لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 18 Jun 2014 07:59 AM

حجم الخط

- Aa +

طرق دبي تطلق تطبيق التاكسي الذكي

أطلقت مؤسسة المواصلات العامة في هيئة الطرق والمواصلات تطبيق «التاكسي الذكي» بشكل رسمي خلال مؤتمر صحافي نُظِّمَ بهذه المناسبة في فندق انتركونتيننتال في فيستفال سيتي بدبي،

طرق دبي تطلق تطبيق التاكسي الذكي

أطلقت مؤسسة المواصلات العامة في هيئة الطرق والمواصلات تطبيق «التاكسي الذكي» بشكل رسمي خلال مؤتمر صحافي نُظِّمَ بهذه المناسبة في فندق انتركونتيننتال في فيستفال سيتي بدبي يوم أمس بحضور عبدالله علي المدني، رئيس لجنة المدينة الذكية في هيئة الطرق والمواصلات المدير التنفيذي لقطاع خدمات الدعم الفني المؤسسي، أحمد هاشم بهروزيان، رئيس فريق الإشراف على تنفيذ خارطة الطريق المتكاملة للتحوّل إلى الحكومة الذكية المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص والدكتور يوسف محمد آل علي، المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة وعادل شاكري، مدير إدارة أنظمة المواصلات بمؤسسة المواصلات العامة وحشد من ممثلي وسائل الإعلام المختلفة في الدولة.

وتأتي هذه المبادرة ، بحسب صحيفة البيان، في إطار دعم الهيئة الكامل لمبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي لتحويل دبي إلى أذكى مدينة في العالم خلال أقل من 3 سنوات. ويأتي هذا الدعم من خلال تبني الحلول والتطبيقات الذكية في مختلف الخدمات والمبادرات التي تقدمها الهيئة للجمهور.

وأكد عبدالله علي بأن الهيئة تسعى منذ تأسيسها إلى تقديم خدمات تليق بالمكانة المرموقة لإمارة دبي باعتبارها مركزا اقتصاديا وسياحيا وماليا عالميا يتوافد إليها الكثير من المستثمرين ورجال الأعمال والسائحين والزائرين لا سيما في موسم المعارض والمؤتمرات، التي تمثل مختلف القطا عات الحيوية.

من جهته، أكد أحمد هاشم بهروزيان بأن الهيئة بجميع مؤسساتها وقطاعاتها تسير قدما نحو التطبيق الأمثل للخدمات الذكية بهدف تقديم باقة من الخدمات تسهّل على الجمهور من جميع شرائح المجتمع الاستفادة من خدمات الهيئة المتمثلة بخدمات سيارات الأجرة والنقل الجماعي وجميع الخدمات الأخرى المقدّمة لهم.

وقال بهروزيان: «نسعى، في هيئة الطرق والمواصلات، إلى بلورة أفضل المفاهيم والأفكار لدعم توجهات حكومتنا الرشيدة فيما يتعلق بالحكومة الذكية وتحويل دبي إلى أذكى مدينة في العالم خلال أقل من ثلاث سنوات وذلك بهدف خلق مدينة عالمية تتميّز بخدمات متطورة ورفاهية وحياة سعيدة للمواطنين والمقيمين والسائحين والزائرين على حد سواء.»

فيما قال الدكتور يوسف محمد آل علي بأن تطبيق «التاكسي الذكي» سيشكل قيمة عالية تضاف لباقة خدمات الهيئة لا سيما وأن قطاع النقل بسيارات الأجرة يعتبر من أهم قطاعات دعم الحركة السياحية في إمارة دبي، ناهيك عن الطلب المتنامي لهذه الخدمة من قبل شريحة واسعة من الجمهور في الإمارة.

وأضاف آل علي: «سيعمل هذا التطبيق بشكل متكامل مع مركز الحجز والتوزيع في مؤسسة المواصلات العامة وهو القسم المسؤول عن تنفيذ طلبات حجز سيارات الأجرة الواردة من الجمهور حيث يعمل في المركز كوادر متدربة من خلال تقنيات متقدّمة تجعل طلب سيارة الأجرة أمرا يمتاز بالسلاسة والسرعة والدقة.»

