لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 30 Jun 2014 06:00 PM

حجم الخط

- Aa +

طرق دبي تنبه وتنصح السائقين من مخاطر القيادة خلال شهر الصيام

هيئة الطرق والمواصلات بدبي تنصح السائقين من مخاطر القيادة أثناء الشعور بالنعاس والتعب في شهر الصيام.

طرق دبي تنبه وتنصح السائقين من مخاطر القيادة خلال شهر الصيام

نبهت هيئة الطرق والمواصلات في دبي سائقي المركبات من مخاطر القيادة أثناء الشعور بالإرهاق أو النعاس وخصوصاً في شهر رمضان المبارك، الذي تنخفض فيه معدلات التركيز عند بعض السائقين بسبب التغيرات التي تطرأ على الجسم نتيجة الصيام.

 

ونقل بيان تلقى أريبيان بزنس نسخة منه عن المهندسة ميثاء بن عدي المدير التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق بالهيئة إن القيم الفضيلة التي يحملها الشهر الكريم يجب أن تترك آثارها على سلوكيات الأفراد بما في ذلك الالتزام بقواعد المرور وعدم الاعتداء على حقوق مستخدمي الطريق، مشيرة إلى اعتماد المؤسسة خطة توعوية لتوصيل العديد من الرسائل الإرشادية للسائقين التي تؤكد مخاطر قيادة المركبة تحت تأثير الإرهاق.

 

وقالت "بن عدي" إن وسائل التواصل الاجتماعي (فيس بوك – تويتر)، سوف تكون إحدى أهم قنوات التواصل مع أفراد الجمهور، وسنقوم من خلالها بنشر العديد من الفلاشات التوعوية على مدار الشهر الكريم.

 

وأوضحت أن اختلاف مواعيد النوم والعمل في رمضان يؤثر في حالة التركيز عند الصائمين، وهو ما يظهر جلياً في تلك الأوقات التي يعود فيها الموظف من عمله، حيث ينخفض التركيز إلى أدنى مستوياته ما يؤثر في قدرة السائق على اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب الأمر الذي يستدعي المزيد من الحذر والانتباه في قيادة المركبة عند الخروج من العمل والعودة إلى المنزل لتجنب وقوع الحوادث المرورية.

 

وأكدت أن أغلب الحوادث المرورية التي تقع في شهر رمضان، تعود إلى عدم ترك مسافة أمان بين المركبات، داعية السائقين إلى الالتزام بالمسافة الكافية مع الحرص على أن يكون الجو مكيفاً داخل المركبة حيث أن الطقس الحار يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والفتور، وعلى سائق المركبة أن يبقي ظهره مستقيماً ورأسه مرفوعاً أثناء القيادة.

 

كما دعت بن عدي سائقي المركبات الخفيفة والثقيلة إلى الحرص على أخذ قسط كاف من الراحة قبل قيادة المركبة، وإيقاف المركبة عند الشعور بالإرهاق الشديد أو النعاس والتثاؤب، مشيرة إلى أن الاسترخاء والراحة لفترة بسيطة قد يساعدان السائق على إكمال رحلته بأمان.

 

كما دعت السائقين الذين يسمعون أذان المغرب أثناء قيادتهم المركبة إلى التوقف لتناول إفطار خفيف ولو كان كأساً من الماء وحبات من التمر قبل إكمال الطريق.

 

وأكدت المدير التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق، أنه سيتم تعديل حظر مرور الشاحنات خلال شهر رمضان في شارع الاتحاد وشارع الشيخ زايد والجزء الذي يربط بينهما من شارع الشيخ راشد (من نفق زعبيل إلى نفق القرهود)، بالإضافة إلى وسط المدينة في ديرة وبر دبي من الساعة 7:00 صباحاً إلى 11:00 مساء، بدلاً عن التوقيت (06:00 صباحاً – 10:00 مساءً)، وكذلك تعديل الحظر خلال الفترة الصباحية في بقية شوارع الإمارة بفارق ساعة واحدة، بحيث يبدأ الحظر من الساعة 07:30 وحتى الساعة 09:30 بدلاً عن التوقيت في بقية أيام السنة (06:00 – 08:30).

 

وأشارت إلى حظر مرور الشاحنات طوال أيام السنة في نفق الشندغة، وجسر آل مكتوم، والجسر العائم، وجسر القرهود، وجسر الخليج التجاري، ونفق المطار.