لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 5 Nov 2015 01:51 PM

حجم الخط

- Aa +

حرب إعلامية روسية أمريكية بريطانية بخصوص الطائرة المنكوبة في مصر

أشعلت التحليلات حول سبب سقوط الطائرة الروسية قبل أيام في سيناء ، سجالاً إعلامياً على الساحة الدولية ، حيث يرجح البعض أن يكون عملاً إرهابياً (يتمثل بزرع قنبلة على متنها أو إطلاق صاروخ باتجاهها) وراء هذا الحادث ، فيما يرفض البعض الآخر هذه الفرضية بشكل مطلق.

حرب إعلامية روسية أمريكية بريطانية بخصوص الطائرة المنكوبة في مصر

أشعلت التحليلات حول سبب سقوط الطائرة الروسية قبل أيام في سيناء ، سجالاً إعلامياً على الساحة الدولية ، حيث يرجح البعض أن يكون عملاً إرهابياً (يتمثل بزرع قنبلة على متنها أو إطلاق صاروخ باتجاهها) وراء هذا الحادث ، فيما يرفض البعض الآخر هذه الفرضية بشكل مطلق.

 

الموقف الروسي : فريق التحقيق سينظر في احتمال وجود مادة متفجرة

 

وقال متحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس ان الكرملين يرى ان أي نظريات عن سبب تحطم الطائرة الروسية في سيناء بمصر مما ادى الى مقتل 224 شخصا هي محض تكهنات في هذه المرحلة وان التحقيق هو الذي سيحدد ما حدث.

وكان ديمتري بيسكوف المتحدث باسم بوتين يعلق على ما قاله وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند عن وجود احتمال كبير أن جماعة ولاية سيناء التي بايعت تنظيم الدولة الاسلامية هي وراء اسقاط الطائرة الروسية بقنبلة.

وقال بيسكوف إن الطائرات الروسية ستواصل الطيران من وإلى شرم الشيخ رغم قرار بريطانيا وايرلندا وقف الرحلات.

 

من جانبه قال رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف في اجتماع حكومي اليوم الخميس إن من السابق لأوانه استخلاص نتائج بشأن أسباب تحطم الطائرة الروسية في مصر لكنه أمر باتخاذ إجراءات أمنية إضافية.

 

فيما أكد رئيس الوكالة الاتحادية الروسية للنقل الجوي الخميس ان فريق التحقيق في تحطم الطائرة الروسية في مصر سينظر في احتمال وجود مادة متفجرة على متن الطائرة المنكوبة.

وقال ان التحقيق سيصل إلى أولى نتائجه في بضعة شهور.

 

فرضية انفجار القنبلة

 

مصدر مقرب من التحقيقات في الصندوقين الأسودين بمصر قال ، إن تحطم الطائرة الروسية يرجع على الأرجح إلى انفجار لم يتضح إن كان سببه قنبلة أو وقود. وأضاف المصدر أن المحققين يفحصون التربة في موقع سقوط حطام الطائرة بحثا عن مؤشرات على وقوع هجوم بقنبلة.

 

 

بريطانيا : عبوة ناسفة أسقطت الطائرة

 

من جهته قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن إسقاط الطائرة الروسية في مصر هذا الأسبوع بعبوة ناسفة يبدو أمرا مرجحا.

 

وأضاف قبل اجتماع مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي يزور بريطانيا "لا يمكننا تأكيد أن الطائرة الروسية أسقطت بتفجير إرهابي وإن كان هذا يبدو أمرا مرجحا على نحو متزايد."

 

وتابع أن بريطانيا تحركت قبل انتهاء التحقيق لأن معلومات المخابرات التي لديها "أثارت لدينا مخاوف من أنه كان تفجيرا إرهابيا على الأرجح."

 

وأضاف "نحتاج إرساء مزيد من الأمن في هذا المطار بحيث تصبح إعادة الناس إلى الديار آمنة. هذه هي أولويتنا وهذا هو ما سنعمل عليه مع المصريين."

