لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 23 Jul 2013 07:23 AM

حجم الخط

- Aa +

إطلاق مشروع مترو الرياض يوم الأحد المقبل

تطلق الهيئة العليا لتطوير العاصمة السعودية الرياض يوم الأحد القادم مشروع القطار الكهربائي (مترو الرياض).  

إطلاق مشروع مترو الرياض يوم الأحد المقبل
مترو الرياض سيتم إطلاقه يوم الأحد.

تعتزم الهيئة العليا لتطوير العاصمة السعودية الرياض إطلاق مشروع القطار الكهربائي (مترو الرياض) يوم الأحد القادم.

 

وقالت صحيفة "الرياض" اليوم الثلاثاء إن الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ورئيس اللجنة العليا المشرفة على تنفيذ مشروع النقل العام بمدينة الرياض، سيرعى مساء الأحد المقبل العرض والحفل الذي تقيمه الهيئة بمناسبة إطلاق "مترو الرياض" وذلك في قصر الثقافة بحي السفارات.

 

ويعد الحفل إيذاناً ببدء العمل في المشروع الضخم بعد ترسية عقود المشاريع فيه على عدد من الائتلافات العالمية الكبرى.

 

وقالت الصحيفة اليومية إنه من المتوقع أن يحدث نقله كبرى في منظومة النقل والسير في الرياض أكبر المدن السعودية بعد الانتهاء منه.

 

ويتكون مشروع مترو الرياض من 6 محاور رئيسية بطول إجمالي يبلغ 176 كيلومتراً تغطي معظم المناطق ذات الكثافة السكانية والمنشآت الحكومية والأنشطة التجارية والتعليمية والصحية، وترتبط بمطار الملك خالد الدولي. كما تغطي شبكة النقل بالحافلات كامل أجزاء المدينة من خلال شبكة بطول 1083 كيلومترات تتوزع بين عدة مستويات مختلفة، من ضمنها أربع مسارات لخطوط الحافلات ذات المسار المخصص.

 

ويشمل المشروع توريد وتشغيل وصيانة 1064 حافلة مختلفة الأحجام والسعات، وتضم 776 محطة انتظار ومواقف عامة بمختلف الفئات والأحجام، إضافة إلى تنفيذ أنظمة التحكم والمراقبة ومنافذ بيع التذاكر ومركز للتحكم والتشغيل بشبكة النقل العام في مدينة الرياض.

 

وسيتضمن مترو الرياض مواصفات تقنية وتصميمية عالية، من أبرزها استخدام نظام القطارات الآلي (دون سائق)، واختيار أحدث المواصفات والتقنيات لعربات القطار الكهربائي في العالم، والتي تتيح فصل العربات من الداخل، وتخصيص فئة خاصة للعائلات، إضافة إلى تزويدها بخدمات الاتصال وتبادل المعلومات للركاب.