لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 12 Feb 2015 06:47 AM

حجم الخط

- Aa +

12 مليون مركبة بالسعودية تستهلك 23% من الاستهلاك الإجمالي للطاقة

السيارات في السعودية تستهلك 23 بالمئة من إجمالي الطاقة في المملكة.

12 مليون مركبة بالسعودية تستهلك 23% من الاستهلاك الإجمالي للطاقة

قال المركز السعودي لكفاءة الطاقة بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية إن 12 مليون مركبة تجوب حالياً طرق المملكة التي يقدر مجموع أطوالها 80 ألف كيلو متر.

 

وذكر المركز، بحسب موقع "أرقام" الاقتصادي، إن هذه المركبات تستهلك يومياً من البنزين والديزل حوالي 811 ألف برميل وهو ما يصل إلى 23 بالمئة من الاستهلاك الإجمالي للطاقة في المملكة التي تنتج حوالي 10 ملايين برميل من النفط يومياً.

 

وأضاف أن حجم المركبات الخفيفة منها يقدر بـ 82 بالمئة، فيما يبلغ عدد المركبات التي تجاوز عمرها الزمني 20 عاماً حوالي 2.2 مليون مركبة.

 

وبين المركز أن التوقعات تشير إلى استمرار نمو أسطول المركبات للأعوام القادمة، ليصل عام 2030 إلى أكثر من 26 مليون مركبة، وأن يرتفع معدل استهلاكها اليومي من البنزين والديزل إلى حوالي 1.86 مليون برميل، إن لم تتخذ إجراءات عملية لرفع كفاءة استهلاك الطاقة والحد من الهدر.

 

ويعتزم المركز السعودي لكفاءة الطاقة إطلاق حملته التوعوية الثالثة (حملة المركبات) يوم الأحد المقبل، بهدف توعية الجمهور حول دلالات بطاقة اقتصاد الوقود الخاصة بالمركبات، والسلوكيات المثلى للقيادة التي تسهم في خفض استهلاك الوقود.

 

وبحسب إحصائيات، تعد السعودية، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 30 مليوناً، أحد أكبر مستوردي السيارات على مستوى العالم، حيث استوردت في العام2013 حوالي 750 ألف سيارة مستوردة جديدة بمبلغ 75 مليار ريال لتكون بذلك المملكة الأولى عالمياً في شراء المركبات.