لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 3 Jul 2016 09:41 AM

حجم الخط

- Aa +

المرور السعودي: قصر نقل ملكية المركبة على مدينة الشراء

المرور السعودي: قصر نقل ملكية المركبة على مدينة الشراء وأحد ملاك معارض السيارات يتساءل: ما فائدة الخدمات الإلكترونية إذا لم يلمسها المواطن على أرض الواقع ؟

المرور السعودي: قصر نقل ملكية المركبة على مدينة الشراء

وجهت الإدارة العامة للمرور السعودية جميع إداراتها بعدم طباعة رخصة السير "الاستمارة" لنقل ملكية أي مركبة إلا من المدينة نفسها التي تم شراء المركبة منها.

 

ووفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية، أمس السبت، أكدت مصادر مرورية أن إدارة المرور بدأت في تطبيق القرار للحد من تلاعب مكاتب معارض السيارات في نقل ملكية المركبة من المدن التي لا يوجد بها فحص دوري على المركبات، مضيفا أن اشتراط الفحص الدوري عند نقل ملكية المركبة جعل بعض مكاتب معارض السيارات وخاصة المركبات القديمة يلجؤون إلى نقلها من خلال المرور في المدن التي لا يوجد بها فحص دوري وذلك لعدم دفع تكاليف صيانة وإصلاح المركبة.

 

ونقلت الصحيفة اليومية عن ماجد الحمودي، أحد ملاك معارض السيارات، إن "منع طباعة استمارة نقل الملكية في مدن المملكة واقتصارها على المدينة التي تم شراء أو بيع السيارة فيها، يعيدنا إلى الوراء خطوات"، متسائلاً "ما فائدة الخدمات الإلكترونية إذا لم يلمسها المواطن على أرض الواقع ؟".

 

وأضاف "الحمودي" أن "الدولة بكل أجهزتها تتجه الآن إلى الحكومة الإلكترونية، وكنا سابقا نسير على هذا النهج لما فيه راحة للمواطن وكان بإمكان المشتري أخذ سيارته بعد استكمال كامل أوراقها، وطباعة استمارة الملكية في أي مدينة، والقرار الأخير باقتصارها على مدينة الشراء فيه تراجع، ونطالب بإعادة النظر فيها وإن كانت هناك أي مخالفات توجبت القرار فالمفترض محاسبة المخالف وليس الجميع".

 

وكانت الإدارة العامة للمرور السعودي قد دشنت خدمة التعاملات المرورية (تم) في العام 2009 والتي يستطيع من خلالها مالك المركبة تجديد رخصة السير "الاستمارة" عن طريق بوابة الخدمات الإلكترونية مباشرة دون الحاجة للرجوع للمرور وجاء برنامج الخدمات الإلكترونية "تم" وبشراكة مباشرة مع الإدارة العامة للمرور بهدف لتسهيل وتسريع الإجراءات المرورية ومنها تسجيل ونقل وتجديد المركبات وتسلم رخص السير ولوحات المركبات عن طريق وكالات السيارات مباشرة دون الحاجة للرجوع لإدارات المرور.