لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 25 Apr 2016 08:38 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تدرس تعميم مواقف السيارات المدفوعة الأجر

السعودية تدرس تعميم مواقف السيارات المدفوعة الأجر بعد نجاح التجربة في المنطقة الشرقية والمدينة المنورة وجدة

السعودية تدرس تعميم مواقف السيارات المدفوعة الأجر

أفادت صحيفة سعودية اليوم الإثنين أن السلطات السعودية تدرس تعميم مواقف السيارات المدفوعة الأجر في المملكة.

 

وذكرت صحيفة "الوطن" اليومية إن الجدوى الاقتصادية لمشروع مواقف السيارات المدفوعة الأجر دفعت إلى دراسة تعميمها على بقية مناطق المملكة، والتي يتم العمل بها حالياً في المنطقة الشرقية ومحافظة جدة ومنطقة المدينة المنورة، ويصل دخلها السنوي ما يزيد على 37 مليون ريال في جدة فقط.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الشؤون البلدية والقروية المشرف على العلاقات العامة والإعلام حمد العمر إن الوزارة تدرس تعميم تجربة "مواقف السيارات المدفوعة" في مدن المملكة الرئيسية، بعد تقييم تجربتها في حل مشكلة المواقف في الضواحي المركزية بالمدينة المنورة وجدة.

 

وقالت الصحيفة إن المشروع يعيد تأهيل الأرصفة بحيث تكون آمنة للمشاة بشكل عام، ولذوي الاحتياجات الخاصة على وجه الخصوص، وتوفـير عدد أكثر من المواقف، لتنظيم عملية استخدامها وتمكين أكبر عدد ممكن من الاستفادة من الموقف الواحد، وتمنع المواقف الآلية الوقوف الخاطئ وتعطيل الحركة، أو الوقوف على الأرصفة.

 

وبحسب الموقع الإلكتروني الرسمي لأمانة محافظة جدة، فإن مشروع المواقف الآلية للسيارات "المواقف المدفوعة" وفر مالا يقل عن 5 آلاف موقف، موضحة أنه أحد المشاريع التي تقوم الأمانة بإنجازها ممثلة فـي شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني بالشراكة مع القطاع الخاص "شركة المواقف الوطنية"، في أكثر من 38 موقعاً رئيسياً، في أربع مناطق هي "جدة التاريخية، وسوق الجنوبية، وحي الهنداوية، وشارع فلسطين".

 

وبدراسة تقريبية للقيمة السوقية للمواقف الآلية مدفوعة الأجر في محافظة جدة،  فإن المشروع يدر دخلا سنويا يزيد عن الـ37 مليون ريال، وتعود تفصيلات ذلك الربح السنوي بحساب أجر تسعير الساعة الواحدة، والمقررة رسمياً بـ3 ريالات.