لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 16 Feb 2014 05:19 PM

حجم الخط

- Aa +

مشروع سكة حديد لربط السعودية بالبحرين ضمن القطار الخليجي

ضمن سكة القطار التي ستربط دول مجلس التعاون الخليجي هناك مشروع لربط السعودية بالبحرين من خلال إنشاء جسر موازً لجسر لملك فهد.

مشروع سكة حديد لربط السعودية بالبحرين ضمن القطار الخليجي

أفاد مسؤول خليجي رفيع بأن هناك دراسة لربط المملكة العربية السعودية بالبحرين عن طريق جسر مقترح إنشاؤه بين البلدين يكون موازياً لجسر الملك فهد البري ليكون جزءاً من مشروع سكة الحديد التي ستربط دول مجلس التعاون.

                             

وتعتزم دول مجلس التعاون الخليجي الست (السعودية، الإمارات، الكويت، سلطنة عمان، قطر، والبحرين) إقامة مشروع سكة حديد يربطها معاً خلال الأعوام القليلة القادمة.

 

ووفقاً لصحيفة "الاقتصادية" السعودية، قال الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في الأمانة العامة لدول لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد الله الشبلي في بيان إن مشروع سكة الحديد سيدعم الاستثمارات المشتركة بين دول المجلس بما يسهم في تفعيل التبادل التجاري والاقتصاد الخليجي.

 

وأوضح "الشبلي" أن مسار سكة حديد دول المجلس سيبدأ من الكويت مروراً بمدينة الدمام السعودية إلى البحرين ومن الدمام إلى قطر عن طريق منفذ سلوى وسيربط قطر بالبحرين، ومن السعودية إلى دولة الإمارات وصولاً إلى أبوظبي والعين ومن ثم إلى مسقط عبر صحار.

 

وقال إن التكلفة الإجمالية لإنشاء البنية التحتية للمشروع بلغت 15.4 مليار دولار شاملاً الربط مابين البحرين والسعودية من خلال الجسر المقترح إنشاؤه بين البلدين للربط بمشروع سكة حديد دول المجلس، كما قدر الطول الإجمالي للمسار 2117 كلم ويربط مدينة الكويت مروراً بكافة دول المجلس وصولاً إلى مسقط، مشيراً إلى أن سرعة قطارات نقل الركاب ما يقارب من 220 كلم /ساعة، ولقطارات نقل البضائع مابين 80-120 كلم/ساعة باستخدام الديزل لتوليد الطاقة الكهربائية.

 

وأوضح أنه تم إحراز تقدماً ملموساً في المشروع حيث اتفقت الدول الأعضاء، بالتنسيق مع الأمانة العامة على خطة عمل وبرنامج زمني لاستكمال التصاميم الهندسية التفصيلية للمشروع خلال العام 2014 ومن المتوقع أن يستكمل تنفيذه وتشغيله خلال العام 2018.

 

وقال "الشبلي" إن الإمارات استكملت إنشاء أجزاء من مشاريع السكك الحديدية الوطنية وستبدأ في إنشاء مشروع سكة حديد دول المجلس بالإضافة إلى بدء السعودية إنشاء جزء من سكة حديد دول المجلس والتي تشكل أيضاً جزء من مشاريع السكك الحديدية الوطنية، في حين وقعت كل من دولة قطر وسلطنة عمان عقوداً استشارية لإعداد التصاميم الهندسية لمشروع سكة حديد دول المجلس ومشاريع السكك الحديدية الوطنية فيها، وكذلك عقود استشارية لإدارة المشروع.

 

وأضاف أنه تم إعداد دراسة من قبل المؤسسة العامة لجسر الملك فهد، لجدوى الربط بين البحرين والسعودية بمشروع سكة حديد دول المجلس عن طريق جسر مقترح إنشاءه بين البلدين موازياً لجسر الملك فهد، حيث من المتوقع الانتهاء منها خلال العام 2014، كما يتم إعداد دراسة لإنشاء هيئة خليجية لمشروع سكة حديد دول مجلس التعاون للتنسيق ما بين الدول الأعضاء للتأكد من تنفيذ وتشغيل المشروع بشكل متكامل ومتوائم مع شبكات السكك الحديدية لدول المجلس.