تخلّل المؤتمر الصحافي عرض مرئي قدّمه عادل شاكري مدير إدارة أنظمة المواصلات بمؤسسة المواصلات العامة، شرح من خلاله هذه التقنية المتقدمة للحضور وقام بعرض الخدمة بشكل فعلي من خلال هاتف ذكي، موضحا للجمهور الخطوات الواجب اتباعها لاستخدام برنامج التاكسي الذكي الموجود على الهواتف الذكية، معزّزا هذا التطبيق بوصول مركبات الأجرة أمام الفندق، الذي أُختُتِمَ فيه المؤتمر الصحفي.

وقال شاكري: «تنفرد خدمة التاكسي الذكي بمفهوم »طلب التاكسي بهزّ الهاتف« الذي يتيح للمستخدم طلب سيارة الأجرة بمجرد هزِّ الهاتف الذكي مثل الآيفون والجلاكسي. ولكي يتمكن المستخدم من استخدام هذا التطبيق، لا بد له من إدخال رقمه ليقوم التطبيق بالبحث عن أقرب سيارة أجرة إليه بصورة تلقائية».

وأضاف شاكري: «يقوم هذا التطبيق بتحديد موقع المستخدم بصورة تلقائية ما يجعل حصوله على سيارة أجرة أمرا في غاية السهولة واليسر. وبمجرد تأكيد السائق للطلب يتم إعلام المستخدم مباشرة بموقع سيارة الأجرة. وعند وصول السيارة إلى المكان الذي اختاره المستخدم يتم إعلامه بذلك أيضا.»

وأوضح قائلا: «سيكون بإمكان المستخدمين تقييم أداء السائق ما سيتيح لهيئة الطرق والمواصلات الحصول على تغذية راجعة مباشرة من المستخدمين وزيادة مستوى رضاهم عن الخدمة. وستغطي هذه المبادرة الذكية أكثر من (8997) مركبة أجرة في إمارة دبي من بينها (495) مركبة تابعة لأسطول سيارات »هلا تاكسي. ويعمل نظام التاكسي الذي بشكل آلي بالكامل دون تدخل أي عنصر بشري، ويمكن لمن قام بحجز مركبة أجرة تتبّع حركة المركبة حتى وصولها عبر هذا النظام، كما أن النظام مربوط بنظام الحجز والتوزيع المعروف باسم (Dispatcher8) أو (D8).

وأضاف أيضا: «عند نهاية الرحلة، يُقَدّم للمستخدم نموذج بسيط من خمس نقاط لتقييم أداء السائق بعد انتهاء الرحلة. كما يمكن من خلال هذا التطبيق تتبع طلبات الحجز السابقة الخاصة بالمستخدم لاستخدامها في إجراء طلبات الحجز الجديدة.»

كما أشار عادل شاكري إلى أن هذا التطبيق يتيح للمستخدم، إلى جانب الحجز الفوري لسيارات الأجرة، حجز سيارة أجرة بصورة مسبقة في أي تاريخ أو أي وقت. وإذا اقترب المستخدم من موقف لسيارات الأجرة، يقدّم له التطبيق الإرشادات اللازمة للوصول إليها.

 

يُعتَبَرُ برنامج التاكسي الذكي نظاما متطورا ويمتاز بالعديد من الخصائص والميزات الفريدة، حيث يتيح للمستخدمين إمكانية إجراء حجز مركبة الأجرة فقط بلمسة زرٍ واحدة في أي وقت شاء ومن أي موقع أراد، ذلك من خلال تطبيق الهواتف الذكية.

ويُعد البرنامج بمثابة قناة تواصل ذكية تتميز ببساطة لامتناهية وتتواكب مع تقنيات العصر الحديث وتخدم نطاقاً أوسع يتضمن جميع فئات المجتمع ويراعي احتياجاتهم وتطلعاتهم. كما أن هذا التطبيق الذكي يجعل من إجراء حجز مركبة أجرة نمطا جديدا للرفاهية والتميز المقدمة للجميع في إمارة دبي.

بإمكان «تطبيق التاكسي الذكي» من خلال إحدى خصائصه المتميزة أن يلتقط العنوان بشكل آلي وأن يتعرف على موقع الراكب، الأمر الذي يتيح للمستخدم التعرف على العنوان.

الجدير بالذكر أن مستخدمي الهواتف الذكية يمكنهم تنزيل البرنامج على هواتفهم وذلك من خلال كتابة عبارة (RTA Smart Taxi) في أبل ستور على هواتف أيفون و(Dubai Smart Taxi) في بلاي ستور على هواتف جالكسي.