لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 21 May 2015 10:11 AM

حجم الخط

- Aa +

أولى شركات الطيران الأوربية تستأنف رحلاتها إلى سوريا

بعد توقف لثلاث سنوات، شركة طيران أوربية تستأنف رحلاتها إلى سوريا وترانزيت إلى روسيا وأوروبا وأمريكا.

أولى شركات الطيران الأوربية تستأنف رحلاتها إلى سوريا

كشفت شركة "أوتولوكس" للطيران عن استئناف أولى شركات الطيران الأوروبية رحلاتها إلى سوريا عبر مطار باسل الأسد الدولي في مدينة اللاذقية بعد توقف شركات الطيران العربية والعالمية رحلاتها إلى سوريا منذ العام 2012.

 

وأوضحت  الشركة، وفقاً لوسائل إعلام سورية، أن شركة طيران أوكرانية سورية اسمها "أوتولوكس" ستطلق أولى رحلات الطيران يوم الأحد القادم 24 مايو/أيار من العاصمة الأوكرانية كييف إلى مطار باسل الأسد الدولي في اللاذقية.

 

وأشارت الشركة أنه سيتم تشغيل رحلة واحدة أسبوعية ما بين كييف وللاذقية وبالعكس، حيث بإمكان المسافرين عبر طيران "آتولوكس" الأوكرانية السفر سواء مباشرة إلى كييف أو ترانزييت إلى روسيا او أوروبا وحتى الولايات المتحدة.

 

وبينت "أوتولوكس" أنها شركة طيران أوكرانية سورية ولديها طائرة بوينع تتسع لـ112 راكب والشركة ستؤمن نقل الركاب المسافرين على متنها من كييف إلى "وجهتهم روسيا أو أوروبا وحتى أمريكا".

 

وأوضحت أن على المسافرين ترانزيت يجب أن تتوفر لديها الشروط التالية "جنسية أوكرانية أو إقامة دائمة في أوكرانيا، أو فيزا صالحة لدخول أوكرانيا، بالإضافة إلى الجنسيات الأوروبية والأمريكية وحتى جنسيات أمريكيا الجنوبية والتركية". كما لا يحق لمن يحمل دعوة إلى دولة أخرى الاستفادة من الترانزيت.

 

وفي سياق منفصل، أعلن وكيل خطوط الطيران السوري في البحرين ميثم سبت في تصريح سابق إنه حصل على التراخيص اللازمة لاستئناف رحلات الطيران السوري من المنامة إلى دمشق، يوم 2 مايو/أيار الماضي.

 

وكانت الرحلات المباشرة للطيران السوري توقفت في العام 2012 بسبب الصراع في سوريا.

 

وقال "سبت" الذي يدير مجموعة الشعبي إن "استئناف الرحلات ليس بدعاً، وذلك أن جميع الدول الخليجية تسير رحلات إلى دمشق، مثل السعودية، وقطر، والكويت، والإمارات".

 

وأضاف "لقد قمنا بمخاطبة شؤون الطيران المدني بشأن استئناف الرحلات، بنحو رحلتين في الأسبوع، مثلما كان في الماضي، وقد طلبت شؤون الطيران توفير أوراق تتعلق بالسلام والأمن مشفوعة بجدول الرحلات، وبعد تقديم المطلوب أذنت باستئناف الرحلات مجدداً بواقع رحلة أسبوعياً في المرحلة الأولى".

 

وأوضح أن من شأن استئناف الرحلات تنشيط حركة السفر من البحرين إلى سوريا، وأن يخدم خط الطيران الجاليات السورية في البحرين والمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى الراغبين في السفر إلى سورية لزيارة الأماكن المقدسة.

 

وتوقع أن تزداد حركة السفر، وأن تسمح الجهات الرسمية بزيادة عدد الرحلات إلى رحلتين في الأسبوع، وخصوصاً أن عواصم قريبة تسير نحو أربع رحلات في الأسبوع، مثل الدوحة.

 

وقال "من واقع خبرتي في المجال السياحي فإن خط سورية من الخطوط النشطة، وذلك أن حضور الجالية السورية قوي في المنطقة علاوة على أن دمشق تعد مقصداً للسياحة الدينية حيث تحتضن مرقد السيدة زينب عليها السلام"، مضيفاً "على الرغم من أننا لم نعلن رسمياً عن استئناف الرحلات في الصحافة إلا أن اتصالات عديدة بهذا الشأن تواردت علينا".

 

وتضم مجموعة الشعبي التي تديرها ميثم سبت عدة شركات من بينها شركتا سياحة هما: شركة دانة الخليج للسفر والسياحة، وشركة الشعبي لتأجير اليخوت والمعدات والقوارب، وحملة الشعبي.

 

وقال "سبت" إن أسعار التذاكر إلى دمشق عبر مطار البحرين ستكون أقل مقارنة بأسعارها عبر محطات أخرى بنسب ملحوظة، مشيراً إلى أن سعر التذكرة في الوقت الحاضر انطلاقاً من المنامة يصل إلى نحو 220 ديناراً (588 دولاراً)، بينما السعر يصل - انطلاقاً من دبي ثم إلى سوريا - لنحو 330 ديناراً (882 دولار).

 

ولم يستبعد أن تسير شركات أخرى رحلات مباشرة إلى دمشق، مثل: شركة طيران الخليج حيث إن السفر عبر مطار البحرين يستقطب ليس فقط البحرينيين والمقيمين بل حتى أهل المنطقة الشرقية في السعودية، قائلاً إن الخطوط السورية لمَّحت إلى إمكانية الاكتفاء بمحطتي الرياض وجدة في السعودية، وإلغاء محطة الدمام، في حال سيرت رحلات مباشرة من المنامة إلى دمشق بالقدر الذي يتناسب مع حجم الطلب.