حجم الخط

- Aa +

Thu 18 Jul 2013 07:09 AM

حجم الخط

- Aa +

الخطوط السعودية: عدم نقلنا للإسرائيليين قرار "سيادي"

أكدت الخطوط الجوية السعودية أنها لا تميز بين جنسية أو ديانة لكنها تفرق في الحقوق السيادية لكل دولة وذلك رداً على منع إسرائيلي من الصعود إلى طائرة سعودية.

الخطوط السعودية: عدم نقلنا للإسرائيليين قرار "سيادي"
الخطوط السعودية منعت شخص إسرائيلي من الصعود إلى متنها بسبب جنسيته.

أكدت الخطوط الجوية السعودية أنها لا تميز بين جنسية أو ديانة لكنها تفرق في الحقوق السيادية لكل دولة وجاء ذلك رداً على اتهامات للشركة التي تديرها الحكومة بـ "التمييز".

 

وجاءت تصريحات مدير عام الخطوط السعودية خالد الملحم -وفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية اليوم الخميس- رداً على ما أثير مؤخراً في الولايات المتحدة حول منع الخطوط السعودية الركاب الإسرائيليين من السفر على متنها ووصفهم لها بالتمييز.

 

وقال "الملحم" إن "معايير دخول البلد تتطلب وجود علاقات دبلوماسية وتبادل سياسي يحكم دخول الأشخاص" مضيفاً "وفي حالة عدم وجود العلاقات السياسية بينا وبين أي دولة فلن يتم قبول ركابها لاستحالة دخولهم البلد"، موضحاً أن "ذلك ينطبق على العبور الذي لا يقتصر على بقاء أو جلوس الراكب في المطار، بل إنه وفي حال تأخرت الطائرة فسيضطر الراكب لدخول البلد وحينها لا يمكن دخوله لعدم وجود تبادل سياسي".

 

وكان المرشح لمنصب عمدة مدينة نيويورك "بيل دي بلاسيو" قد اتهم يوم الإثنين الماضي الخطوط السعودية بالتمييز ضد الركاب الإسرائيليين، وهدد بالعمل على منع الشركة التي تديرها الحكومة من استخدام المطارات الأمريكية بدءاً من مطار جون كندي في نيويورك.

 

وقال "دي بلاسيو" في مؤتمر صحفي إن مكتبه حصل على معلومات تشير إلى أن "الخطوط السعودية" لا تسمح للمواطنين الإسرائيليين في الأراضي الأمريكية بركوب طائراتها، وهذا على الرغم من أن "إسرائيل تعتبر الحليف الأقرب لبلاده".

 

وتحدث عن مواطن إسرائيلي كان يعتزم السفر من مطار جون كندي إلى مدينة مومباي الهندية على متن طائرة سعودية، لكنه عند ملء الاستمارة وحجز التذكرة لم يجد خيار "إسرائيلي" لملء خانة "المواطنة". واتصل هذا الشخص بمكتب الشركة، حيث بين له الموظف أنه لا يسمح له بركوب طائرات "الخطوط السعودية" لأنه لا يملك جواز سفر سوى جوازه الإسرائيلي.

 

وذكّر "دي بلاسيو" بالقانون الأمريكي الذي يحظر أي تمييز ضد ركاب الطائرات على أساس القومية أو الأصل أو الديانة أو الجنس.