لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 27 Jan 2015 06:30 AM

حجم الخط

- Aa +

الإمارات: قانون وشيك لمنع الطائرات بدون طيار في غير الأماكن المخصصة لها

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني أنها بصدد إصدار تشريعات ولوائح للطائرات بدون طيار في الدولة وذلك للحد من الانتشار العشوائي والاستخدام الخاطئ لهذا النوع من الطائرات، والتي بدأت تؤثر سلباً وبشكل مباشر على سلامة وأمن الملاحة الجوية إضافة إلى تأثيرها على انسيابية الحركة الجوية بالدولة عند الاستخدام الخاطئ لها .

الإمارات: قانون وشيك لمنع الطائرات بدون طيار في غير الأماكن المخصصة لها

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني أنها بصدد إصدار تشريعات ولوائح للطائرات بدون طيار في الدولة وذلك للحد من الانتشار العشوائي والاستخدام الخاطئ لهذا النوع من الطائرات، والتي بدأت تؤثر سلباً وبشكل مباشر على سلامة وأمن الملاحة الجوية إضافة إلى تأثيرها على انسيابية الحركة الجوية بالدولة عند الاستخدام الخاطئ لها.

يأتي ذلك في أعقاب توقف حركة الطيران في دبي لمدة 55 دقيقة مابين الساعة 3 ظهرا الى 3.55  ظهر يوم الجمعة الماضي نتيجة بعض الممارسات الخاطئة من أفراد الجمهور في استخدام الطائرات الترفيهية (بدون طيار) في مسارات الملاحة الجوية بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية.

وقال سيف محمد السويدي مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني "إننا وبدورنا كجهة تشريعية ورقابية فيما يختص بأمن وسلامة الطيران في الدولة، قمنا بتشكيل لجنة وطنية بالدولة بدأت أعمالها خلال العام ،2013 وذلك بهدف القيام بدراسة شاملة لاستخدامات هذا النوع من الطائرات والقيام بوضع قوانين وتشريعات تفصيلية لهذه الأنظمة الحديثة من الطائرات بدون طيار، والتي ستضاف للأنظمة المعمول بها حالياً بالدولة لمنع استخدام المجال الجوي بدون الحصول على إذن مسبق من الهيئة وبالتنسيق مع وحدات الملاحة الجوية المعنية بالدولة وفقا لصحيفة الخليج.
وأفاد بأن التشريعات والقوانين الحالية بالهيئة تحظر استخدام الطائرات بدون طيار بالقرب من المطارات،المناطق السكنية، الممتلكات والمرافق العامة والأماكن المحظورة في الدولة .
كما أوضح أن التشريعات الجديدة للطائرات بدون طيار والمتوقع إصدارها من قبل الهيئة خلال الأيام القادمة تنظم عملية استخدام هذه الأنظمة من حيث الوزن وطبيعة الاستخدام، على سبيل المثال: حصر ممارسة الأفراد لهذه الهواية في الأندية المختصة والمعتمدة من قبل الهيئة لهذا النوع من الهوايات، ويجب الحصول على موافقة الهيئة مسبقاً وذلك قبل الاستخدام الشخصي خارج نطاق تلك الأندية .
بالإضافة إلى وضع ضوابط للاستخدام التجاري أو الخدمي من قبل الجهات الحكومية والشركات التجارية، حيث يتطلب حصول هذه الجهات على ترخيص من قبل الهيئة قبل البدء في أي نشاط لاستخدام المجال الجوي من قبل هذه الأنظمة وذلك حسب اشتراطات وضوابط الهيئة الفنية والأمنية بهذا الصدد .
ودعت الهيئة جميع أفراد المجتمع إلى الالتزام بهذه التشريعات والقوانين وذلك لتفادي مخالفيها للتبعات القانونية، والتوقف عن الاستخدام العشوائي والخاطىء لهذه الطائرات مما قد يؤثر على أمن وسلامة الطيران والمنشآت والأفراد بالدولة