لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 1 Mar 2016 09:42 AM

حجم الخط

- Aa +

قريباً .. السماح بنقل المواشي للسعودية عبر الطائرات

كشفت وزارة الزراعة السعودية أنه سيتم قريباً إقرار مشروع نقل المواشي عبر الطائرات من جميع الدول التي تستورد منها المملكة.

قريباً .. السماح بنقل المواشي للسعودية عبر الطائرات

كشفت وزارة الزراعة السعودية أنه سيتم قريباً إقرار مشروع نقل المواشي عبر الطائرات من جميع الدول التي تستورد منها المملكة.


جاء ذلك على لسان وكيل وزارة الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية د. حمد البطشان حيث قال لصحيفة "الرياض"؛ إن مشروع نقل المواشي عبر الطائرات من جميع الدول التي تستورد منها المملكة سيتم اقراره قريبا، مشيراً إلى وجود اجتماع بين وزارة الزراعة وهيئة الطيران المدني والجهات المعنية لتجهيز مشروع نقل المواشي عبر الطائرات، كاشفاً عن وجود تجربة أولية لنقل المواشي للمملكة من الدول المصدرة للمواشي عبر الطائرات في مطاري الاحساء والجوف.

 

وأضاف أن منع استيراد المواشي من استراليا ونيوزيلندا يعود إلى الاشتراطات الخاصة بالرفق بالحيوان "بمنظور" السلطات الاسترالية والنيوزيلندية، مبيناً أن الاستراليين والنيوزيلنديين يودون تطبيق هذه الاشتراطات الخاصة داخل المملكة، وتم رفض هذا الطلب بحكم أنه هذه الامور سيادية للمملكة، وليس لهم الحق في فرض اشتراطات بالرفق بالحيوان داخلياً، مبيناً أنه لم يتم التوصل إلى حل يرضي الطرفين حتى الان، والمملكة لديها خيارات اخرى من ناحية الاستيراد من دول اخرى إذا تمسك الجانب الاسترالي والنيوزيلندي بموضوع "الرفق بالحيوان".

 

وأوضح أن التحصين في المحاجر الخارجية في الدول المصدرة للمواشي تخضع بحسب حاجة المملكة للوقاية من الامراض المراد مكافحتها وعدم دخولها، مشيراً إلى أنه بعد التأكد من تطبيق جميع الاشتراطات اللازمة في تحصين المواشي يأتي دور المحاجر الداخلية بالكشف الاضافي هل تم التحصين بشكل جيد أو خلاف ذلك، لافتاً في الوقت نفسه إلى أنه تم استيراد تسعة ملايين راس من المواشي العام الماضي وتم إعادة 45 ألف راس من المواشي إلى الدول المصدرة بعد ثبوت عدم فحصها في المحاجر الخارجية.