لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 21 Oct 2014 07:50 AM

حجم الخط

- Aa +

طيران الجزيرة تستعد للمنافسة على شراء 35% من الخطوط الكويتية

أكد مروان بودي رئيس مجلس الإدارة في شركة طيران الجزيرة الكويتية أن الشركة تستعد للمنافسة على شراء حصة الشريك الإستراتيجي البالغة 35 بالمئة من الخطوط الجوية الكويتية التي تمضي الحكومة قدماً في خصخصتها.

طيران الجزيرة تستعد للمنافسة على شراء 35% من الخطوط الكويتية
أكد رئيس مجلس الإدارة في شركة طيران الجزيرة أن الشركة تستعد للمنافسة على شراء حصة الشريك الإستراتيجي البالغة 35 بالمئة من الخطوط الجوية الكويتية.

رويترز - أكد مروان بودي رئيس مجلس الإدارة في شركة طيران الجزيرة الكويتية أن الشركة تستعد للمنافسة على شراء حصة الشريك الإستراتيجي البالغة 35 بالمئة من الخطوط الجوية الكويتية التي تمضي الحكومة قدماً في خصخصتها.

وقال بودي "إنه من الطبيعي أن تكون الشركة مهتمة بالمنافسة على شراء الخطوط الكويتية "لاسيما أن أعضاء مجلس الأمة (البرلمان) الموقر مشكورين صححوا الخطأ الذي كان موجوداً في القانون وتم تعديل قانون خصخصة الخطوط الجوية الكويتية بما يسمح لطيران الجزيرة بالتقدم لشراء حصة الشريك الإستراتيجي".

وكان البرلمان الكويتي أقر في 2008 خطة لخصخصة الخطوط الجوية الكويتية التي تمنى بخسائر، وبموجب الخطة تطرح الحكومة 40 بالمئة من الشركة للإكتتاب العام وتبيع 35 بالمئة إلى مستثمر للأجل الطويل، وستحتفظ الحكومة بالحصة المتبقية.

ولم تكن شروط القانون تسمح لطيران الجزيرة بالمنافسة على حصة المستثمر الإستراتيجي لكن البرلمان عدل القانون في يناير كانون الثاني الماضي بما يسمح للشركة بالمنافسة على الحصة.

وتأسست شركة طيران الجزيرة الكويتية وهي شركة خاصة في 2004 وأدرجت في بورصة الكويت في 2008 ويبلغ رأسمالها المدفوع 42 مليون دينار (145.4 مليون دولار) وفقاً لبيانات بورصة الكويت على الإنترنت.

وحول إمكانية إعداد طيران الجزيرة خططاً لتطوير الخطوط الكويتية في حال استحوذت على الحصة قال إننا سنقيم الوضع في حينه بناء على الميزانية التي ستقدمها الحكومة عندما تطرح الحصة للمنافسة.

وأضاف "نحن نؤمن بالخصخصة ونؤمن أن الحكومات يجب أن تركز على الإدارة السياسية وليس إدارة شركات ولا طيران ولا نقل ولا غيره".

ونفى أن شراء حصة الخطوط الكويتية سيتولد عنه إحتكار، وقال "هناك 45 شركة طيران تعمل في مطار الكويت الدولي .. على أي خط تعمل به طيران الجزيرة هناك على الأقل شركة أو شركتان منافستان.. حتى لو كان بينك وبين الجزيرة تقارب أو إندماج هذا لن يعمل إحتكار بالسوق الكويتي".

وكشف بودي عن أن طيران الجزيرة تتفاوض حالياً مع شركتي بوينج وايرباص لشراء 15 طائرة جديدة في صفقة قد تزيد قيمتها عن ملياري دولار.

وقال "جار التفاوض لشراء طائرات لصفقة كبيرة تصل قيمتها لأكثر من بليوني (ملياري) دولار .. (التفاوض يتم لشراء) 15 طائرة جديدة .. الخمس عشرة (طائرة) ستكون من شركة واحدة".

وستكون الطائرات الجديدة التي يتوقع أن تبدأ الشركة استلامها في 2018 ولمدة ثلاث سنوات من الجيل الجديد نحيفة البدن ومحركاتها ذات مواصفات خاصة توفر نحو 15 بالمئة من استهلاك الوقود.