لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 29 Jul 2013 05:48 AM

حجم الخط

- Aa +

نزع ملكيات 32 موقعا لمشروع قطار الرياض

قال المهندس إبراهيم السلطان رئيس مركز المشاريع والتخطيط في الهيئة العليا لتطوير الرياض، إنه تم تحديد 32 موقعاً لنزع الملكيات التي يمر بها قطار الرياض، مشيراً إلى أن هناك لجنة مختصة في الهيئة لنزع الملكيات وستبذل قصارى جهدها لتجنب الملكيات الخاصة التي لن تقف عائقاً أمام المشروع. وأرست السعودية أمس عقود تنفيذ قطار الرياض ضمن مشروع النقل العام في العاصمة على ثلاثة ائتلافات عالمية، وهي ائتلافات : ''باكس''، و''الرياض نيومبيليتي''، و''فاست''، بقيمة إجمالية لتنفيذ المشروع تبلغ 84 مليار ريال (نحو 22,55 مليار دولار).

نزع ملكيات 32 موقعا لمشروع قطار الرياض
صورة تخلية لمحطة مترو الرياض.

قال المهندس إبراهيم السلطان رئيس مركز المشاريع والتخطيط في الهيئة العليا لتطوير الرياض، إنه تم تحديد 32 موقعاً لنزع الملكيات التي يمر بها قطار الرياض، مشيراً إلى أن هناك لجنة مختصة في الهيئة لنزع الملكيات وستبذل قصارى جهدها لتجنب الملكيات الخاصة التي لن تقف عائقاً أمام المشروع. وأرست السعودية أمس عقود تنفيذ قطار الرياض ضمن مشروع النقل العام في العاصمة على ثلاثة ائتلافات عالمية، وهي ائتلافات : ''باكس''، و''الرياض نيومبيليتي''، و''فاست''، بقيمة إجمالية لتنفيذ المشروع تبلغ 84 مليار ريال (نحو 22,55 مليار دولار)، بحسب ما ورد في "الاقتصادية".

 

جاء ذلك في الحفل الذي رعاه الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، رئيس اللجنة المشرفة على تنفيذ مشروع النقل العام في مدينة الرياض، لترسية عقود تنفيذ مشروع النقل العام في الرياض، الذي نظمته الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، وذلك في قصر الثقافة في حي السفارات، بحضور الأمير تركي بن عبد الله بن عبد الرحمن، والأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، رئيس الهيئة العام للسياحة والآثار، والسمو الملكي الأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز، نائب رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض. 

وشهد الحفل التوقيع على وثائق ترسية عقود مشروع قطار الرياض على الائتلافات الفائزة بتنفيذ المشروع، حيث تم ترسية تنفيذ مسار القطار الأزرق على محور ''العليا - البطحاء'' على ائتلاف ''باكس'' بنحو 24.6 مليار ريال (6,56 مليار دولار).

 

وتمت ترسية مسار القطار الأحمر على محور ''طريق الملك عبد الله'' على ائتلاف ''باكس'' بنحو 10.8 مليار ريال (2,88 مليار دولار)، وترسية مسار القطار الأصفر على محور ''طريق المدينة المنورة - طريق الأمير سعد بن عبد الرحمن الأول'' على ائتلاف ''الرياض نيو موبيليتي'' بنحو 19.5 مليار ريال (5,21 مليار دولار). 

وتم ترسية مسار القطار البرتقالي على طريق ''مطار الملك خالد الدولي'' على ائتلاف ''فاست'' بنحو 11.4 مليار ريال (3,06 مليار دولار)، وترسية مسار القطار الأخضر على محور ''طريق الملك عبد العزيز'' على ائتلاف ''فاست'' بنحو 9.98 مليار ريال، (2,66 مليار دولار).

وتمت ترسية مسار القطار البنفسجي على محور ''طريق عبد الرحمن بن عوف - طريق الشيخ حسن بن حسين'' على ائتلاف ''فاست'' بنحو 8.12 مليار ريال (2,16 مليار دولار)، وترسية تنفيذ محطتي ''مركز الملك عبد الله المالي'' و''العليا'' على ائتلاف ''باكس''، وترسية تنفيذ محطتي ''محطة قصر الحكم'' و''المحطة الغربية'' على ائتلاف ''الرياض نيو موبيليتي''. 

 

وعبّر الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز، في كلمته أثناء الحفل، عن شكره لله، ثم لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، على صدور موافقته الكريمة بترسية عقود المشروع على الائتلافات الفائزة بتنفيذ المشروع، وعلى تبنيه المشروع وتوجيهاته المستمرة والسديدة بسرعة إنجازه، وفق أعلى المواصفات العالمية، وعلى أكمل وجه، ليكون في متناول سكان الرياض في موعده المحدد. 

وأعلن عن موافقة خادم الحرمين الشريفين على رغبة أهالي مدينة الرياض في تسمية المشروع بـ ''مشروع الملك عبد الله للنقل العام في مدينة الرياض - القطار والحافلات''، عرفانا وامتنانا لما يقدمه لهذا الوطن من أعمال خالدة.