لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 16 Jun 2015 09:01 AM

حجم الخط

- Aa +

مارثون قطري سعودي لشراء طائرات بـ 13 مليار دولار

السعودية تتجه لشراء 50 طائرة ايرباص، وقطر تطلب شراء 14 طائرة بوينج

مارثون قطري سعودي لشراء طائرات بـ 13 مليار دولار

انعشت طلبات شراء سعودية وقطرية سوق صناعة الطائرات في القارتين الامريكية والاوروبية، بطلبات شراء او التفاوض على شراء 64 طائرة بقيمة اجمالية تقدر بـ 13 مليار دولار بحسب اسعار السوق.

وشهد اليومين الماضيين مارثون في طلبات الشراء، حيث طلبت كل من الخطوط الجوية القطرية والخطوط الجوية السعودية شراء 64 طائرة، من نوعي: "بوينج" و"ايرباص".

وطلبت الخطوط الجوية القطرية شراء 10 طائرات "بوينج" جديدة من طراز 777-X خلال معرض باريس الجوي، اليوم الاثنين، ليصل إجمالي حجم طلبياتها من سلسلة طائرات 777-X المطورة البعيدة المدى إلى 60 طائرة، اضافة الى طلب شراء أربع طائرات شحن من طراز 777، بحيث يبلغ إجمالي قيمة الطلبيات 4.8 مليار دولار بالأسعار المعلنة، بحسب تقرير نشرته وكالة أنباء "رويترز".

من جهة اخرى أعلنت شركة "إيرباص" الأوروبية لصناعة الطائرات، إنها تجري محادثات لبيع 50 طائرة للخطوط الجوية السعودية، بقيمة قد تصل إلى حوالي 8.2 مليار دولار، حيث ستشمل الصفقة 30 طائرة "A320 نيو"، وما يصل إلى 20 طائرة "A330".

واستغل الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية أكبر الباكر فرصة الاعلان عن طلبات الشراء من عملاق صناعة الطائرات الامريكية بوينج، ليوجه انتقاده لرئيس شركة الطيران الأمريكية "دلتا إيرلاينز"، حيث قال: "أتمنى أن يعرف السيد الفاضل بشركة دلتا أننا نوفر المزيد من فرص العمل في الولايات المتحدة عندما نطلب المزيد من الطائرات"، حيث كانت شركة "دلتا إيرلاينز" قد اتهمت الشركة القطرية، بالإضافة إلى طيران الإمارات، والاتحاد، بتلقي دعم حكومي ضخم، وهو ما تنفيه الشركات الخليجية.