لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 16 Jul 2015 10:25 AM

حجم الخط

- Aa +

مصر: استعدادات كبرى لحفل افتتاح قناة السويس في 6 أغسطس

يستنفر القطاع الإعلامي في مصر لتأمين تغطية لائقة بالحدث الهام المتمثل بافتتاح قناة السويس الجديدة يوم 6 أغسطس

مصر: استعدادات كبرى لحفل افتتاح قناة السويس في 6 أغسطس
صورة جوية من غوغل إيرث برو

يستنفر القطاع الإعلامي في مصر لتأمين تغطية لائقة بالحدث الهام المتمثل بافتتاح قناة السويس الجديدة يوم 6 أغسطس. وبدأت الاستعدادات بدعوة الصحافة العربية والأجنبية للحضول لتغطية المناسبة. وتشير الصحف المصرية أن  الخطة الكاملة التى يتم من خلالها تقديم أفضل تغطية لحفل افتتاح قناة السويس الأسطورى ستبدأ مباشرة بعد عيد الفطر.

ونظرا لضخامة المشروع ولما له من أهمية كبيرة للاقتصاد المصرى فقد بدأت التحضيرات لتغطية الافتتاح على أكثر من صعيد حيث تمت دعوة ملوك وأمراء ورؤساء دول العالم العديد من الدول العربية والأجنبية لحضور الافتتاح. 

 

واشارت الإعلامية صفاء حجازى رئيس قطاع الأخبار لموقع اليوم السابع"، أن القطاع سيبدأ بعد عيد الفطر مباشرة فى الاستعداد لوضع الخطة الكاملة التى يتم من خلالها تقديم أفضل تغطية لحفل افتتاح قناة السويس، والمقرر إقامته فى شهر أغسطس المقبل، حيث أوضحت حجازي أن نائبي رئيس القطاع سيذهبان إلى موقع القناة بالإسماعيلية، لرصد الموقع بشكل كامل، ومعرفة متطلبات التغطية الإخبارية والحية للقناة خلال حفل الافتتاح. وأضافت حجازي أن التغطية ستكون مختلفة عن أى حدث آخر، لافتة إلى أن طبيعة حفل افتتاح القناة سيحتاج ما لا يقل عن 60 كاميرا تصوير، حيث سيتم رصد الحفل وتصويره برا وبحرا وجوا، ومن عدة زوايا مختلفة حتى يخرج بشكل اللائق، وهذا سيتطلب عددا ضخما من الكاميرات، فضلا عن فريق عمل كامل من مصوري ومخرجى قطاع الأخبار.

مشاركة إماراتية

ولقي تنفيذ المشروع القومي العملاق قناة السويس الجديدة وحفر تفريعة موازية للقناة، مساندة كبيرة من دولة الإمارات، التي أعلنت منذ بدء العمل في المشروع، مشاركتها بإتاحة كل الآلات والكراكات اللازمة للحفر للقيام بمهامها بمنطقة القنال، وفقاً لتخطيط القوات المسلحة المصرية القائمة على تنفيذ المشروع بالكامل، حيث كانت كراكات التحالف الإماراتي الأولى بإنجاز المهام المناطة بها بحسبما نقلته صحيفة البيان عن مسؤول مصري.

ويضم التحالف الإماراتي «التحدي»، الذي تقوده شركة الجرافات الوطنية، «فان أورد» و«بوسكالس» الهولنديتين وشركة «جان دو نيل» البلجيكية، وقد حقق أعمال تكريك كبيرة تعدت 192 مليون متر مكعب بنسبة إنجاز 96%، بمشاركة 23 كراكة تابعة للتحالف الإماراتي البلجيكي الهولندي، كما توجد 5 كراكات تابعة لهيئة القناة و11 كراكة تابعة للتحالف البلجيكي الأميركي. ليبلغ عدد الكراكات المشاركة في تكريك القناة الجديدة منذ بدايته نحو 39 كراكة.

وغادرت قبل أيام 4 كراكات إماراتية (الحمرا والخاتم وأم العنبر والمرفأ) مواقع العمل بعد انتهاء عملها بالقطاعات 2 و3 و 4 و5 بطول القناة.

سيضاعف المشروع استطاعة القناة لتسمح بمرور أكثر من 97 سفينة يوميا فيما يمر حاليا في القناة القديمة 49 سفينة. وكانت قناة السويس قد بنيت عام 1869.