لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 9 Jun 2013 05:32 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية توقف قطار الركاب الوحيد يومين بعد حادث يوم الجمعة

أوقفت الرياض قطار الركاب الوحيد العامل في السعودية بعد حادث يوم الجمعة الماضي.

السعودية توقف قطار الركاب الوحيد يومين بعد حادث يوم الجمعة
يأتي حادث يوم الجمعة استمراراً لمسلسل حوادث القطارات في السعودية.

أعلنت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية إيقاف رحلاتها بين المنطقة الوسطى والشرقية في السعودية لمدة يومين ابتداء من ظهر أمس السبت واليوم الأحد نظراً للظروف الجوية التي تمر بها المنطقتين من نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار.

 

وجاء ذلك على خلفية خروج قطار الركاب الوحيد العامل في السعودية عن مساره يوم الجمعة الماضي دون إصابات تذكر.

 

وذكرت المؤسسة في بيان أمس السبت إن سرعة تحرك الرمال وتواجدها بشكل كثيف يعيق حركة تغيير المحولات آلياً مما يسبب جنوحاً لعجلات القاطرة، وحرصاً من المؤسسة على سلامة المسافرين على متن قطاراتها فقد قررت إيقاف قطاراتها أمس بدءاً من القطار رقم 6 المتجه من الرياض إلى الدمام الساعة 1:35 ظهراً كما سيتم إيقاف القطارات اليوم على أن تستأنف الرحلات حال تحسن الأحوال الجوية.

 

وقال مدير إدارة العلاقات العامة المكلف والناطق الإعلامي معجب الدوسري إنه تم إبلاغ جميع عملاء المؤسسة الذين حجزوا على قطارات اليوم عبر رسائل SMS وسيتم تعويضهم وفق الآلية المتبعة في مثل هذه الحالات.

 

ويوم الجمعة الماضي خرج قطار الرياض – الدمام عن مساره بسبب "زحف الرمال" في الدولة الصحراوية الشاسعة، وقدمت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية اعتذاراً عن التأخير الذي تعرض له المسافرون على متن القطار "بسبب الظروف والأوضاع الجوية السيئة التي تمر بها المناطق التي يعبرها الخط الحديدي".

 

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام والناطق الإعلامي باسم المؤسسة العامة للخطوط الحديدية محمد أبو زيد قوله إنه "على الرغم من كل الاحتياطات، تظل القطارات عرضة لمثل هذه التأثيرات والظروف الاستثنائية الخارجة عن الإرادة"، مؤكداً أن المؤسسة تعمل على تعزيز عوامل السلامة والأمن على القطارات وشبكة الخطوط الحديدية.

 

وذكر "أبو زيد" إن قطار الركاب رقم 6 المتجه شرقاً من الرياض إلى الدمام جنح عند الساعة 5:20 من مساء يوم الجمعة عن مساره دون أي إصابات بين الركاب، وطاقم القطار، قائلاً إن الرياح التي تهب على المنطقة تسببت في زحف كثيف للرمال على الخط الحديدي، وغطت أجزاء كبيرة منه.

 

ويبلغ طول خط نقل الركاب 449 كيلومتراً، ويربط الرياض بالدمام مروراً بالأحساء وبقيق. وتمر السكة بمحطات الركاب الثلاث الرئيسة التي تم بناؤها في العام 1981 في كل من الرياض والدمام والهفوف، وتشرف عليها المؤسسة العامة للخطوط الحديدية.

 

ويأتي حادث يوم الجمعة استمراراً لمسلسل حوادث القطارات في السعودية وكان آخرها العام الماضي.