 

وفي سياق ذي صلة، أعلنت وزارة الداخلية الإماراتية أن بإمكان مواطني الدولة في جمهورية الصين الشعبية استبدال رخص القيادة الإماراتية التي بحوزتهم بالرخص الصادرة من هناك، وفقاً لصحيفة "البيان".

 

ودعت الداخلية المواطنين الراغبين باستبدال رخصهم التوجه إلى مكاتب مطارات بكين وشنغهاي وشنزن المخصصة لهذه الغاية.

 

وكانت وزارة الداخلية الإماراتية قد وقعت مذكرة التفاهم بشأن الاعتراف المتبادل برخص القيادة بين وزارة الداخلية في دولة الإمارات ووزارة الأمن العام في جمهورية الصين الشعبية وذلك اعتبارا من /13/ مارس الجاري.

 

وقال العميد غيث حسن الزعابي مدير عام التنسيق المروري في وزارة الداخلية إنه بإمكان مواطني الدولة الحاصلين على رخص القيادة استبدالها في المكاتب المخصصة لذلك أثناء الزيارة أو الإقامة في الصين.