لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 26 Sep 2013 05:40 AM

حجم الخط

- Aa +

ربط السعودية والبحرين إلكترونياً لتوحيد الإجراءات الجمركية

مشروع ربط السعودية والبحرين إلكترونياً لتوحيد الإجراءات الجمركية بين أكبر دولة خليجية مساحة وسكاناً بأصغرها.

ربط السعودية والبحرين إلكترونياً لتوحيد الإجراءات الجمركية
توحيد الإجراءات الجمركية بين السعودية والبحرين من خلال ربطهمت إلكترونياً.

كشف مسؤول سعودي عن توحيد الإجراءات الجمركية بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين من خلال ربط أكبر الدول الخليجية مساحة وسكاناً بأصغرها إلكترونياً.

 

ونقلت صحيفة "الحياة" اليوم الخميس عن مستشار المدير العام للجمارك عيسى العيسى إن مشروع الربط سيتم تطبيقه في جسر الملك فهد، مشيراً إلى قرب الانتهاء من هذا المشروع، الذي يقوم على "توحيد الإجراءات الآلية بين البلدين، ما يقلص الكثير من الوقت، بحيث يصبح تسجيل الخروج في الجانب السعودي بمثابة تسجيل الدخول إلى مملكة البحرين، والعكس، وأيضاً للقادمين إلى السعودية".

 

ويربط جسر الملك فهد يربط السعودية والبحرين، ويبلغ طوله نحو 25 كيلو متراً وبعرض 23.2 متر، وتم افتتاحه رسمياً في 25 نوفمبر 1986. وبلغ عدد المسافرين الذين عبروا الجسر في العام 2012 نحو 18.5 مليون مسافر.

 

ولفت "العيسى" في تصريح صحافي إلى الأعداد الكبيرة التي يستقبلها الجسر، خصوصاً خلال الإجازات والعطل الأسبوعية، موضحاً استحداث "مختبرات خاصة من شأنها تقليل وقت انتظار المستهلك في التخليص الجمركي"، مشيراً إلى توسع الجمارك في آلية الفحص من طريق أنظمة الأشعة، ويبلغ عدد الأجهزة التي تعمل في المنافذ الآن 88 جاهزاً متطوراً.

 

وقال "إن الجمارك السعودية الأولى في المنطقة العربية، في إدخال هذه التقنية"، كاشفاً عن تطبيق ما يعرف بـ "إدارة المخاطر، التي تصنف الطرود الجمركية إلى ثلاثة أكواد: أحمر، وأصفر، وأخضر، وتحمل كل منها معنى للمفتش الجمركي، فالأحمر يعتبر من الأسماء التي يجب التدقيق عليها؛ لوجود سوابق عليه أو ما شابه ذلك، وهكذا".