لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 21 Mar 2016 09:35 AM

حجم الخط

- Aa +

الإمارات : "السفر الذكي" لجميع المواطنين والمقيمين 7 ثوان لعبور البوابات

وصل إجمالي عدد المسجلين في نظام البوابات الإلكترونية في الإمارات نحو 1.5 مليون شخص، في تطور للخطة التي وضعتها وزارة الداخلية الإماراتية 

الإمارات : "السفر الذكي" لجميع المواطنين والمقيمين 7 ثوان لعبور البوابات
البوابات الإلكترونية تسهل على المسافرين إجراءات الدخول والخروج -(من المصدر)

وصل إجمالي عدد المسجلين في نظام البوابات الإلكترونية في الإمارات نحو 1.5 مليون شخص، في تطور للخطة التي وضعتها وزارة الداخلية الإماراتية إذ تستهدف تنقل جميع المواطنين والمقيمين على أرض الدولة عبر المطارات باستخدام البوابات الإلكترونية التي تعتبر جزءاً من منظومة "السفر الذكي".

 

وأشار اللواء أحمد ناصر الريسي مفتش عام وزارة الداخلية في تصريحات صحافية خلال معرض «ايسنار 2016» إلى أن المرحلة الأولى من هذا المشروع بدأ تطبيقها في مطارات أبوظبي ودبي والشارقة وأن الصفقة التي وقعتها وزارة الداخلية ضمن معرض ايسنار 2016، هدفت إلى توسعة مشروع البوابات الإلكترونية، بما يحقق الهدف الذي تسعى إليه وزارة الداخلية بانتقال جميع المواطنين والمقيمين على أرض الدولة إلى السفر باستخدام البوابات الإلكترونية، وفقاً لصحيفة "البيان" الإماراتية.

 

وأوضح مفتش عام وزارة الداخلية أن المنافذ الإلكترونية تعد أحد المشاريع الرائدة في دولة الإمارات، وهي تنفرد بها، ضمن الدول الأولى على مستوى العالم، مشيرا إلى أن عبور المسافرين عبر هذه المنافذ يستغرق 7 ثوان، وهي مدة زمنية لم يتم الوصول إليها مسبقا في أي مكان في العالم.

 

وأوضح أن المنافذ الإلكترونية، تتيح للمسافرين المرور وإنهاء إجراءات السفر بالكامل إلكترونيا بعد مرحلة check in، حيث يمرون عبر بوابات إلكترونية تستخدم نظام بصمة العين، وهو نظام أمني يدقق على شخص أو عدد من الأشخاص في الوقت نفسه، وكذا على الأشياء التي يحملها معه.

 

وكانت القيادة العامة لشرطة أبوظبي قد وقعت خلال إيسنار 2016 عدداً من العقود، منها عقدان حول صيانة أجهزة بصمة العين وتقديم الدعم الفني في المواقع المركزية والرديفة، وعقد إحالة تنفيذ مشروع استحداث نظام جديد يربط جميع الأنظمة العاملة بالمنافذ، بقيمة 44 مليوناً و683 ألفاً و694 درهماً.

 

ويتضمن النظام خدمة تسجيل المسافرين أثناء فترة انتظارهم أمام «كاونتر» استلام بطاقة صعود الطائرة ومن ثم التوجه مباشرة للبوابة الإلكترونية وإنهاء إجراءات السفر دون الحاجة لدخول قاعه الجوازات والانتظار أمام الكاونتر.

 

ويوفر «السفر الذكي» خدمات إنهاء إجراءات السفر وتحميل الحقائب وبوابات إلكترونية للتحقق من بيانات جوازات المسافرين والتعرف إلى ملامح الوجه وأخرى ذكية للصعود إلى الطائرة وغيرها.

 

وذكرت مطارات أبوظبي أن النظام الآلي المميز يضم مرافق مخصصة لإنهاء إجراءات السفر وتحميل حقائب السفر وتوفير نظام البوابات الإلكترونية لمراقبة الجوازات والمزودة بأجهزة للتحقق من البيانات الحيوية «البيومترية» والتعرف إلى ملامح الوجه وبوابات ذكية للصعود إلى الطائرة.

وبدأت مطارات أبوظبي بتركيب وتشغيل 25 منصة للتسجيل الآلي و58 بوابة إلكترونية مقابل 76 بوابة ذاتية للصعود للطائرة في مرافق القادمين والمغادرين في مباني المسافرين لمطار أبوظبي الدولي، وسيتم الانتهاء من تركيبها بحلول يونيو المقبل، إضافة إلى تشغيل 10 منصات في المطار لإكمال إجراءات السفر ذاتياً ومنصتين للتسليم الذاتي للحقائب.