لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 25 Feb 2014 10:43 AM

حجم الخط

- Aa +

87 مليار ريال خسائر السعودية بسبب حوادث المرور

السعودية تخسر أكثر من 87 مليار دولار بسبب حوادث السير التي تسجل فيها نسباً مرتفعاً على مستوى العالم.

87 مليار ريال خسائر السعودية بسبب حوادث المرور

أظهرت دراسة علمية حديثة أن إجمالي التكاليف الشاملة للحوادث المرورية في المملكة العربية السعودية تقدر بنحو 87.17 مليار ريال (حوالي 23.25 مليار دولار) دون أن تشير الدراسة إلى المدة الزمنية لتلك الحوادث.

 

وأجرى الدراسة الدكتور عصام حسن كوثر، والدكتور خالد منصور الشعيبي، والدكتور ياسر عبد الحميد الخطيب من جامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة حول الآثار الاقتصادية المترتبة على الحوادث المرورية وسبل تقليصها، وفقاً لوسائل إعلام محلية.

 

وأوضحت الدراسة أن نحو 80 بالمئة من الحوادث التي تنتج عنها إصابات تقع داخل المدن، بينما تقع غالبية الحوادث المميتة على الطرق السريعة بين المدن بنسبة 62 بالمئة من إجمالي تلك الحوادث على هذه الطرق، كما أظهرت أن السعودية تفقد سنوياً أكثر من سبعة آلاف شخص بسبب الحوادث المرورية، فيما تصل الإصابات إلى أكثر من 40 ألف إصابة، 30 بالمئة منهم يعانون إعاقات دائمة.

 

وخلصت الدراسة إلى أن 80 بالمئة من الحوادث التي أجريت عليها الدراسة وقعت داخل المدن، بينما 18.7 بالمئة فقط وقعت على الطرق السريعة، و64.4 بالمئة من الحوادث للمسجونين بقضايا مرورية وقعت داخل المدن، و34.6 بالمئة وقعت خارجها.

 

وتطرقت الدراسة إلى أن أكثر مسببات الحوادث تكمن في السرعة، والتوقف المفاجئ، وتجاوز الإشارة الضوئية، ومجموعة من العوامل الأخرى مثل ضيق المسارات، والتجاوز الخاطئ، وعدم صلاحية الإطارات، وإرهاق السائق، وعدم وجود إنارة كافية في بعض الطرقات.

 

وقدرت الدراسة الخسائر الاقتصادية الكاملة لوفيات الحوادث المرورية بنحو 79,92 مليار ريال، في حين يقدر إجمالي تكاليف علاج الإصابات البسيطة بنحو 170,73 مليون ريال، وإجمالي تكاليف علاج الإصابات البليغة بـ 135 مليون ريال، وتكاليف الإضرار بالممتلكات "السيارات" 6,94 مليار ريال، أما إجمالي التكاليف الشاملة للحوادث المرورية فيقدر بنحو 87,17 مليار ريال.

 

وتسجل السعودية -التي يبلغ عدد سكانها نحو 30 مليوناً- أحد أعلى معدلات الوفيات بسبب حوادث الطرق. وبحسب إحصائية، فإن 19 شخصاً لقوا مصرعهم يومياً في العام 2013 بسبب حوادث المرور في المملكة، في حين بلغ عدد قتلى العام 2012 نحو 17 شخصاً يومياً. أما في العام 2011 فبلغ العدد نحو 20 حالة وفاة.