لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 30 Jul 2013 06:09 AM

حجم الخط

- Aa +

دول الخليج تسابق الزمن لتوسيع منظومة النقل العام

تشهد دول مجلس التعاون الخليجي حالياً حراكاً متواصلاً لإنشاء شبكات للنقل العام، تعتمد على ''المترو'' أسوة بدبي، التي تعتبر الأولى في المنطقة في إنشاء مثل هذا المشروع.  

دول الخليج تسابق الزمن لتوسيع منظومة النقل العام
دشنت دبي في عام 2009 أول مشروع مترو في منطقة الخليج بتكلفة بلغت 7.62 مليار دولار.

دخلت دول مجلس التعاون الخليجي في سباق مع الزمن لإقامة ''مترو'' في المدن الرئيسة، خاصة بعد أن استغرقت الدراسات للمترو في دول الخليج عقداً من الزمن، لكن الوقت الآن يتطلب إقامة وسائل مواصلات حديثة، للحد من الازدحام والاختناقات المرورية التي باتت تشهدها المنطقة، في ظل تزايد النمو السكاني في منطقة الخليج، الذي بلغ 3.2 في المائة في الفترة بين 2009م و2013م، وهو من أعلى المعدلات عالميًا، بحسب ما ورد في صحيفة "الاقتصادية".

 

وتشهد دول مجلس التعاون الخليجي حالياً حراكاً متواصلاً لإنشاء شبكات للنقل العام، تعتمد على ''المترو'' أسوة بدبي، التي تعتبر الأولى في المنطقة في إنشاء مثل هذا المشروع. 

 

فبعد أن أطلقت دبي أول ''مترو'' في عام 2009م، بتكلفة 29.5 مليار درهم إماراتي (8 مليار دولار)، ما يخدم عشر محطات لمسافة تزيد على 70 كيلومترا، منها 52 كيلو متراً للخط الأحمر، و22 كيلو متراً للخط الأخضر، تتجه اليوم لإنشاء ثلاثة خطوط أخرى جديدة. 

 

وفي حزيران (يونيو) الماضي، أعلنت الدوحة بدء المرحلة الأولى لـ ''مترو الدوحة'' بنحو 30 مليار ريال قطري (8.2 مليار دولار)، حيث تم ترسية أربعة عقود لتنفيذ أعمال التصميم والبناء الرئيسة للمرحلة الأولى من المشروع، التي من المقرر أن تبدأ أعمالها أواخر هذا العام، وتنتهي في عام 2019م. 

واليوم يدخل مترو الرياض مرحلة ترسية العقود، وذلك بترسية عقد التنفيذ على ثلاثة ائتلافات عالمية وفق أعلى المواصفات العالمية، بموعد تنفيذ ينتهي بعد أربع سنوات، حيث يعتبر الأكبر في نوعه وحجمه على مستوى العالم، ويشمل ستة مسارات كهربائية، وأربعة مسارات للحافلات يغذي جميع خطوط النقل، ويحتوي المشروع على ستة قطارات، بإجمالي طول 176 كيلو مترا. 

 

يُذكر أن الخطوط الستة ستربط جميع أجزاء العاصمة الرياض بطرق رئيسة ومدن خارجية، فالأول يربط ''شمال العليا بالبطحاء''، ويحتوي على 39 محطة، أما الخط الثاني فيسير على محور طريق الملك عبد الله، في حين أن الثالث سيكون بين طريق المدينة المنورة وطريق الأمير سعد بن عبد الرحمن، أما الرابع فهو يخدم مطار الملك خالد الدولي، في حين أن الخط الخامس يخدم طريق الملك فهد، أما الخط السادس والأخير فيشمل محور طريق عبد الرحمن بن عوف وطريق حسن بن حسين.

 

وعلى ذات الصعيد، هناك ''مترو الكويت''، حيث قدرت تكلفته بـ 20 مليار دولار، وهو في مراحله الأخيرة من الدراسة والتخطيط، ويُتوقع أن يشمل على 70 محطة توقف، بطول إجمالي يبلغ 160 كيلو مترا، تمر عبر أهم المناطق.

 

وسينقل الركاب والبضائع على حد سواء بسرعة تصل إلى 250 كيلومترا في الساعة، بطول إجمالي يبلغ 511 كيلومترا، وسيكون ''مترو الكويت'' موازيا لمشروع آخر هو سكك الحديد الوطنية، الذي سيربط الكويت مع باقي دول مجلس التعاون الخليجي.