لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 25 Feb 2014 11:29 AM

حجم الخط

- Aa +

الرياض: 900 مليار ريال عوائد مشاريع النقل العام بالسعودية

الرياض: عوائد مشاريع النقل العام في المملكة هي 900 مليار ريال لأن كل ريال تنفقه الدولة سيعود بثلاثة ريالات!

الرياض: 900 مليار ريال عوائد مشاريع النقل العام بالسعودية

قالت وزارة النقل السعودية إن مشاريع النقل العام ستوفر نحو 900 مليار ريال إذا ما اُعتبرت تكاليف مشاريع النقل العام بمختلف مدن المملكة وصلت حتى الآن إلى نحو 300 مليار ريال لأن "كل ريال تنفقه الدولة على مشاريع النقل العام سيكون عوائده على الدولة ثلاثة ريالات".

 

ونقلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية عن وكيل وزارة النقل لشؤون النقل عبدالعزيز العوهلي على هامش مشاركته في ملتقى "آفاق النقل العام بالمملكة" أن عوائد مشاريع النقل العام في مكة المكرمة والمدينة المنورة أكبر، مقارنة بتلك التي يجري تنفيذها في العاصمة الرياض في الوقت الحالي، نظراً لكثافة حركة النقل بهما بسبب الحجاج والمعتمرين وقصر مسافات التنقل داخلهما، إضافة إلى زيادة تكاليف بناء الطرق في الرياض لطولها.

 

وقال "العوهلي" إن مسألة رفع أسعار الوقود لتشجيع المواطنين والمقيمين على استخدام وسائل النقل العام في التنقل بدلاً من استخدام سياراتهم الخاصة، أمر غير وارد حالياً في ظل عدم وجود البدائل المتاحة.

 

ولفت إلى أن مدينة الرياض ستتجه لجعل مواقف السيارات في العاصمة برسوم للحد من استخدام السيارات في المدينة، إلا أن ذلك لن يتم ما لم يوجد البديل.

 

ولا يوجد في السعودية أكبر اقتصاد عربي وأكبر مصدر للنفط في العالم سوى عدد محدود من وسائل النقل العام، وتعاني شوارع الرياض من الاختناق والتكدس المروري معظم ساعات النهار وحتى وقت متأخر من الليل.

 

ورد على الاتهامات لوزارته بالاستفادة من تجارب مشاريع النقل العام الفاشلة في عدد من الدول الأوروبية والأمريكية، قال المسؤول السعودي إن أسباب فشل مشاريع النقل العام في عدد من الدول الأوروبية وأمريكا وأستراليا يعود للتكلفة العالية للوقود، وضيق الطرقات هناك، وهوس الأوروبيين بحماية البيئة من التلوث، وهذه كلها عوامل لا يمكن مقارنتها بالوضع في السعودية، موضحاً أن الهدف الأساسي من مشاريع النقل العام في المملكة هو تخفيف الضغط على الشوارع والطرقات.