لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 8 Jun 2014 09:01 AM

حجم الخط

- Aa +

تركيا تدشن العمل أكبر مطار في العالم

سيضم المطار الذي سيتم الانتهاء من مرحلته الأولى في 29 تشرين الأول/أكتوبر عام 2017، 4 صالات منفصلة للركاب، تتصل بـ 165 جسراً للمشاة، و4 نظم للنقل السككي، و6 مدارج منفصلة، تتيح هبوط مختلف أنواع الطائرات، وساحات تستوعب 500 طائرة، بمساحة 6.5 مليون متر مربع، ومواقف للسيارات تستوعب حوالي 70 ألف سيارة، فضلاً عن محطات لتأمين الطاقة، ومحطة لتدوير القمامة، إلى جانب مرافق الشحن، وأغراض الطيران العامة.

تركيا تدشن العمل  أكبر مطار في العالم

دشنت تركيا، مؤخراً، العمل بمطار ضخم في مدينة اسطنبول، ومن المقرر أن يكون واحداً من أكبر المطارات في العالم وجاء ذلك بعد تعثر دام أشهر.

 وتقول وكالة الاناضول للانباء إنه أكبر مطار في العالم وسيضم المطار الذي سيتم الانتهاء من مرحلته الأولى في 29 تشرين الأول/أكتوبر عام 2017، 4 صالات منفصلة للركاب، تتصل بـ 165 جسراً للمشاة، و4 نظم للنقل السككي، و6 مدارج منفصلة، تتيح هبوط مختلف أنواع الطائرات، وساحات تستوعب 500 طائرة، بمساحة 6.5 مليون متر مربع، ومواقف للسيارات تستوعب حوالي 70 ألف سيارة، فضلاً عن محطات لتأمين الطاقة، ومحطة لتدوير القمامة، إلى جانب مرافق الشحن، وأغراض الطيران العامة.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية إن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، الذي حضر التدشين، تعهد أن يوفر المطار الجديد الآلاف من فرص العمل الجديدة، وقال "تركيا ليست هي تركيا القديمة"، مشيداً بالمشروع الذي يعتبر جزءاً من جهود شاملة لتحديث البلاد.

 

وفاز كونسورتيوم مؤلف من خمس شركات بمناقصة قيمتها 30 مليار دولار لبناء وتشغيل المطار الثالث في اسطنبول والذي ستكون طاقته الاستيعابية نحو 150 مليون مسافر سنوياً عند الانتهاء منه في العام 2018.

 

ويتزامن تشييد المطار مع التوسع الكبير للخطوط الجوية التركية التي سوف تستخدم المطار الذي يحتوي على ستة مدارج كمركز تجاري.

 

غير أن مشروع المطار لم يمر دون جدل، حيث اعترض مدافعون عن البيئة على تدمير مناطق بها أحراج وبحيرات من أجل المطار، فضلاً عن اتهامات -رغم عدم وجود اتهامات رسمية- بالفساد لمسؤولين يترأسون الكونسورتيوم.

 

وتبلغ القدرة الاستيعابية لمطار أتاتورك الدولي، الذي هو في الوقت الراهن أكبر مطار في اسطنبول، نحو 37 مليون مسافر سنوياً، في حين أن الطاقة الاستيعابية لمطار صبيحة كوكجن، الواقع على الجانب الآسيوي من المدينة، نحو 13 مليون شخص سنوياً.

 

والمطار واحد من بين العديد من المشاريع الضخمة التي تخطط لها تركيا قبل العام 2023 الذي يصادف مرور 100 عام على تأسيس الجمهورية التركية الحديثة.