 

وكانت السلطات في بريطانيا قالت ، الخميس ، إن هناك احتمالا كبيرا لأن تكون جماعة مرتبطة بتنظيم "داعش" وراء هجوم يشتبه أنه بقنبلة على طائرة ركاب روسية أودى بحياة 224 شخصا.

وحين سئل وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند عما إذا كان مقاتلو "داعش" وراء الكارثة قال "داعش-سيناء أعلنت المسؤولية عن إسقاط الطائرة الروسية. فعلت ذلك بعد التحطم مباشرة."

 

وأضاف لقناة سكاي نيوز التلفزيونية "نظرنا في صورة المعلومات ككل بما فيها ذلك الزعم وبالطبع نظرنا في معلومات أخرى كثيرة وخلصنا إلى وجود احتمال كبير".

 

مسؤول أميركي: القنبلة زرعها "داعش"

 

وفي سياق ذي صلة ، ذكرت شبكة (سي.إن.إن) نقلا عن مسؤول أمريكي لم تنشر اسمه أن الطائرة الروسية التي تحطمت في مصر سقطت على الأرجح بسبب قنبلة زرعها تنظيم "داعش" أو احدى الجماعات المرتبطة به.

 

وأضافت أن المسؤول المطلع على الأمر تحدث بناء على أحدث معلومات المخابرات الأمريكية لكنه قال إن أجهزة المخابرات لم تصل بعد الى استنتاج رسمي بشأن السبب في تحطم الطائرة التي قتل كل من كانوا على متنها وعددهم 224.

 

ونقلت عن المسؤول قوله "هناك شعور مؤكد بأنها كانت عبوة ناسفة زرعت في الأمتعة أو في مكان ما بالطائرة."

 

اجراءات احترازية


وكخطوة احترازية قررت بريطانيا إيقاف الرحلات الجوية إلى شرم الشيخ ، الأمر الذي اعتبرته موسكو ، شأناً بريطانياً مؤكدةً في الوقت عينه أن الطائرات الروسية ستواصل رحلاتها من وإلى شرم الشيخ.

وكان مصدر في إدارة الطيران الروسية أكد أن التحقيق في تحطم الطائرة الروسية يتضمن دراسة احتمال دسّ شيء على متن الطائرة تسبب في الكارثة.

وأضاف المصدر: "يوجد تفسيران تجري دراستهما: دسّ شيء بالداخل أو عطل فني. ولكن لا يمكن للطائرة أن تنشطر ببساطة في الجو.. لا بد أن يكون هناك مسبب. ونظرية الإصابة بصاروخ مستبعدة لأنه ما من مؤشرات على ذلك".

 

مصر: مجرد استنتاجات

 

وفي تطور غير مسبوق قالت مصر إنها تلقت تأكيدات أمريكية بأن التسريبات التي تتحدث عن سبب تحطم الطائرة الروسية لا تمثل الموقف الأمريكي الرسمي

 

وكان مصدر مسؤول بوزارة الطيران في مصر قال إن لجان التحقيق في حادث سقوط الطائرة الروسية لم يصدر عنها أية بيانات أو معلومات حول سبب تحطم الطائرة وكل ما يتم تداوله عبر وسائل الإعلام المرئية أو المسموعة، سواء المحلية منها أو الأجنبية، مجرد استنتاجات ليس لها أي سند من الصحة.

 

في المقابل قال مصدر مصري مقرب من الفريق الذي يفحص الصندوقين الأسودين "من المعتقد أنه انفجار ولكن نوعه غير معروف. يوجد فحص للتربة في موقع التحطم لمحاولة تحديد ما إذا كانت قنبلة".

 

وأضاف "هناك حاليا تحقيقات جنائية في موقع الحادث. من شأن هذا أن يساعد في تحديد السبب.. لمعرفة إن كانت هناك آثار لمتفجرات."

ومرة أخرى قالت جماعة ولاية سيناء التي بايعت تنظيم "داعش" والتي تتخذ من سيناء في مصر قاعدة لها الأربعاء إنها أسقطت الطائرة وأضافت أنها ستكشف للعالم آلية تنفيذ الهجوم.