لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 24 Dec 2015 06:25 AM

حجم الخط

- Aa +

تطبيق مواصفة قياسية لوقود المركبات الخفيفة في السعودية بعد 7 أيام

تطبيق مواصفة قياسية لوقود المركبات الخفيفة في السعودية بعد سبعة أيام  

تطبيق مواصفة قياسية لوقود المركبات الخفيفة في السعودية بعد 7 أيام

قال المركز السعودي لكفاءة الطاقة إنه ابتداءً من يوم 1 يناير/كانون الثاني المقبل، سيبدأ تطبيق المواصفة القياسية رقم (م ق س 2864/ 2015) والخاصة بالمعيار السعودي لاقتصاد الوقود للمركبات الخفيفة المضافة إلى المملكة (2016-2020).

 

ووفقاً لصحيفة "الشرق" السعودية، شدد المركز السعودي لكفاءة الطاقة على راغبي استيراد السيارات المستعملة، معرفة مدى مطابقتها مع متطلبات كفاءة الطاقة من خلال الاطلاع على قاعدة بيانات السيارات على الرابط: www.sls.gov.sa

 

وأطلق المركز بالتعاون مع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة موقعاً إلكترونياً يتضمن قاعدة بيانات متكاملة لكل السيارات؛ وذلك لتنبيه المستوردين بأهمية التأكد من معايير اقتصاد الوقود للسيارة المستعملة قبل استيرادها.

 

ويتضمن الموقع، الذي يمكن زيارته على شبكة الإنترنت على العنوان التالي www.sls.gov.sa عديداً من المعلومات عن المنتجات المتوافقة مع المواصفات القياسية السعودية للأجهزة الكهربائية والسيارات المستعملة.

 

وفيما يخص السيارات المستعملة من موديل 2010 فأعلى يمكن لزائر الموقع الاستعلام والتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية السعودية الخاصة بكفاءة اقتصاد الوقود، عبر اختيار سنة الموديل واسم الصانع والاسم التجاري للمركبة وسعة المحرك وناقل الحركة ونوع الوقود.

 

ويتيح الموقع إصدار شهادة كفاءة الطاقة للمركبات المستعملة. تسعى الحملة التوعوية عن السيارات المستعملة المستوردة، التي أطلقها المركز السعودي لكفاءة الطاقة إلى إيصال عديد من الرسائل التوعوية للمواطنين في المملكة حول معيار اقتصاد الوقود في السيارات المستعملة.

 

ويهدف المعيار السعودي لاقتصاد الوقود في المركبات الخفيفة إلى تحسين معدل اقتصاد وقود المركبات في المملكة بنحو  4 سنوياً سنوياً، لنقله من مستواه الحالي عند 12 كيلو متراً لكل لتر وقود، إلى 19 كيلو متراً لكل لتر وقود بحلول العام 2025.

 

المركبات المستخدمة في السعودية:

 

90 بالمئة منها جديدة.

 

10 بالمئة واردات مستعملة.

 

51 بالمئة من نوع سيدان.

 

29 بالمئة منها دفع رباعي.

 

20 بالمئة شاحنات خفيفة وميني فان.

 

15.4 كم/لتر متوسط استهلاك السيارة السيدان.

 

9.4 كم/لتر متوسط استهلاك سيارة الدفع الرباعي.

 

10.4 كم/لتر متوسط استهلاك الأنواع الأخرى.

 

البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة يسعى لتحسين الاستهلاك 4 بالمئة سنوياً.

 

وكانت إحصائية رسمية أظهرت، قبل أيام، أن قطاع النقل في المملكة التي يبلغ عدد سكانها نحو 31 مليوناً، يستهلك حوالي 23 بالمئة من إجمالي الطاقة في المملكة؛ حيث يستهلك أسطول المركبات الذي يصل إلى أكثر من 12 مليون مركبة، يومياً من البنزين والديزل حوالي 811 ألف برميل.