لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 2 Feb 2016 03:24 AM

حجم الخط

- Aa +

تحذيرمن مسؤولين في وزراتي الصحة في الإمارات وقطر للمسافرين إلى أمريكا الجنوبية من فيروس زيكا

نشرت وزراة الخارجية القطرية على حسابها على تويتر تحذير للقطرين من السفر إلى دول أمريكا الجنوبية، 

تحذيرمن مسؤولين في وزراتي الصحة في الإمارات وقطر للمسافرين إلى أمريكا الجنوبية من فيروس زيكا
صورة لطفلتين اتصيبت والدتهما بالفيروس (Photo : Facebook/Jim L Couch)

دعت وزارة الصحة الإماراتية الراغبين في السفر إلى الخارج لأخذ الحيطة والحذر وقالت، في بيان أمس، إنها تراقب بالتعاون مع شركائها من الهيئات الصحية المحلية ومنظمة الصحة العالمية، التطورات الخاصة بفيروس زيكا، الذي ينتشر في إفريقيا والأميركتين وآسيا والمحيط الهادئ.


 أما في قطر فقد حذرت وزارة الصحة القطرية من السفر إلى الدول التي ينتشر بها الفيروس، وتنصح الوزارة جميع المواطنين والمقيمين في الدولة وخاصة الحوامل بتجنب السفر إلى هذه الدول في الوقت الراهن، مؤكدة أن أكثر تأثيرات هذا الفيروس تكون على الحوامل حيث يؤثر الفيروس على نمو الجنين، ولذلك توصي وزارة الصحة الحوامل أو اللاتي يخططن للحمل بتأجيل السفر لتلك المناطق التي ينتشر فيها فيروس زيكا.

نشرت وزراة الخارجية القطرية على حسابها على تويتر تحذير للقطريين من السفر إلى دول أمريكا الجنوبية، ولفتت بالقول:" وزارة الخارجية - قطر ✔ @MofaQatar_AR

نحذر مواطني دولة قطر من السفر إلى دول امريكا الجنوبية في الوقت الحالي نظراً لانتشار فيروس زيكا#وزارة_الخارجية#قطر"

 وأعلنت منظمة الصحة العالمية أمس أن العيوب الخلقية المرتبطة بانتشار فيروس زيكا أصبحت تمثل "حالة طوارئ صحية عالمية"، وقالت المنظمة الدولية إن الأمر يستدعي استجابة عاجلة وموحدة في عموم العالم.

ويخشى الخبراء من أن الفيروس ينتشر بسرعة وإلى مسافات أبعد، مع نتائج مدمرة.

وترتبط الإصابة بعدوى الفيروس بآلاف الحالات من ولادات الأطفال بأدمغة غير مكتملة التطور.

ويضع تحذير منظمة الصحة الدولية فيروس زيكا بنفس التصنيف، من ناحية القلق الدولي، الذي يحتله ايبولا.

واشارت رويترز إلى ما أكده وزير الصحة البرازيلي مارسيلو كاسترو يوم الاثنين من إن تفشي فيروس زيكا أسوأ مما كان متوقعا نظرا لأن معظم الحالات لم تظهر عليها أعراض لكنه أوضح أن تطوير الفحص سيتيح للبلاد السيطرة بشكل أفضل على الوباء.

وقال الوزير لرويترز إن البرازيل ستبدأ في تطبيق الإبلاغ الإجباري بالحالات من قبل الحكومات المحلية الأسبوع القادم عندما يتوافر في معظم الولايات مختبرات مجهزة للكشف عن فيروس زيكا الذي ينقله البعوض وينتشر سريعا في أنحاء أمريكا اللاتينية.

وقالت منظمة الصحة للبلدان الأمريكية إن الفيروس انتشر في 24 دولة ومنطقة في نصف الكرةالأرضية.

وقال إن البرازيل ستتخذ نفس القرار الذي اتخذته الولايات المتحدة الأسبوع الماضي لمنع التبرع بالدم من أشخاص مصابين بفيروس زيكا.

وقالت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية إنها تعتزم مطالبة الأشخاص الذين سافروا إلى بلد تفشى به الفيروس بالتوقف عن التبرع بالدم لكن لم تحدد بعد تفاصيل آلية تحقيق ذلك