لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 18 Jun 2014 06:42 PM

حجم الخط

- Aa +

تكدس الشاحنات المتجهة للسعودية يضر الشركات البحرينية

تبذل البحرين جهودا مكثفة لتظل مركزا تجاريا مهما في المنطقة رغم استمرار الاضطراب السياسي محليا وتزايد المنافسة مع جارتيها الأكثر ثراء دبي وقطر

 تكدس الشاحنات المتجهة للسعودية يضر الشركات البحرينية

رويترز: تبذل البحرين جهودا مكثفة لتظل مركزا تجاريا مهما في المنطقة رغم استمرار الاضطراب السياسي محليا وتزايد المنافسة مع جارتيها الأكثر ثراء دبي وقطر.


وتقول شركات بحرينية في الوقت الراهن إنها تتعرض لأضرار جراء اضطرار شاحنات نقل البضائع إلى الانتظار وقتا طويلا للعبور إلى السعودية.

 

ويقول مصدرون إن بضائعهم تتأخر مددا تصل أحيانا إلى عدة أسابيع بسبب التكدس عند نقطة عبور جسر الملك فهد الذي يربط بين البحرين والسعودية.

ويزيد تفاقم المشكلة نظام يلزم الشاحنات بحجز تذاكر مسبقا للعبور بهدف منع التكدس عند الجسر لكن بعض الشركات يفرض عيها حد أقصى لعدد الشاحنات التي يسمح لها بالعبور.

 

 

ويضطر كثير من سائقي الشاحنات للانتظار مددا زمنية طويلة قبل السماح لهم بالعبور في منقطة تفتقر إلى الخدمات ولا توجد بها منافذ لبيع المواد الغذائية.

وذكرت شركة بحرينية للنقل أن إيراداتها تراجعن بنسبة تصل إلى 60 في المئة بسبب تأخر العبور إلى السعودية.

وقال فرحات البونوظة المدير العام لشركة الوردي إن سلطات الجمارك تصدر تذاكر للشركات الصناعية وشركات تصدير البضائع للسعودية لكن شركات النقل لا تحصل على عدد كاف من التذاكر.

 

وعقد اجتماع لبحث المشكلة يوم الثلاثاء (17 يونيو حزيران) بين التجار ومسؤولي الجمارك بمقر غرفة تجارة وصناعة البحرين.

وقال جواد الحواج النائب الثاني للغرفة على هامش اللقاء الثالث بين غرفة تجارة وصناعة البحرين وشؤون الجمارك إن عددا كبيرا من التجار حضر الاجتماع الذي دارت خلاله مناقشات إيجابية وأعرب عن أمله في الوصول إلى نتائج وحلول.

وأعلنت سلطات الجمارك وقف العمل بنظام التذاكر والحجز المسبق للعبور.

وقال الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة رئيس الجمارك إن النظام الحالي سيستبدل بنظام جديد للعبور بأسبقية الحضور.

 

وأضاف أن مشكلة انتظار السائقين في أماكن خالية من الخدمات ستحل بإنشاء استراحات ومرافق وأسواق مكيفة.

وكانت وسائل الإعلام المحلية في البحرين ذكرت في وقت سابق من الشهر الجاري أن مئات السائقين اضطروا لقضاء عدة أيام قرب جسر الملك فهد بلا طعام أو مرافق أو أماكن للنوم.