لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 8 Feb 2014 07:32 AM

حجم الخط

- Aa +

مترو الرياض ينطلق في 2018 وهو الأسرع عالمياً

مترو الرياض سيشمل 6 خطوط للسكك الحديدية تمتد 176 كلم وتعمل عليها قطارات كهربائية هو اكبر مشروع لشبكات النقل العام في العالم يجري تطويره.

مترو الرياض ينطلق في 2018 وهو الأسرع عالمياً

أكدت "ألستوم" الفرنسية إحدى الشركات المنفذة لمترو الرياض أن سيحظى بمقطورات هي الأسرع على مستوى العالم، ودون سائق، وذلك ضمن الخطوط (4، 5، 6) التي سيقوم "اتحاد فاست" بتنفيذها من أصل 6 خطوط لثاني أكبر مشروع تأسيسي للمترو في العالم.

 

ونقلت صحيفة "الرياض" اليوم السبت عن الرئيس التنفيذي لشركة ألستوم "هنري لافارج" إن تصميم العربات سيكون مناسباً للمناخ الحار في المملكة، وستبنى العربات بمواصفات خاصة للتحمل درجات حرارة تتفاوت بين 5 درجات تحت الصفر و50 درجة مئوية، مع حماية من الرمال وبسرعة قصوى تصل إلى 80 كلم بالساعة.

 

وأكد لافارج أن التحدي في مترو الرياض يكمن في المقام الأول بتحقيق الانسجام مع الخطوط الأخرى وليس في التصميمات، كون التصميم يعتمد على رغبة المسؤولين ومن وحي بيئة المدينة وهو أمر سهل مقارنة بربط خطوط المترو ببعضها البعض، مبينا أنه سيتم الاستفادة من تجارب مشابهة لمحطات نفذتها الشركة في دول مجاورة.

 

وستنفذ "ألستوم" مع شركائها ما يعادل نصف أعمال مترو الرياض الذي تبلغ أطواله 178 كلم، وستجهز 69 قطاراً من عربتين، بالإضافة للشبكات والبنى التحتية والأسمنت المسلح ونظام استعادة الطاقة بنسبة 70 بالمئة على أن يعمل في العام 2018 بشكل مؤكد.

 

وكانت الحكومة السعودية منحت في يوليو/تموز 2013 عقوداً بقيمة 22.5 مليار دولار لثلاثة ائتلافات تقودها شركات أجنبية من أكبر مصنعي ومنفذي شبكات القطارات في العالم لتصميم وإقامة أول شبكة مترو في الرياض في مشروع عملاق سيستغرق تنفيذه خمس سنوات من شأنه أن يغير وجه العاصمة السعودية.

 

وتقول الرياض إن المشروع الذي سيشمل ستة خطوط للسكك الحديدية تمتد 176 كيلومتراً وتعمل عليها قطارات كهربائية هو اكبر مشروع لشبكات النقل العام في العالم يجري تطويره حالياً.

 

وفاز كونسورتيوم تقوده شركة بكتل الأمريكية العملاقة للإنشاءات بعقد قيمته 9.45 مليار دولار لإنشاء خطين للمترو. ويضم الائتلاف شركات سيمنس الألمانية لتصنيع القطارات وشركة إيكوم الأمريكية وشركتي المباني واتحاد المقاولين السعوديتين.

 

كما فاز كونسورتيوم تقوده شركة إف.سي كونستركسيون الاسبانية ويضم ألستوم وسامسونج سي آند تي كوربوريشن الكورية بعقد قيمته 7.82 مليار دولار لإنشاء ثلاثة خطوط.

                                

أما الخط المتبقي، فسيقوم بتنفيذه كونسورتيوم تقوده شركة إنسالدو إس.تي.إس الإيطالية بعقد قيمته 5.21 مليار دولار. ويضم الائتلاف شركة بومبارديه الكندية لتصنيع القطارات وشركة لارسين وتوبرو الهندي.