لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 7 Aug 2015 09:06 AM

حجم الخط

- Aa +

أمريكا تشدد برنامج الإعفاء من التأشيرة لزوار من 38 دولة وسط قلق من المقاتلين في الخارج

تشديد إجراءات الأمن للزائرين القادمين إليها من 38 دولة يشملها برنامج أمريكي للإعفاء من التأشيرة ومن بينها دول أوروبية سافر مئات من مواطنيها للقتال في صفوف جماعات متشددة في سوريا والعراق.

أمريكا تشدد برنامج الإعفاء من التأشيرة لزوار من 38 دولة وسط قلق من المقاتلين في الخارج
التفتيش في المطارات الأمريكية

واشنطن 7 أغسطس آب (رويترز) - أعلنت الولايات المتحدة عن تشديد إجراءات الأمن للزائرين القادمين إليها من 38 دولة يشملها برنامج أمريكي للإعفاء من التأشيرة ومن بينها دول أوروبية سافر مئات من مواطنيها للقتال في صفوف جماعات متشددة في سوريا والعراق.

وقالت وزارة الأمن الداخلي أمس الخميس إن التغييرات تشمل استخدام جوازات سفر الكترونية وورقية تتضمن رقاقات بها معلومات القياسات الحيوية وزيادة نشر رجال أمن أمريكيين في الرحلات الجوية الدولية.

وكان مشرعون أمريكيون قد دعوا الى تشديد الإجراءات في برنامج الإعفاء من التأشيرة الذي يسمح لمواطني الدول التي يشملها البرنامج بدخول الولايات المتحدة دون تأشيرة لزيارة تستمر 90 يوما أو أقل.

وانتقدت السناتور دايان فاينستاين كبيرة الديمقراطيين في لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ البرنامج ووصفته بأنه عرضة للاستغلال ويمثل "كعب أخيل" لجهود الولايات المتحدة لمنع وقوع هجمات على أراضيها.

وقدرت المخابرات الأمريكية في فبراير شباط أن أكثر من 20 ألف مقاتل أجنبي بينهم 3400 مواطن غربي على الأقل سافروا إلى منطقة سوريا والعراق منذ 2011.

وقال المركز الدولي لدراسة التشدد إن المقاتلين الغربيين في سوريا والعراق يجدون في بلجيكا وفرنسا وبريطانيا أكبر عدد من المتطوعين للقتال. والدول الثلاث مشتركة في برنامج الإعفاء من التأشيرة إلى جانب دول أوروبية كثيرة.

وقال جيه جونسون وزير الأمن الداخلي في بيان أعلن فيه التغييرات "يتطلب مناخ التهديد العالمي الحالي أن نعرف المزيد عمن يسافرون إلى الولايات المتحدة. ويشمل هذا الدول التي لا نلزم مواطنيها باستخراج تأشيرة."

وذكرت الوزارة أن القيود الجديدة تقضي أيضا بأن تضع دول البرنامج قاعدة بيانات لمراقبة جوازات السفر المفقودة أو المسروقة.

 

وتضم قائمة الدول التي ستخضع للتجديد أي 83 دولة يعفى مواطنوها من التأشيرة الأمريكي كل من:

أندورا
أستراليا
النمسا
بلجيكا
بروناي
شيلي
جمهورية التشيك
الدنمارك
إستونيا
فنلندا
فرنسا
ألمانيا
اليونان المجر
أيسلندا
أيرلندا
إيطاليا
اليابان
لاتفيا
ليختنشتاين
ليتوانيا
لوكسمبورج
مالطا
موناكو
هولندا
نيوزيلندا النرويج
البرتغال
سان مارينو
سنغافورة
سلوفاكيا
سلوفينيا
كوريا الجنوبية
إسبانيا
السويد
سويسرا
تايوان
المملكة المتحدة