لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 31 Dec 2014 07:47 AM

حجم الخط

- Aa +

64 مليون مسافر استخدموا مطار دبي بين يناير ونوفمبر 2014

ارتفعت أعداد المسافرين في مطار دبي الدولي في شهر نوفمبر الماضى بنسبة 4.3 في المائة .

64 مليون مسافر استخدموا مطار دبي بين يناير ونوفمبر 2014

( وام ) - حافظت " مطارات دبي " على مسار نموها التصاعدي القوي خلال النصف الثاني من عام 2014 بعدما ارتفعت أعداد المسافرين في مطار دبي الدولي في شهر نوفمبر الماضى بنسبة 4.3 في المائة .

وذكر أحدث تقرير عن الحركة الجوية أصدرته مطارات دبي اليوم أن إجمالي عدد المسافرين خلال شهر نوفمبر بلغ 5 ملايين و 565 ألفا و 506 مسافرين بارتفاع نسبته 4.3 في المائة بالمقارنة مع 5 ملايين و 337 الفا و 544 مسافرا في نوفمبر 2013 في حين بلغت نسبة الارتفاع منذ بداية العام وحتى الآن 5.9 في المائة حيث بلغ اجمالي عدد المسافرين 63 مليونا و 977 ألفا و63 مسافرا بالمقارنة مع 60 مليونا و 384 ألفا و 407 مسافرين خلال الأشهر الأحد عشر الأولى من عام 2013.

وسجلت حركة الطائرات خلال شهر نوفمبر الفائت ارتفاعا بنسبة 10 في المائة مقارنة مع الشهر نفسه العام الماضي فيما انخفض إجمالي عدد حركات الطائرات منذ بداية العام الحالي وحتى الآن بنسبة 3.5 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق .

وأرجع التقرير الانخفاض في إجمالي حركة الطائرات إلى تقلص الطاقة الاستيعابية في الفترة التي تم خلالها تنفيذ برنامج تحديث مدرجي المطار في وقت سابق من العام الحالي.

وعلى صعيد أبرز الاسواق المتعاملة مع مطار دبي الدولي كانت أوروبا الشرقية المنطقة الأسرع نموا حيث بلغت نسبة الزيادة في أعداد المسافرين 54.1 في المائة في شهر نوفمبر من العام الحالي مقارنة مع شهر نوفمبر 2013 نتيجة النمو القوي مع محطات مثل بودابست وبراغ ووارسو .

و حلت أمريكا الجنوبية في المرتبة الثانية من حيث أعداد المسافرين بنسبة نمو قدرها 15 في المائة تليها آسيا في المرتبة الثالثة بنسبة نمو 13.8 في المائة.

وفي المقابل أسفرت التوترات السياسية والأزمات الاقتصادية في روسيا وكومنولث الدول المستقلة عن تراجع بنسبة 18.2 في المائة في أعداد المسافرين خلال شهر نوفمبر 2014 بالمقارنة مع نوفمبر 2013.

وحافظت الهند على مكانة البلد/ الوجهة الأكثر ازدحاما خلال شهر نوفمبر الفائت وسجلت معدل نمو مكونا من خانتين حيث بلغت نسبة النمو في أعداد المسافرين 15.1 في المائة و 16.2 في المائة على التوالي لكل من نيودلهي وبومباي نتيجة للرحلات الإضافية الجديدة لكل من "فلاي دبي" و"جيت ايرويز" إلى كل من المدينتين خلال عام 2014.

وسجل حجم حركة الشحن تراجعا بنسبة 8 في المائة خلال شهر نوفمبر 2014 مقارنة بشهر نوفمبر 2013 كما تراجع إجمالي حركة الشحن منذ بداية العام وحتى الآن بنسبة 2.7 في المائة عن نفس الفترة المناظرة من عام 2013.

وواصل حجم حركة الشحن في مطار دبي الدولي خلال النصف الثاني من عام 2014 تأثره بنقل جميع رحلات الشحن إلى مطار آل مكتوم الدولي في دبي ورلد سنترال.

وتعليقا على النتائج قال جمال الحاي النائب الأول للرئيس في مؤسسة مطارات دبي انه إذا ما نظرنا إلى النتائج المحققة خلال الــ 11 شهرا الفائتة من العام الحالي جنبا إلى جنب مع الرقم القياسي لعدد المسافرين خلال قمة موسم السفر في شهر ديسمبر وهو الأعلى في تاريخ مطار دبي فإننا على ثقة بأننا سنتجاوز حاجز الــ 70 مليون مسافر بنهاية العام مؤكدين بذلك مكانة مطار دبي الدولي كأكثر المطارات ازدحاما على مستوى العالم.

وأضاف الحاي أنه عندما نتطلع إلى عام 2015 فإن المستقبل يبدو مشرقا للغاية ونحن نتوقع أن نحافظ على معدلات نمو قوية خلال العام القادم ولذلك فان مؤسسة مطارات دبي تواصل الاستثمار في إقامة مرافق وفقا لأرقى المعايير العالمية لمواكبة الزيادة في الطلب بما في ذلك افتتاح مبنى "الكونكورس دي" الجديد في النصف الأول من العام القادم.