لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 9 Jun 2016 09:23 AM

حجم الخط

- Aa +

الانتهاء من أعمال حفر أنفاق الخط الأخضر لقطار الرياض

  أعلنت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض اليوم الانتهاء من أعمال حفر أنفاق الخط الخامس لقطار الرياض (الخط الأخضر)

الانتهاء من أعمال حفر أنفاق الخط الأخضر لقطار الرياض
قطار الرياض

أعلنت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض اليوم الانتهاء من أعمال حفر أنفاق الخط الخامس لقطار الرياض (الخط الأخضر). يعد الخط الخامس (الخط الأخضر) إحدى الخطوط الثلاث التي يبنيها تحالف (فاست) الذي يضم الشركة الأم اف-سي-سي – فريسينت المملكة العربية السعودية – الستوم – سامسونج – ستروكتون – سيتك – تيبسا، وهو إحدى ثلاثة تحالفات دولية تم اعتمادها لبناء قطار الرياض الذي سوف يشمل 6 خطوط.

 

جاء إعلان الانتهاء من أعمال الحفر في احتفال كبير حضره فخامة عمدة الرياض – الأمير بندر بن عبد العزيز آل سعود – وفخامة وزير النقل – الشيخ سليمان آل حمدان – ولفيف من كبار رجال الدولة من مختلف الوزارات وكبار الزوار.

 

 

وقد عهد بناء الخطوط الصفراء والخضراء والزهرية الى تحالف فاست بطول 33 كم من الأنفاق منها 22 كم فوق سطح الأرض و9 كم في الأعماق.

 

يسير الخط الأخضر في نفق يتم حفره بطول طريق الملك عبد العزيز – إحدى الشوارع الرئيسية التي تعبر مدينة الرياض بطول 13 كم ويخدمه 11 محطة عميقة تحت الأرض الى جانب محطتين تبادلية مع الخطين الأحمر والأزرق.

يعمل حالياً في مشروع قطار الرياض سبع حفارات لأعمال حفر الأنفاق وقد انتهت اليوم أعمال الحفر للحفار الثاني في المشروع.

 

 

وقد شهد الحاضرين في الاحتفال إعلان الانتهاء من أعمال الحفر إضافة الى تقديم نموذجاً بالحجم الطبيعي لقطار  كامل الهيئة للقطارات من طراز متروبوليس التي تنتجها شركة الستوم والمقرر دخولها الخدمة في مشروع قطار الرياض.

 

كما أطلقت في الاحتفال إشارة بدء أعمال رص السكك الحديدية التي تتولاها شركة الستوم – وهي من المراحل الهامة في المشروع وسوف تبدأ الأعمال في الجزء العميق من الخط الأصفر وتمثل هذه المرحلة السكك الحديدية الأولى التي يتم تركيبها في مشروع قطار الرياض.

وكانت قد حصلت الستوم والتحالف فاست العقد الخاص بخطوط المترو الثلاثة بطول 64 كم تقريباً وتتولى فيه الستوم توريد نظام مترو متكامل يشمل 69 قطار من طراز متروبوليس ونظام إشارات اورباليس ونظام استعادة الطاقة هيسوب وتركيب قضبان السكك الحديدية.

تتكون وحدة قطارات متروبوليس في مشروع قطار الرياض من عربتين لكل وحدة بطول 36 متر وتشمل الدرجات التالية: الأولى والأسرة والفردية والقطارات تعمل بدون سائق وهي آلية بنسبة 100% ويمكنها التحرك في منحدرات تصل بالميل الى 6%.

توفر القطارات أعلى درجات الراحة والمقاعد المريحة واضاءة اللد والتكييف ونظام متقدم لمعلومات الراكب.

 

 

توفر أيضاً الستوم نظام الاتصالات اورباليس ونظام سي-بي-تي-سي للإشارات والاتصالات مع القطار مباشرة ونظام توليد القوة ونظام هيسوب لاستعادة الطاقة وكلها أنظمة فرعية تم توليفها لتعمل معاً لخفض استهلاك الطاقة.